هل اقدر احول من مسار علمي إلى صحي

هل اقدر احول من مسار علمي إلى صحي؟ حيث إن تعددية الكليات والمسارات أمام الطالب قد تجعله في حيرة، وقد لا يجد ميوله تتوافق مع مسار ما بعد الانضمام إليه، ولكن بما أن كل مسار له كليات خاصة به تؤهل الطالب إلى مجالات عمل مختلفة تمامًا عن المسارات الأخرى، فيشوب مسألة تغيير المسار بعض المحددات؛ لذا سنبيّن عبر هل اقدر احول من مسار علمي إلى صحي؟ شاملون بعض أهم التفاصيل.

هل اقدر احول من مسار علمي إلى صحي

إن التحويل من مسار علمي إلى صحي ممكن، ولكن ليس في جميع الحالات! فبعض كليات المسار الصحي لا يمكن لكليات المسار العلمي التحويل إليها مثل: كلية الطب، كما نبيّن أن الكليات التي تسمح بالتحويل من المسار العلمي للصحي تفرض شروطاً معينة؛ لتنظيم هذه العملية؛ لذا يجب الاستعلام في إدارة شؤون الطلاب الخاصة بالجامعة التي التحق الطالب بها عن المحددات وإمكانية التحويل، وجدير بالذكر أن هناك جامعات بالمملكة تمنع تغيير المسار بشكل تام.

التحويل من المسار العلمي إلى الصحي جامعة المجمعة

إن التحويل من مسار علمي إلى مسار صحي يخضع لضوابط تحددها الجامعة على حسب التخصص الحالي والتخصص المطلوب التحويل إليه، فمثلًا التحويل إلى كلية الطب بالجامعة غير مسموح لطلاب المسار العلمي، متاح فقط لطلاب المسار الصحي فقط وفقًا لضوابط مثل: ألا يقل المعدل التراكمي عن 4 من 5، مع موافقة الكلية التي يرغب التحويل منها.. إلخ.

التحويل بين المسارات العلمية والصحية جامعة الملك عبد العزيز

بالنسبة إلى عملية التحويل بين المسارات، فهي غير مفعلة في جامعة الملك عبدالعزيز؛ لذا وجب الاختيار بتأني، ونذكر أن جامعة الملك عبدالعزيز قد أشارت إلى أنه في حالة الطالب الذي لم يوفّق في المسار العلمي الصحي بالسنة الأولى بالجامعة يخضع إلى عملية إجراء معادلة المقررات التي نجح فيها بالفعل؛ لتحويله إلى كلية أخرى.. كما نذكر أن هناك قاعدة مهمة في التحويل بين الكليات الداخلية تتمثل في أنه: لا يمكن للمتعلم التحويل من مسار علمي إلى مسار علمي صحي، ولكن العكس مسموح به، ويتم معادلة المقررات للتحويل.

التحويل بين المسارات جامعة الملك سعود

قبل نهاية كل فصل دراسي في السنة المشتركة الأولى بجامعة الملك سعود يمكن للطلال التحويل بين المسارات وفقًا للآتي:

  • يتم مراجعة طلبات تغيير المسار بعد نهاية الفصل الدراسي من قِبل عمادة القبول والتسجيل.
  • يتم قبول التحويل وفقًا للمعدلات التراكمية.
  • على حسب المقاعد المتاحة في المسار المطلوب التحويل إليه.
  • طلاب المسار الصحي يمكنهم التحويل لأي مسار آخر دون شروط.
  • بخلاف الكليات الصحية يمكن لأي مسار بالجامعة التحويل إلى المسارات التالية: (الكليات الصحية، الكليات العلمية، كلية التمريض، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية علوم الأغذية والزراعة)، كما أن نفس هذه المسارات المذكورة يمكنهم التحويل إلى مسار كلية إدارة الأعمال شرط ألا يقل المعدل التراكمي عن 50.
  • طلاب المسارات الإنسانية+ مسار الدراسات القرآنية متاح لهم تغيير المسار إلى كلية إدارة الأعمال على ألا يقل المعدل التراكمي عن 75، وأن يكون مسار الثانوية علمي أو إداري أو ما يعادله.
  • طلاب مسار إدارة الأعمال، ومسار كلية (التمريض، العلوم الطبية التطبيقية، العلمية، الصحية، علوم الأغذية والزراعة) مسموح لهم التحويل لأي كلية إنسانية بلا شروط.
  • التحويل بين المسارات يكون تنافسيًا بين المتقدمين.

الآن نكون قد أجبنا عن هل اقدر احول من مسار علمي إلى صحي؟ حتى يتمكن الطالب من اتخاذ قراره بالاستمرار في مساره أو تغييره في حالة كان مسموح له بذلك، وقد عرضنا أعلاه أمثلة على مسألة التحويل لبعض أكبر جامعات المملكة.

اترك تعليقاً