هل اقدر احول من مسار ادبي الى علمي

هل اقدر احول من مسار ادبي الى علمي، قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بتحديد العديد من المسارات التعليمية للطلاب والطالبات ليتيح لهم اختيار المسار المناسب لميوله، ومن خلال سوف نتناول الحديث عن حقيقة تحويل المسارات الأدبية والعلمية في السعودية.

تحويل المسارات في الجامعات السعودية

تتمتع كل جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية بوجود عدد من الخدمات الخاصة بالطلاب والطالبات الملتحقين في الجامعة، إضافة إلى اختصاص كل جامعة بمجموعة من المسارات المختلفة منها المسارات الصحية والمسار الإنساني ومسار الهندسة وغيرها من المسارات التي تناسب ميول واتجاهات الطلاب.

هل اقدر احول من مسار ادبي الى علمي

تتيح بعض الجامعات السعودية للطلاب تحويل المسار من أدبي إلى علمي، بشرط الانتهاء من السنة التحضيرية الأولى، وفي المقابل هناك العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية لا تسمح للطلاب بالتحويل بين المسارات داخل الكليات المختلفة.

التحويل بين المسارات في جامعة الملك سعود

أتاحت جامعة الملك سعود التحويل بين المسارات داخل الجامعة على النحو التالي:

  • التحويل من مسار الكليات الصحية إلى أي مسار آخر ضمن السنة الأولى المشتركة بدون شروط.
  • التحويل من أي مسار من مسارات السنة الأولى المشتركة ما عدا المسارات الصحية إلى أحد المسارات التالية:
    • مسار الكليات الصحية.
    • مسار كلية التمريض.
    • مسار كلية العلوم الطبية التطبيقية.
    • مسار الكليات العلمية.
    • مسار كلية علوم الأغذية والزراعة.
  • يستطيع للطلاب والطالبات في مسار الكليات الصحية التحويل إلى مسار كلية إدارة الأعمال بدون شروط.
  • يمكن طلاب وطالبات مسار الكليات الإنسانية ومسار قسم الدراسات القرآنية التحويل إلى مسار كلية إدارة الأعمال.

التحويل بين المسارات في جامعة الملك عبد العزيز

تتميز جامعة الملك عبد العزيز بعدم السماح في التحويل من المسار الأدبي إلى العلمي أو العكس، لذلك يتم نصح الطلاب والطالبات المستجدين بضرورة التأني عند تقديم طلب التسجيل في جامعة الملك عبد العزيز واختيار المسار المناسب وفق المؤهلات والاتجاهات.

رابط جامعة الملك سعود الرسمي

يمكن الدخول عبر الموقع الرسمي لجامعة الملك سعود “” والتعرف على أهم شروط وإجراءات التحويل بين المسارات داخل الجامعة، إضافة إلى التعرف على أهم كليات وبرامج الجامعة الأكاديمية وشروط التسجيل والقبول.

في نهاية المقال تطرقنا بالحديث عن هل اقدر احول من مسار ادبي الى علمي، ونظام تحويل المسارات في جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز، وأرفقنا رابط جامعة الملك سعود الرسمي.

اترك تعليقاً