ما معنى تعالى جدك

ما معنى تعالى جدك؛ حيثُ إنَّ عبارة تَعالى جَدُك يُرددها كُل مُسلم ومسلمة يوميًا فيما لا يقل عن خمس مرات، فهي أحد أجزاء دُعاء الاستفتاح الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى الرُغم من ذلك لا يفقهُ الكثير معناها، لذلك ومن خلال سوف نتعرف على معنى “تَعالى جَدُك” بالإضافة إلى معناها في موقع إسلام ويب.

ما معنى تعالى جدك

يُردد المُسلم يوميًا في صلاته عبارة “تَعالى جَدُك” عِند افتتاح الصلاة، بالتحديد في دعاء الاستفتاح، وبالبحث تبين أنَّ تَعالى جَدُّك تعني تنزهت، وتقدَّست وتَرَفَّعَت مكانتك ومنزلتك وشأنك يا ربّ العالمين، حيثُ قال تعالى القرآن الكريم، في سور الجن تحديدًا: “وَأَنَّه تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً ولَاَ وَلَداً”.

 

ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح إسلام ويب

حينما ورد أحد الأسئلة التي تتعلق بمعنى عبارة تعالى جَدُك على موقه إسلام ويب، جاءت الإجابة على النحو التالي:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أما بعد: الجدُّ: يطلق في اللغة على معانٍ عدة، والمراد في الحديث المشار إليه: العظمة والجلال. قال صاحب لسان العرب: وفي الحديث الدعاء تبارك اسمك، وتعالى جدُّك، أي علا جلالك وعظمتك. ومثل ذلك في النهاية في غريب الحديث. والله أعلم.

 

دعاء تعالى جدك

إنَّ الدعاء الذي ورد فيه عبارة تَعالى جَدُك هو دُعاء الاستفتاح، وورد ذلك الدُعاء في السنة النبوية الشريفة، حيثُ روي عن أبي سعيد الخُدْرِي -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا قام من الليل كَبَّر، ثم يقول: “سُبْحَانك اللَّهم وبحَمْدِك وتبارك اسْمُك، وتعالى جَدُّك، ولا إله غَيْرك”، ثم يقول: “لا إله إلا الله” ثلاثا، ثم يقول: “الله أكبر كبيرا” ثلاثا، “أعُوذُ بالله السَّميع العليم من الشَّيطان الرَّجيم من هَمْزِه، ونَفْخِه، ونَفْثِه”، ثم يقرأ”.

 

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال ما معنى تعالى جدك الذي من خلاله تناولنا معنى عبارة تَعالى جَدُك، بالإضافة إلى معنى العبارة بموقع إسلام ويب، كما تناولنا أيضًا دعاء الاستفتاح الوارد به عبارة تعالى جدك.

اترك تعليقاً