كلمة قصيرة عن يوم عاشوراء مكتوبة جاهزة للطباعة

كلمة قصيرة عن يوم عاشوراء مكتوبة جاهزة للطباعة

كلمة قصيرة عن يوم عاشوراء مكتوبة جاهزة للطباعة حيث أنّ يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرّم في السنة الهجرية، ولهذا اليوم مكانة مميزة لدى المسلمين لارتباطه بمعجزة النبي موسى -عليه السلام- عندما أغرق الله تعالى فرعون وجنوده في البحر، ونجّى موسى ومن معه من الغرق، لذا وعبر هذا المقال ضمن سوف نقدم كلمة بمناسبة عاشوراء، بالإضافة إلى كلمات عن اليوم العاشر من محرم.

كلمة قصيرة عن يوم عاشوراء
  • ها قد أقبل يوم عاشوراء أيها المسلمون، فاستعدوا لنغتنم يومًا مباركًا مليئًا بالرحمة والغفران في الصيام والقيام.
أفضل ما قيل في يوم عاشوراء
  • يوم عاشوراء من أعظم أيام السنة، هو يوم عبادة ومغفرة للذنوب، رزقنا الله وإياكم التوفيق للعبادة، وكتب لنا المغفرة والقبول.
كلام جميل عن يوم عاشوراء 1444
  • يوم عاشوراء على الأبواب فلا تنسوا صيامه، فهو كفارة عن ذنوب السنة الماضية، أسأل الله لي ولكم المغفرة والنجاة من النار.

كلمة قصيرة عن يوم عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على أشرف الخلق والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين، أسعد الله صباحكم أعزائي الحضور، يسعدني في هذا اليوم المبارك أن أتحدث عن يوم من أيام السنة الهجرية يمتلك من الفضل والمكانة العظيمة ما يجعلنا نرتقب قدومه مع مطلع كا عام، إنّه يوم عاشوراء، الموافق للعاشر من شهر محرّم أحد الأشهر الحرم، اليوم الذي نجّى به الله تعالى النبي موسى -عليه السلام- وقومه من فرعون وجنوده، وقد صام موسى عاشوراء شكرًا لله، وعندما قدم رسول الله محمد إلى المدينة رأى يهود مكة صائمين فسأل ما هذا اليوم، فقالوا: يوم مبارك نجى الله به موسى من فرعون، فقال: “فأنا أحقّ بموسى منكم” فصامه، وأمر بصيامه، ونحن كمسلمين نتبع سنّة الحبيب المصطفى علينا العمل بما يحثّنا إليه لذا نرتقب قدوم عاشوراء لنصومه فهو كفارة السنة التي قبله، ولكن ما يتوجب علينا أيضًا مخالفة اليهود في صيامه أفرادا، فنصوم التاسوعاء والعاشوراء، أو يوم قبله ويوم بعده، أعاننا الله على الصيام وحسن الختام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلام جميل عن يوم عاشوراء

مجموعة من الكلام الجميل عن يوم عاشوراء المبارك، والذي يمكن إضافته عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضمن التالي:

  • يوم عاشوراء هو يوم المغفرة عن الذنوب الماضية بالصيام وحسن العمل، أسأل الله القبول.
  • بمناسبة يوم عاشوراء أسأل الله تعالى أن يتقبل منكم الأعمال، وأن يغفر لكم ما تقدم من ذنب.
  • في مناسبة حلول يوم عاشوراء أدعو الله أن يحفظكم كما حفظ موسى وقومه، وأن يثبت قلوبكم على الهدى والتقى.

كلمات عن اليوم العاشر من محرم

تطيب الكلمات عند الحديث عن اليوم العاشر من شهر محرّم، اليوم الذي أكرم الله به نبيّه موسى -عليه السلام- بالنجاة من عدو الله فرعون وأحزابه، ومن أحلى كلمات عن اليوم العاشر من محرم على النحو التالي:

  • في اليوم العاشر من محرّم أسأل الله العظيم أن يحفظ بلاد المسلمين، وأن يعيده على الأمة الإسلامية بالخير والبركة.
  • كل عام والأمة الإسلامية بأمن وأمان بمناسبة اليوم العاشر من محرّم، اللهم تقبل من المسلمين وأصلح حالهم.
  • في اليوم العاشر من شهر محرّم أسأل الله العظيم أن يغفر الذنوب للمسلمين جميعًا.
  • غفر الله لي ولكم في يوم عاشوراء وتقبّل منّا، ومنكم الصيام وصالح الأعمال.
  • اللهم نسألك في اليوم العاشر من شهر محرّم التوفيق والهداية إلى ما تحبّ وترضى.

شعر قصير عن يوم عاشوراء

تناول الشعراء العرب المناسبات الدينية وغيرها في قصائدهم الشعرية، وقد كان ليوم عاشوراء نصيب من أبيات الشعر الجميلة، ومن أبيات الشعر القصيرة عن يوم عاشوراء كما يلي:

إذا كان المساءُ لنا غــطاءْ ** فبعدُ الصُّبحِ ينبـــلجُ الضِّياءْ
فباغي الخير يطلبهُ حثيثًا ** ويغلبُ في مخافتـــهِ رجَاءْ
لنا في كلِّ حـــادثة حديثًا ** بدين الله يكتمــــــــلُ البناءْ
فعاشوراء صومٌ ليس حزنًا ** ولا ضربُ الجلـودِ ولا البكاءْ
ولا نوح البواكــي والثكالى ** ولا حملُ السيوف ولا الدِّماءْ
لنا في سنة الهادي كمالاً ** ونوراً في معــــــالمها ضياءْ
وحكم الصوم أمرٌ مستحبٌ ** وفيه الأجــــــرُ ليس به عناءْ
ومن صامَ الثلاثةَ كان خيرًا ** كثيرًا لا يُـــعادله الثناءْ
يُكـفّر عامهُ الماضي ويمحو ** به اللهُ الذنوبَ لمن يشاءْ

أجمل كلمة قصيرة عن يوم عاشوراء

من أجمل الكلمات التي يمكن أن تقال في يوم عاشوراء المبارك نسردها ضمن التالي:

  • إنّ يوم عاشوراء من الأيام المباركة وذات الأهمية العظيمة لدى المسلمين، فقد صامه الرسول الكريم وأمر المسلمين بصيامه مبينًا فضل صيامه ضمن الأحاديث النبوية الشريفة.
  • من المستحب للمسلم الصيام في يوم عاشوراء لما فيه من فضل ومغفرة للذنوب، قال صلى الله عليه وسلّم: “وصيامُ يومِ عَاشُوراءَ، أحتسبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.
  • يوافق يوم عاشوراء اليوم العاشر من محرّم وهو يوم صوم وصلاة عند المسلمين من الطائفة السنية، ويوم حزن وحداد عند المسلمين من الطائفة الشيعية لكونه يتوافق مع يوم مقتل الإمام الحسين -رضي الله عنه- ويكره الصيام فيه.

عبارات قصيرة عن يوم عاشوراء 1444

تتنوع العبارات التي تتحدث عن يوم عاشوراء ومكانته العظيمة لدى المسلمين، ومن العبارات القصيرة عن يوم عاشوراء كما يلي:

  • يوم عاشوراء هو يوم عظيم، ففيه إحدى معجزات الأنبياء الصالحين سيّدنا موسى -عليه السلام- حيثُ نجّاه الله تعالى من فرعون وجنوده وأغرقهم في البحر لينتصر الحق وتعلو كلمة الدين.
  • لا تتوقف أهمية يوم عاشوراء عند المسلمين وحسب، فهو من الأيام المباركة والمقدسة عند اليهود، لأنّه اليوم الذي نجّى به الله تعالى النبي موسى -عليه السلام- من فرعون وأحزابه، فكانوا يصومونه شكرًا لله.
  • في صيام يوم عاشوراء فرصة كبيرة في مغفرة الذنوب دون الكبائر، فما أعظم أن يغتنم المسلم هذا اليوم للتقرب إلى الله تعالى وكسب رضاه ومغفرته.

أدعية قصيرة في يوم عاشوراء مكتوبة

من أفضل الأعمال في يوم عاشوراء بعد الصلاة والصيام هي الدعاء لله تعالى بما ورد عن الرسول الكريم من أدعية طيبة مباركة، ومنها:

  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

كلمة قصيرة عن يوم عاشوراء مكتوبة جاهزة للطباعة

باعتبار أنّ يوم عاشوراء من الأيام الفضيلة والمباركة لدى المسلمين كافة، يحرص الكثير منهم على البحث عن كلمة قصيرة عن يوم عشوراء مكتوبة جاهزة للطباعة، يمكن الاستفادة منها أو استخدامها ضمن الخُطب والمحاضرات الدينية للتعريف بيوم عاشوراء ومكانته العظيمة التي أخبرنا بها الرسول الكريم في الأحاديث النبوية الشريفة، ويمكن الاطلاع على كلمة قصيرة عن يوم عاشوراء من خلال النقر على الرابط التالي ““.

صور مميزة عن يوم عاشوراء 1444

فيما يلي مجموعة من الصور المميزة عن يوم عاشوراء في السنة الهجرية الجديدة 1444 وهي:

كلمة قصيرة عن يوم عاشوراء مكتوبة جاهزة للطباعة هذا ما تحدثنا عنه ضمن فقرات هذا المقال، ومن ثم تنقلنا في الحديث عن مجموعة من الكلمات والعبارات عن يوم عاشوراء، بالإضافة إلى أبيات من الشعر عن عاشوراء، لنختتم المقال بباقة من الصور المميزة عن يوم عاشوراء.

اترك تعليقاً