كلمة عن اليوم العالمي للتطوع 2022

إنّ كلمة عن اليوم العالمي للتطوع 2022 هي ما سَنقوم بالحَديث عنه تزامنًا مع كونها إحدى المُناسبات العالميّة التي تسلّط الضّوء على واحدة من أبرز القيم الأخلاقيّة التي تَدعو إلى التكاتف والتعاون وسط برنامج تطوّعي لحلّ المشكلات العامة والخاصّة، حيث يعود التطوّع على جميع فئات المجتمع بكثير من الإيجابيات المهمّة التي تضمن لهم الفرصة بمستقبل أفضل، ويزيد أيضًا من خيوط المحبّة بين الجميع، ولذلك كان لا بدّ من الاهتمام باليوم العالمي للتطوّع، وعبر يُسعدنا أن نُشارك تلك القِيمة الأخلاقية وأن نقوم على تِبيان التي تشمل على كلمة مميزة ضمن فعاليات اليوم العالمي للتطوّع 2022.

تاريخ اليوم العالمي للتطوع 2022

إنّ تاريخ اليوم العالمي للتطوّع للعام 2022 سوف يوافق 5 ديسمبر 2022 م، وفق التصنيفات الرسمية الصّادرة عن الأمم المتحدّة، حيث تمّ اعتماد هذا اليوم من أجل تسليط الضّوء على تلك القيمة المجتمعيّة المهمّة، ومن أجل توجيه برقيات وآيات الشكر للأشخاص المتطوّعين في مجالات الخدمة الاجتماعية وغيرها من المجالات المهمّة التي تعود بالنّفع على جميع قطّاعات المجتمع والعاملين فيه، حيث تولّت الجهات العالمية التَّركيز على هذا اليوم والتَّصفيق لتلك القامات التي تسعى في ترسيخ العمل التعاوني بين النَّاس، لنَشر تلك الثقافة وتوريثها للأجيال القادمة.

ومن المُهم أيضًا أن نَعلم أنّ اليوم العَالمي للتطوّع يشمل على عدد من الفعاليات المهمّة التي يتناولها الناشطون ببالغ الحفاوة والاهتمام، فهو اليوم الذي يتم التركيز فيه على أهميّة العنصر التفاعلي والتطوّعي في بناء وتأسيس المجتمعات ونشر السّلام والمحبّة بين الجميع، وهو فرصة للانضمام إلى البرامج التطوعيّة المختلفة التي يتم الإعلان عنها وكشفها للجميع في تلك الفعاليات المميزة التي يجري العمل لها خلال تاريخ اليوم العالمي للتطوّع.

 

كلمة عن اليوم العالمي للتطوع 2022

انطلاقًا من أهميّة خُلق التطوّع، وتلك القيمة المجتمعيّة الأساسيّة في تعزيز المحبة وتوطيد روابط الخير بين النَّاس، يتم إحياء فعاليات اليوم العالمي بعدد من المراكز الثقافية، ويتم إلقاء فقرة كلمات عن اليوم العالمي للتطوّع، وفق الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد الخلق محمّد، المبعوث رحمة للعالمين، نقف وإيّاكم في هذا اليوم العالمي في الخامس من شهر ديسمبر لكل عام في واحدة من أبرز المناسبات العالميّة التي أمرنا الله تعالى بها عَبر فطرة الخير الأساسيّة، قبل أن تأمرنا بها المدارس والحَضارات، فلقد عَلمنا وتيقّنا بأنّ أوامر الله تعالى تضمن لنا الحضارة، تلك التي تقوم على الاحترام والمحبّة والأخلاق العظيمة، فقيمة التطوّع التي تقوم على أساس تعاوني ورد ذكرها في القرآن الكريم تأكيدًا على أهميّتها في معادلة بناء المجتمعات، لتكون على النحو الذي يضمن لها البقاء والاستمرار والتطوّر، وجدير بالذّكر أنّ ثمار التّطوع لا يتم قطافها على صَعيد واحد وإنّما هي شجرة كبيرة تعود بالنَّفع  على جميع فئات ومجالات الحَياة، وهي الطّريق إلى تحقيق تَكافل اجتماعي مميّز نقضي من خلاله على جميع أشكال الفَقر، ونصل عبره إلى تعليم متكامل لجميع النّاس حول العالم، فعبر التطوّع والتّعاون تقوم وتُبنى الدول، وبهم تُشيّد الحضارات.

عبارات عن اليوم العالمي للتطوع 2022

يتناول النّاس حول العالم هذا اليوم المميّز بكثير من عبارات الحبّ والامتنان، شكرًا لتلك الجهات الراعيّة وتأكيدًا على أهميّة التّعاون في بناء الإنسان والشّعوب، وأجمل ما قيل في التعاون:

  • إنّ اليوم العالمي للتعاون هو المناسبة التي نفرح بها ونؤكّد على أهميّتها، فهي غير جديدة على مجتمعنا الإسلامي وإنّما هي إحدى الأخلاقيات التي أمرنا الله تعالى بها في كتابه العزيز.
  • يطيب لنا مع اليوم العالمي للتعاون أن نسأل الله تعالى، زيادة في الألفة والمحبّة، وزيادة في قوّة الروابط فيما بيننا لنقضي على جميع الأمراض الاجتماعيّة التي تهدّد أي حضارة.
  • إنّ التعاون هو السّلاح الأمثل لتشتيت المشاكل وتلافي الأخطاء والمرور فوق الأحلام الكبيرة، لأنّ التعاون يضممن القوّة المشتركة ويضمن الوصول لأهداف كبيرة تعود بالنفع على الجميع.
  • يطيب لنا مع هذا اليوم العالمي أن نُشارك العالم فرحة يوم التعاون، وأن نؤكّد على أهميّته ونُبادر بالانضمام إلى تلك الفرق التعاونيّة التي تقوم بالعمل من أجل مستقبل أفضل للجميع.
  • إنّ التعاون هو تلك السمة الأخلاقية التي تعود بالنَّفع على جميع أفراد المجتمع، فهي فضيلة محبّبة ولا يعرف قيمتها سوى الأشخاص العارفين بالأخلاق الفاضلة السّاعين في مصالح الغير كمصالحهم.
  • يطيب لنا أن نتذكّر مع ذكرى اليوم العالمي للتعاون، بأنّ التعاون هو نقيض الأنانيّة، فهو الضّفة الأخرى التي يستلقي عليها أصحاب النوايا الطيّبة البعيدة عن كل مصلحة أو أنانيّة.

 

كلمات جميلة عن اليوم العالمي للتطوع 2022

يطيب الحديث عن تلك الميّزة الأخلاقيّة التي يحتفي بها العالم مع الخامس من ديسمبر لكل عام، فالتّعاون أحد مفاتيح النجاح المضمونة، وفي هذا اليوم نسرد لكم الكلمات الآتية:

  • تتكاتف الحروف وتتعاون الكلمات فيما بينها لتقوم على رسم لوحة واضحة للتطوّع، فهو الحالة الاجتماعية الأهم والسّلاح المشترك الوحيد القادر على القضاء على جميع سلبيات المجتمعات على اختلافها.
  • إنّ اليوم العالمي للتعاون هو يوم مميّز، نحتفي به بانتصار البشر بنشر ثقافة الخير، هو يوم نتباهى به بفطرة الخير التي ما تزال تسيطر على هذا العالم على الرَّغم من كلّ تلك السنين.
  • إنّ التعاون ليس أمرًا استثنائيًا أو إضافيًا يمكن الاستغناء عنه، وإنّما هو حالة عامة يتوجّب على الجميع الوقوف عندها بصمت، فيجب تعليمها وتوريثها لأبنائنا على اختلاف الفئات العمريّة ومراحل التعليم.
  • إنّ قيمة التعاون تُخلق في الطّفل مع فطرة الخير، ثمّ تتلاشى في حال لم يتم الاهتمام بها وتنميتها، او تزيد مع زيادة النضج الأخلاقي العائلي، ولذلك يتوجّب الاهتمام بأخلاقيات الأطفال لأنّهم ضمانة المستقبل.
  • إنّ الأخلاق الفاضلة هي السبيل الوحيد للنجاة البشرية من معارك الشّر الكبير، هي الطّريق التي تضمن للجميع حياة آمنة ومستقرّة وبعيدة عن أسباب الفوضى والفقر وغيرها.
  • يُضيء التعاون الطريق أمام البشر، كما تفعل المنارات التي توضع في الميناء، لأنّه يمتلك القدرة على صقل المواهب وترويض القلوب لتكون صفًا واحدا في مواجهة الشّر المشترك أو لتحقيق الخير المشترك.

 

ما هي أهمية العمل التطوعي

تنطلق أهمية العمل التطوّعي من كونها الوسيلة التي يشعر بها الإنسان بإنسانيّته بعد أن يقوم بالمشاركة مع النّاس في المساعدة ضمن أجواء مشتركة من العَمل المُوحّد، وجاءت أبرز تلك الإيجابيات وفق الآتي:

  • يقدّم العمل التطوّعي للإنسان خدمات جليّة في المساهمة بتخفيف حالة التوتّر والعصبيّة، كونه أحد المجالات النبيلة التي تزيد من الثقة في النفس، وتزيد من القدرة على تخطّي المشكلات.
  • يُساهم العمل التطوّعي على جميع الأصعدة بتعزيز العلاقات العامة للإنسان، ويفتح أمامه مجالات متنوّعة من الطّرقات التي تضمن له النجاح والوصول إلى أهدافه.
  • تزيد الأعمال التطوعية من تواجد القيم الأخلاقيّة المهمّة، كالتسامح والعفو والصّداقة، ممّا يعزّز من التّرابط المُجتمعي بين جميع أفراد المجتمع.
  • تتولّى عملية التطوع مكافحة كافّة أشكال الفقر، وتأمين خدمات واسعة إلى عدد كبير من النّاس حول العالم، وكلّ ذلك بفضل تلك القيمة الأخلاقيّة المهمّة التي يتوجّب الاهتمام بها، حيث تساعد الجميع على استمرار البذل والعطاء وتمنحهم الشعور الحماسة وتكبح فيهم شعور الإحباط.
  • يضمن العمل التعاوني لجميع النّاس الشّعور بالسّعادة، لأنّها إحدى المُعادلات الحقيقية والثابتة، فمساعدة النّاس ترتبط غالبًا مع السعادة بشكل مباشر.
  • إنّ العمل التطوّعي يضمن للإنسان بناء جسور ثقة مع النفس، حيث تتقوى في الإنسان فكرة أنّه قادر على مساعدة غيره والتطوّع له، فهو بالتأكيد قادر على إنجاز أشيائه الخاصّة بكل سهولة.

كلمات تشجيعية للعمل التطوعي 

يتوجّب على الجميع تناول تلك السمة الأخلاقية أجمل العبارات وكلمات التشجيع، لأنّها الضّامن الأكبر لبناء مُجتمع مِثالي وقادر على المَنح والعَطاء دون مُقابل، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • إنّ مدرسة التطوع هي المدرسة التي تمنح الجميع الدروس العملية في القدرة على المنح والعطاء دون مقابل، وهي الخطوة الأولى في بناء شخصيّة قيادية عظيمة.
  • يزيد التطوّع المجتمعات رقيًا وحضارة كلّما ازداد عدد الفرق وزادت المجالات، حيث يتصّف التطوّع بأنّه عمل الأشخاص الأخلاقيين فقط، فلا يوجد إنسان قادر على المنح دون أخلاق.
  • تبعث أوساط عالم التطوّع على الخير والاطمئنان، وهي الضّامن الوحيد للأجيال القادمة، ليكونوا قادرين على متابعة الطريق واستكمال درب النجاح والعطاء.
  • يتوجّب غرس سمة العطاء في السنوات الأولى للطفولة، فالشخصيّة التطوعيّة هي أحد أصناف الشخصيات الناجحة القادرة على الوصول إلى أهدافها وما أبعد من ذلك.
  • ترتبط العلاقات الاجتماعيّة للفرد بقدرته على المنح والعطاء والتطوّع، حيث يفتح التطوّع للجميع آفاق من المعارف والأشخاص بمختلف المجالات الحيويّة، ممّا يزيد التلاحم والمحبّة بين أفراد المجتمع.
  • يتطوّع كثير من الناس حول العالم في سبيل مجتمعاتهم وأطفالهم ودولهم ومؤسساتهم، في الوقت ذاته تنعكس تلك الإيجابيات بالسّعادة أولًا على حياتهم ومن ثمّ على بقيّة الترتيبات خلف تلك المَشاريع.

 

منشورات عن اليوم العالمي للتطوع 2022

يحرص كثير من النَّاشطين على المُشاركة في هذا اليوم العالمي المميّز، الذي يجتمع تحت رايته جميع أنصار العمل التطوّعي حول العالم، ذلك الذي يُعطي دون مقابل، وأجمل المنشورات جاءت وفق الآتي:

  • تزيدنا ضغوط التطوّع بريقًا ولمعانًا كما تزيد الضّغوط الأحجار الكريمة ثمنًا وجودة، فمن خلال العمل التطوّعي ترتقي الأمم وتَسود، وبالتطوّع ترتقي النفوس وتحيي.
  • نبارك لكم اليوم العالمي للتطوع، وندعوكم لإعادة النظر والمشاركة في جميع الأعمال التطوعيّة القريبة منكم، ليس لأنّها تعود بالنفع على الآخرين وحسب، بل أنتم أوّل ما سيشعر بسعادة المنح دون مقابل.
  • إنّ ذكرى اليوم العالمي للتطوّع، هي ذكرى النفوس النبيلة التي تمنح دون مقابل، وتُعطي دون أن تنتظر ردّ الجميل، هي مناسبتنا الأقرب إلى قلوبنا جميعًا، بارك الله بجميع الهمم.
  • إنّ مناسبة اليوم العالمي للتطوّع، هي بوابّة الخير نحو عوالم أخرى مليئة بالخير والأمان، فالتطوع هو مدرسة للنفوس تزيدنا أخلاقًا ورقيًا وحضارة، أسعد الله أوقاتكم.
  • تعود إيجابيات العمل التطوّعي على جميع أبناء المجتمع، ويعود بالنفع على النّفس البشرية التي تُردك مؤخرًا أنّ سعادة وفرحة الإنسان مرتبطة بشكل مُباشر بمساعدة الناس.
  • إنّ إنشاء جيل متعاون وقابل لسياسة العمل التطوعي هو الضّامن الأكبر لبناء مجتمع مترابط وبعيد عن الأنانيّة والمصالح الشخصيّة، فاحتفلوا في هذا اليوم وعلمّوه لأولادكم الصغار.

 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كلمة عن اليوم العالمي للتطوع 2022 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ العَزيز قد تعرّف على تاريخ يوم التطوّع العالمي وعلى كلمة ضمن فعاليات اليوم العالمي للتطوّع وأجمل عبارات عن اليوم العالمي للتطوع، لنختم أخيرًا مع باقة منشورات عن اليوم العالمي للتطوع 2022م.

اترك تعليقاً