عبارات عن اللغة العربية للاطفال 2022

أجمل عبارات عن اللغة العربية للأطفال 2022 هي تلك الكَلمات التي تَحمل اللغة العربيَّة بين سُطورها، وتحلّق بها في فضاءات العُقول الشَّابة لتزوّدهم بالارتباط العميق مع تلك اللغة، حيث تُعتبر اللغة العربية واحدة من أبرز وأهم اللغات العالميّة التي تَنضوي على ثقافة عالية تنطلق من حقبة زمنيّة طويلة، فهي إحدى لغات الأمم المتحدّة التي تمّ اعتمادها كلغة رسميّة، وهي إحدى أكبر اللغات حول العالم قياسًا بعدد المتحدّثين، وعبر  ، يُسعدنا أن نقوم على طرح قصائد وباقة من أجمل عبارات عن اللغة العربيّة للأطفال 2022.

اللغة العربية ونشأتها التاريخية 

تُعتبر إحدى أبرز وأهم اللغات حول العالم، وهي من أكثر اللغات الساميّة تحدّثًا، وأكثرها انتشارًا، وتُعتبر اللغة الرّسميّة في عموم الدول العربية، وعدد آخر من الدول حول العالم، إضافة إلى ذلك فهي لغة القرآن الكريم التي شرّفها الله تعالى بالحفظ بنقل كلماته إلى الناس عامّة، حيث تحظى اللغة العربية باهتمام عالمي إسلامي عند جميع الشّعوب على اختلاف المناطق والدّول، وتنطلق في ذلك من كونها لغة قديمة للغاية، وتعرّضت للكثير من التحديث والتطوير، وهي لغة ضاربة في عمق التاريخ حيث وصل العلماء الباحثون في نشأتها إلى أنّها تعود إلى  القرن الخامس بعد الميلاد في أبعد الاحتمالات، وقد جرى الاهتمام بها على مرّ العصور، وقد تعارف العرب منذ العصور الجاهليّة على عقد مؤتمر لغوي كلّ عام في منطقة الحجاز، على أن يكون الملتقى الفكري للشعراء والأدباء من جميع القبائل والقرى العربيّة ليتم تداول أجمل قصائد الشّعر والمسابقات الأدبية الأخرى.

ومن الجَدير بالذّكر أنّ اللغة العربية هي إحدى اللغات التي تمّ اعتمادها رسميًا في الأمم المتحدة، كواحدة من لغات العالم الأساسيّة، وجرى تخصيص يوم عالمي لهذه اللغة، يتم من خلاله تسليط الضّوء عليها، والاهتمام بفنون اللغة على اختلافها، حيث كانت اللغة العربية حاضرة في جميع قطّاعات الثقافة العالميّة كواحدة من أبرز المرشّحين، وقد حاز عدد كبير من الكتّاب والشعراء العرب على جوائز عالميّة عن فنون أدبية مكتوبة باللغة العربيّة، فقد أتاحت هذه اللغة الكثير من الخيارات بتميّزها، وقدرتها على منح الكاتب حريّة فكرية في عدد واسع من خيارات اللغة في الشعر والنثر والقصّة والرواية.

عبارات عن اللغة العربية للاطفال 2022

انطلاقًا من أهميّة اللغة العربية التي تحظى باهتمام عربي وعالمي، يتم تناول أجمل الكلمات والعبارات التي تتحدّث عن جمال تلك اللغة وتقديمها للأطفال، لأنّها الهويّة التاريخيّة والوطنيّة التي تعبّر عن ثقافة أمّة كاملة، وفي ذلك نسرد لكم الآتي:

  • إنّ اللغة العربيّة هي إحدى السمات الأساسيّة التي يتميّز بها العربي عن سواه من النّاس، فهي الهويّة الثقافيّة التي نحملها، ونفتخر بها على الدوام لأنّها تستحق الفخر والاعتزاز على مرّ العصور.
  • تُعتبر اللغة العربية إحدى اللغات التي منحت الكاتب والشّاعر حريّة واسعة في اختيار المفردات والكلمات، لما تحتويه هذه اللغة من خيارات لغويّة واسعة نالت بها إعجاب جميع المتابعين.
  • إنّ اللغة العربيّة هي اللغة التي كرّمها الله تعالى باختيارها لغة رسميّة للقرآن الكريم قبل أن نكرّمها نحن ونحتفل بها، فهي لغة الدين الإسلامي والصلوات اليوميّة، يا مرحبًا بلغتنا الأم.
  • تعبّر اللغة العربيّة عن مشوار طويل وتاريخ ضارب في عمق الزّمن، فهي إحدى اللغات التي قاتلت المستعمرين والطّغاة برفقة أجدادنا الذين قاوموا سياسة الاحتلالات التي حاولت فرض لغاتهم الخاصّة.
  • تنطلق أهميّة اللغة العربيّة من كونها قادرة على منح الكاتب كثير من خيارات الأدب والفن، فهي لغة عالميّة ذات قيمة وجمال منقطع النظير، فيحق لنا الفخر باللغة العربيّة.
  • إنّ اللغة العربيّة ليست لغة العرب وحسب، بل هي لغة الدّين الإسلامي، وهي اللغة التي تكفّل الله تعالى بحفظها من فوق سماوات السّبع عبر القرآن الكريم الذي جاء رسالةً للنّاس عامّة.

أجمل كلمات عن اللغة العربية للاطفال 2022

تحتوي تلك الكلمات على كميّة كبيرة من الفخر والاعتزاز، تلك التي تستحقّها اللغة العربية ويستحقّها جميع المتحدّثين بها عبر العصور، فهي لغة الأمّة التي طالما كانت حاضرة في جميع المجالات، وفي ذلك نطرح لكم الآتي:

  • لم تغب اللغة العربيّة عن ميادين التاريخ العالمي في أي حقبة من الحقب الزمنيّة، فهي شريك فعلي لجميع الثقافات حول العالم، وهي إحدى أكثرها حضورًا وتميّزًا، فيحق لنا الفخر بلغتنا الأم.
  • إنّ اللغة العربية هي الأم الحنون التي طالما رفضت تمزّق الأمّة والاعتراف بالحدود والأسلاك الشائكة، فهي اللغة التي أصرت على أنّنا أبناء أمّة واحدة وجرح مشترك لن نقبل ببيعه أو التنازل عنه.
  • إنّ اللغة هي البصمة الشخصيّة اليت يحلها كلّ إنسان، فهي ليست حروفاً عابرة فقط لا غير وإنّما هي هويّة وطنيّة تمتد إلى آلاف السنوات والحضارات، هي لغتنا وعنواننا وكرامتنا على مرّ العصور.
  • تعجز الحروف والكلمات عن رسم الحجم الحقيقي للغة العربيّة، فهي إحدى أبرز وأهم اللغات حول العالم، وهي المادة الخام لعدد واسع من الروايات والقصص العالميّة التي حازت على إعجاب الكثيرين.
  • تتميّز لغتنا العربيّة بأنّها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضّاد، فهو الحرف الذي قرّر أن يختص بنا ويميّزنا عن الآخرين، فيا مرحبا بلغتنا الحبيبة التي طالما كانت مصدر فخرنا.
  • تجمع اللغة العربيّة أبنائها، كما تجمع الأم أطفالها الصغار، فعلى وقع تلك الحروف الأبجديّة تتساقط الدّموع وتتناثر عبارات الحب على الرّغم من عدم قدرتها على وصف جمال المَشهد المنير.

عبارات عن اللغة العربية للاطفال بالإنجليزي 2022

لأنّ اللغة العربيَّة حاضرة في جميع الميادين العالميّة، فهي عابرة للحدود والقارات والدّول، وقد وصلت إلى كثير من تلك الحدود لتكون لغة رسميّة، وعليه نقوم بتناول أجمل عبارات عن اللغة العربية بالإنجليزي:

  • العبارة: The Arabic language is the language of the nation that has always carried goodness and love to all parts of the world. It is a message of love and peace to all peoples.
    الترجمة: إنّ اللغة العربية هي لغة الأمة التي طالما حملت الخير والحب لجميع أنحاء العالم، فهي رسالة المحبّة والسلام إلى جميع الشّعوب.
  • العبارة: No one can evade the Arabic language, because it is an identity that deserves pride and honour, as it is the history of a whole nation of civilization and human existence at all levels.
    الترجمة: لا يمكن لأحد أن يتملّص من اللغة العربية، لأنّها الهويّة التي تستحقّ الفخر والاعتزاز، فهي تاريخ أمّة كاملة من الحضارة والوجود الإنساني على جميع الأصعدة.
  • العبارة: With full love and respect, and with all the Arabic letters, we convey to you the message of peace and love from that alphabet that is deeply rooted in global history, as it is one of the world’s cultures that has always been a source of pride for us.
    الترجمة: بكامل الحب والاحترام، وبجميع الحروف العربية ننقل إليكم رسالة السلام والمحبّة من تلك الأبجدية الضّاربة في عمق التاريخ العالمي، فهي إحدى ثقافات العالم التي طالما كانت مصدر فخر لنا.
  • العبارة: The Arabic language is not only letters, but rather a history of literary pulse, which was a competitor in all sectors of world culture, as it is the language of poetry, love and music.
    الترجمة: إنّ اللغة العربية ليست حروف فقط، وإنّما هي تاريخ من النبض الأدبي، الذي كان مُنافسًا في جميع قطّاعات الثقافة العالميّة، فهي لغة الشّعر والحب والموسيقا.
  • العبارة: Arabic letters are capable of drawing the most beautiful paintings of poetry, prose and other arts, because they are able to give the writer the wings of a butterfly to fly high in the space of art.
    الترجمة: إنّ حروف اللغة العربية قادرة على رسم أجمل اللوحات الشعريّة والنثريّة وغيرها من الفنون، لأنّها قادرة على منح الكاتب جناحات الفراشة للتحليق عاليًا في فضاء الفن.

أجمل ما قيل عن اللغة العربية 

وقد كانت اللغة العربية حاضرة على مرّ العصور، فهي إحدى أقدم الأبجديات على مرّ التاريخ وُفْق الاكتشافات العلميّة والتاريخيّة الموثّقة، وقد تناولها الأدباء والمفكّرين بأجمل كلمات، وقيل في ذلك:

  • إنّ اللغة العربيّة هي رسالة التاريخ لنا، عن أجداد عظماء قاتلوا في سبيلها، وقاتلوا في حمايتها والدّفاع عنها لتكون كما جاءتنا بشكلها الحالي، فهي تاريخ عامر بالمجد والاعتزاز، حقّ لنا أن نقف له على احترام.
  • إنّ قصائد اللغة العربية ليست قصائد فقط، فاللغة العربيّة هي القصيدة الأم التي نفتخر بها على مرّ العصور، وهي عنواننا الوطني الذي لن نتخلّى عنه مهما زادت السنوات أو تمادت.
  • إنّ لغتنا العربيّة هي الحقيقة الواضحة للعيان، هي تلك الأم التي نجتمع في أحضانها على الرّغم من خلافاتنا الفانيّة، هي تلك الرّوح التي طالما غنّت لنا بالأمان والطمأنينة، هي رسالتنا وحاضرنا.
  • تتصّف اللغة العربية بالمرونة، فهي لغة ليست لها بداية وليس لها نهاية، فلم يعرف التاريخ لحظة بدأها، ولن يعرف لها إحدى لحظات النهاية، فكلّ الحب للغتنا العربيّة.
  • أتاحت اللغة العربيّة الكثير من خيارات التعبير عن الحب والجمال، فهي لغة الشّعر الفصيح، ولغة الرواية العاطفيّة، تلك التي أوصلت جميع المشاعر الإنسانيّة إلى مستحقّيها وقرّائها على مرّ العصور.
  • تتميّز اللغة العربيّة بارتباطها الديني الوثيق مع شعائر الإسلام، فهي لغة الصّلاة وقراءة القرآن، بتشريف من الله تعالى وتركيم لجمالها وقدرتها على وصف ورسم المشاهد.

قد يهمّك أيضًا:

أجمل شعر عن اللغة العربية للأطفال 2022

وقد كانت الشعر العربي حاضرًا في استقبال ومديح اللغة العربيّة، فهي لغة الشّعر والجمال، وهي لغة الحروف التي طالما رسمت أجمل القصائد الشعريّة الجميلة، وأجمل ما قيل فيها:

  • قصيدة لا تقل عن لغتي أم اللغات، وهي من القصائد الجميلة التي تغنّت باللغة العربية، فصوّرها الشاعر بأجمل الأوصاف، وقد اخترنا لكم منه الأبيات الآتية:

لا تـقـل عـن لغـتـي أم اللغـاتِ *** انـهـا تـبـرأ مـن تـلك البـنـات
لغــــتــــي أكــــرمُ امٍّ لم تــــلد *** لذويـهـا العُـرب غـيرَ المكرمات
مــا رأت للضــاد عــيــنـي اثـراً *** فـي لغـاتِ الغربِ ذات الثغثغات
ان ربــــي خــــلق الضـــادَ وقـــد *** خــصــهـا بـالحـسـنـات الخـالدات
وعـــدا عـــادٍ مــن الغــرب عــلى *** ارضــنـا بـالغـزواتِ المـوبـقـاتِ
مــــلك البـــيـــتَ وامـــســـى ربَّه *** وطــوى الرزق واودى بــالحـيـاة
هــاجـم الضـاد فـكـانـت مـعـقـلاً *** ثـابـتـاً فـي وجـهـه كـلَّ الثـباتِ
مـــعـــقـــلٌ ردَّ دواهـــيــهِ فــمــا *** بـاءَ إلا بـالأمـانـي الخائباتِ
أيــهــا العُــربُ حـمـى مـعـقـلكـم *** ربــكـم مـن شـر تـلك النـائبـات
إن يــومــاً تــجــرح الضــاد بــه *** هــو واللَه لكــم يــومُ المـمـاتِ
أيــهـا العـربُ إذا ضـاقـت بـكـم *** مــدن الشــرق لهــول العـاديـات
فاحذروا ان تخسروا الضاد ولو *** دحـرجـوكـم مـعـهـا فـي الفـلوات

  • قصيدة بلا لغتي، وهي إحدى قصائد الحب التي كتبها الشاعر الدمشقي نزار قبّاني في لغته الأم، وأجمل ما جاء فيها:

بلا لغتي..
لن تجدي مرآةً تتمرين بها..
ولن تجدي مكحلةً تتكحلين بها..
ولن تجدي حلقاً تضعينه في أذنيك..
أصفى من دموعي..
فكلماتي هي مراياك
ومفرداتي هي أدوات زينتك
فخذي كل شيء تريدينه..
واتركي لي لغتي..
فهي صولجان مجدك
وإكليل الغار على جبينك
وهي العصفور الجميل الذي سيحملك على جناحيه
ويطير بك حول الكرة الأرضيه.

اقتباسات جميلة عن اللغة العربية 2022

انطلاقًا من أهميّة وجمال اللغة العربية فقد استهدفها كثير من الكتّاب والمفكّرين حول العالم بأجمل الكلمات والعبارات التي تستحقّها تلك الحروف بجدارة، وأجمل ما قي في ذلك:

  • قال الشّاعر والمفكّر غازي عبد الرحمن القصبي: “اللغة العربية لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك”
  • يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى:” اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب”.
  • يقول المفكّر البلجيكي جورج سارتون:” إن اللغة العربية أسهل لغات العالم وأوضحها، فمن العبث إجهاد النفس في ابتكار طريقة جديدة لتسهيل السهل وتوضيح الواضح، فإذا فتحت أي خطاب فلن تجد صعوبة في قراءة أردأ خط به، وهذه هي طبيعة الكتابة العربية التي تتسم بالسهولة والوضوح”.
  • يقول الدكتور والمفكّر عبد الوهاب عزام: “العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة”
  • يقول المستشرق الألمان الشهير يوهان: “إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل، فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية”.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تحدّثنا فيه حول عبارات عن اللغة العربية للأطفال 2022 وانتقلنا عبر تلك الفقرات للتعريف بأجمل العبارات عن اللغة العربية وأجمل كلمات عن اللغة، لننتقل مع أجمل قصيدة شعر ولنختم أخيرًا مع باقة اقتباسات عن اللغة العربية.

اترك تعليقاً