دعاء يوم عاشوراء مستجاب 1444 ، أجمل أدعية صيام عاشوراء مكتوبة

دعاء يوم عاشوراء مستجاب 1444 ، أجمل أدعية صيام عاشوراء مكتوبة

دعاء يوم عاشوراء مستجاب هو الدعاء المشروع الذي لا يخالف ضوابط وآداب الدعاء في الشريعة الإسلامية الذي يُستحب أن يدعو به المسلمون في يوم عاشوراء، وهو دعاء مبارك ينبغي على كل مسلم حفظه والمواظبة عليه في يوم عاشوراء، وفيما يأتي سوف يتحدَّث عن وأدعية يوم عاشوراء مكتوبة بالإضافة إلى صور لدعاء يوم عاشوراء مستجاب.

دعاء يوم عاشوراء مستجاب 1444

أعظم دعاء يُستحب الدعاء به في يوم عاشوراء هو الدعاء المستجاب الآتي:

ربِّي إنَّه يوم عاشوراء، اللهم أسألك فيه الرحمة والمغفرة يا رب العالمين، اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطتَ، ولا باسط لما قبضتَ، ولا هادي لمن أضللتَ، ولا مضلَّ لمن هديتَ، ولا معطي لما منعتَ، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدتَ، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبِّبْ إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق يا رب العالمين.

أجمل أدعية صيام عاشوراء مكتوبة 2022

توجد الكثير من الأدعية المباركة المستحبة في يوم عاشوراء، وهي أدعية يُستحب أن يدعو بها الصائم في هذا اليوم، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شيء.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شرّ.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة

إنَّ يوم عاشوراء عند أهل السنة والجماعة من أعظم الأيام في السنة، فصيامه يكفِّر صيام سنة سابقة بإذن الله رب العالمين، ولهذا فإنّ الدعاء في هذا اليوم من أعظم الأعمال، وفيما يأتي نضع نص :

ربِّي في يوم عاشوراء المبارك اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شرما استعاذ بك منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك، اللهمَّ أسألك النجاة في الدنيا والآخرة كما نجَّيت موسى في هذا اليوم من بطش فرعون، والصلاة والسلام على النبي محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أفضل أدعية يوم عاشوراء 1444 من السنة النبوية

إنَّ السنة النبوية الشريفة مليئة بالأدعية المباركة التي وردت على لسان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ومن أعظم هذه الأدعية ما سيأتي ذكره:

  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب 1444

صيغ الدعاء في الإسلام كثيرة ومتنوعة، وفيما يأتي نذكر أعظم دعاء في يوم عاشوراء مكتوب 1444:

اللهمَّ في يَوم عَاشوراء المبارك، اللهم إني أسألك الثبات في الأمْر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب، اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة، اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهمَّ إني أسالك في يوم عاشوراء، أقول: اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت، اللهمّ يا مفرّج الهمّ، وكاشف الغم، فرّج همّي وغمّي، ويسّر لي أمري، واقضِ لي حاجتي، اللهمّ إليك رفعت شكواي، وإليك وكّلت أمري، فأرشدني إلى صواب الأمر، وألهمني الرّشد منه، اللهمّ اغفر لي وارحمني، وعافني واعفُ عنّي، اللهمّ لا تأخذني إليك إلّا وأنت راضٍ عنّي، وتوفّاني من المسلمين، والحمد لله ربّ العالمين.

 

أدعية جديدة عن يوم عاشوراء مستجابة

الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في سنته، والدعاء في يوم عاشوراء أعظم من غيره للفضل الوارد في هذا اليوم المبارك، وفيما يأتي نذكر مجموعة من أدعية جديدة عن يوم عاشوراء مستجابة:

  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

أدعية يوم عاشوراء مكتوبة 1444

الدعاء في يوم عاشوراء من أعظم العبادات التي ينبغي على المسلم أن يداوم عليها إلى جانب الصيام، وفيما يأتي :

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • ربنا في يوم عاشوراء نسألك بأن تغفر لنا ذنوبنا كلّها، جلّها ودقّها، وأن تفرج عنا ما نزل بنا من الهموم والغموم، ونسألك يا ربنا أن تصلح عيوبنا وتقضي حوائجنا، وتسترنا في دنيانا وآخرتنا يا رب العالمين.

 

صور دعاء يوم عاشوراء مستجاب 1444

في ختام ما ورد من أدعية عاشوراء مستجابة، فيما يأتي مجموعة من صور دعاء يوم عاشوراء مستجاب 1444:

إلى هنا نختم هذا المقال الذي وضعنا فيه دعاء يوم عاشوراء مستجاب ووضعنا مجموعة من الأدعية المستحبة والخاصة بعقيدة أهل السنة والجماعة، ثمَّ سلطنا الضوء على أشهر الأدعية التي يمكن الدعاء بها من السُّنة النبوية في عاشوراء، ووضعنا في الختام بعض صور دعاء يوم عاشوراء مستجاب 1444.

اترك تعليقاً