دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة مكتوب 1444

دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة مكتوب 1444

عند اهل السنة والجماعة مكتوب ومستجاب 1444 هو ما يتناوله موضوع هذا المقال، حيث مع اقتراب موعد يوم عاشوراء يحرص المسلمون على البحث عن أفضل الأدعية التي يمكن لهم الدعاء بها في هذا اليوم المبارك، ويساهم بتقديم جملة من هذه الأدعية في هذا المقال.

يوم عاشوراء

قبل كل شيء، وقبل الخوض في ذكر دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة والجماعة مكتوب 1444 لا بدّ من التعريف بماهيّة هذا اليوم العظيم، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري الإسلاميّ، ويوافق هذا اليوم عند المسلمين واليهود ذكرى نجاة سيدنا موسى -عليه السلام- مع قومه من طغيان آل فرعون، وقد ورد ذكره في الحديث الصحيح حينما روى عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لَمَّا قَدِمَ المَدِينَةَ، وجَدَهُمْ يَصُومُونَ يَوْمًا، يَعْنِي عَاشُورَاءَ، فَقالوا: هذا يَوْمٌ عَظِيمٌ، وهو يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ فيه مُوسَى، وأَغْرَقَ آلَ فِرْعَوْنَ، فَصَامَ مُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ، فَقالَ: أَنَا أَوْلَى بمُوسَى منهمْ. فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ“. كما يعدّ يوم عاشوراء في بعض الدول العربية وغير العربية عطلة رسمية، كالعراق ولبنان والبحرين والجزائر من العرب، وإيران وباكستان والهند وجامايكا وتوباكو وترينيداد من غير العرب لكون هذا اليوم يصادف كذلك ذكرى استشهاد الحسين بن علي بن أبي طاب حفيد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

 

موعد يوم عاشوراء 1444

كذلك لا بدّ من بيان موعد يوم عاشوراء 1444 قبل الخوض في ذكر دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة مكتوب 1444، حيث أعلنت دار الإفتاء أن موعد يوم عاشوراء للعام الجديد 1444 سيكون يوم الأربعاء المقبل الموافق لـ 18/أغسطس/2021، وهو العاشر من شهر محرم الجاري.

دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة مكتوب 1444

يوم عاشوراء من الأيام العظيمة التي يغتنم بها المسلمون من الخير الكثير والوفير، كيوم عرفة وليلة القدر وغيرها، لذا يحرص المسلم على الدعاء بالخير في هذا اليوم المبارك، ولا بدّ من التنويه إلى أنّه لا يوجد دعاء مخصوص لهذا اليوم، ولكن يمكن للمرء أن يدعو بما فتحه الله عليه من الدعاء، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة مكتوب 1444:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، يا ربنا لك الحمد في هذا اليوم على تمام نعمك وعظيم فضلك الذي أنعمت، أنت المعطي وأنت المانع وأنت المقدم وأنت المؤخر، فلا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت، سبحانك اللهم ملئ السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك السلامة كلها، اللهم أسألك الفرج من كل هم، والتنفيس عن كل كرب، والسلامة في الدين والدنيا والآخرة، ربنا لا تخزنا يوم القيامة ويوم العرض عليك، وأعذنا بفضل هذا اليوم العظيم من جار السوء، ولا تردنا إلى أرذل العمر يا رب العالمين، اللهم كما نجيب موسى وآله من طغيان آل فرعون في يوم عاشوراء، نجنا من سيئات ما اقترفنا، ومن شرور أنفسنا، وجدد الإيمان في قلوبنا، وارزقنا الثبات في الأمور كلها، وكذلك ارزقنا العزيمة على الرشد، ونسألك اللهم موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أفضل أدعية يوم عاشوراء 1444 من السنة النبوية

بعد الخوض في ذكر دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة ، قد يبحث البعض عن أفضل أدعية يوم عاشوراء 1444 من السنة النبوية، حيث من أفضل ما يدعو به المرء في هذا اليوم هي الأدعية المأثورة عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.

أدعية يوم عاشوراء 1444 من القرآن الكريم

لعلّ أفضل ما يدعو به المرء في يوم عاشوراء هو ما ورد في القرآن الكريم من الآيات التي حملت الدعاء على لسان الصالحين والأنبياء، وبعد بيان دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة سيتمّ تقديم أدعية يوم عاشوراء 1444 من القرآن الكريم فيما يأتي:

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ، وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ، وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.
  • رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.
  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

 

أدعية جديدة عن يوم عاشوراء مكتوبة

وفي سياقٍ متّصل في ظلّ الحديث عن دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة لا بدّ من تقديم أدعية جديدة عن يوم عاشوراء مكتوبة فيما يأتي:

  • ربنا في يوم عاشوراء نسألك بأن تغفر لنا ذنوبنا كلّها، جلّها ودقّها، وأن تفرج عنا ما نزل بنا من الهموم والغموم، ونسألك يا ربنا أن تصلح عيوبنا وتقضي حوائجنا، وتسترنا في دنيانا وآخرتنا يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا اليوم العظيم تولّ أمرنا وأحسن خلاصنا، اللهم كن لنا معيناً ونصيرًا كما نصرت سيدنا موسى وآله على آل فرعون الطغاة، بعزّتك وجبروتك يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم عاشوراء نسألك أن تنزل علينا من بركات السماء في هذا العام ما تخرج به من الأرض ما نقتاته في حياتنا، ونسألك أن تنزل علينا سحائب رحمتك وبركاتك وعافيتك، اللهم كن معنا ولا تكن علينا بجودك وكرمك يا أجود الأكرمين.
  • إلهي في يوم عاشوراء نعوذ برضاك من سخطك بأن لا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته، وبأن تتقبل توبتنا، وارزقنا حسن المآب يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك نسألك أن ترينا من نعمائك ما يجعلنا لك من الشاكرين، وأن تلهمنا في السراء أنّ نكون من الصابرين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين والحمد لله رب العالمين.

 

دعاء يوم عاشوراء 1444 مستجاب

يوم عاشوراء من أعظم الأيام لدى المسلمين لذا يحرص المسلم على ملئ يومه، وشغل لسانه بالذكر والدعاء في هذا اليوم، وبعد الخوض في ذكر دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة لا بدّ من ذكر دعاء يوم عاشوراء 1444 المستجاب بإذن الله:

أسألك اللهم في هذا اليوم المبارك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت، ولم أكن بدعائك قطّ شقيًا أن تجيرنا من نار جهنّم وما قرّب إليها من قولٍ وعمل، ونسألك بجلال وجهك الكريم الجنة بغير حساب، وما قرّب إليها من قولٍ وعمل في هذه الحياة الدنيا، اللهم وأحينا يا قيوم أسعد حياة ترضيك وارزقنا أكمل عمل ترفعه، وأن نتوب إليك توبةً نصوح، اللهم يا من لا ينقطع معروفك نسألك بأن تغمرنا من فيض جودك ما تطيب به نفوسنا وتنعم به حياتنا، ونسألك من لدنك حناناً يلامس قلوبنا وأرواحنا، ورضنا يا الله وارض عنا، وزدنا من بركاتك وهباتك، ونسألك اللهمّ ألّا تقطع رجاءنا، وأن تبلغنا الأماني، وأن تكفنا الأعادي، اللهم أصلح لنا شأننا كله واجعل القرآن الكريم ربيع صدورنا، ونور قلوبنا، وجلاء همومنا، برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

 

صور أدعية يوم عاشوراء

ويقدم لكم موقع المرجع فيما يأتي صور أدعية يوم عاشوراء:

 

فضل صيام يوم عاشوراء

ذكر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فضل صيام يوم عاشوراء على أنهّ شكرٌ لله تعالى، وذلك على نجاة سيدنا موسى عليه السلام وآله من آل فرعون، وقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل وأجر صيام يوم عاشوراء: “رَجُلٌ أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: كيفَ تَصُومُ؟ فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، غَضَبَهُ، قالَ: رَضِينَا باللَّهِ رَبًّا، وَبالإسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا، نَعُوذُ باللَّهِ مِن غَضَبِ اللهِ وَغَضَبِ رَسولِهِ، فَجَعَلَ عُمَرُ -رَضِيَ اللَّهُ عنْه- يُرَدِّدُ هذا الكَلَامَ حتَّى سَكَنَ غَضَبُهُ، فَقالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ بمَن يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ؟ قالَ: لا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ، أَوْ قالَ، لَمْ يَصُمْ وَلَمْ يُفْطِرْ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَومَيْنِ وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ قالَ: وَيُطِيقُ ذلكَ أَحَدٌ؟ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ قالَ: ذَاكَ صَوْمُ دَاوُدَ -عليه السَّلَام- قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَومَيْنِ؟ قالَ: وَدِدْتُ أَنِّي طُوِّقْتُ ذلكَ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ“. فصيام هذا اليوم العظيم يكفر ذنوب سنةٍ كاملة، وقد قال أهل العلم أنّ الذّنوب الّتي يكفّرها صيام يوم عاشوراء، هي صغائر الذّنوب، أمّا الكبائر، فلا تكفّرها إلّا التّوبة الصّادقة النّصوح لله تعالى، والله تعالى أعلم.

دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة مكتوب ومستجاب 1444 مقالٌ فيه تمّ التعريف بماهية يوم عاشوراء، وذكر جملة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها في هذا اليوم المبارك.

اترك تعليقاً