ترتيب ليالي عاشوراء 1444 / 2022

ترتيب ليالي عاشوراء 1444 / 2022، إنَّ ليالي عاشوراء من الأيام التي لها مكانة كبيرة عند الطوائف الإسلامية سواء من السنة أو الشيعة، حيث توجد أحداث وقصص حدثت في هذه الأيام ما جعلها ذات أهمية بالغة عند طائفة الشيعة على حد الخصوص، من خلال سوف نتعرف على ليالي عاشوراء كما سنتعرف على ترتيب ليالي عاشوراء للعام 1444هـ -2022مـ.

أصل تسمية عاشوراء بهذا الاسم

إنَّ يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وتعنى كلمة العاشر في اللغة العربية الرقم عشرة، ومن هنا جاءت التسمية حيث يشير الإسلام إلى الحدث الذي وقع في اليوم العاشر من شهر محرم، وعلى الرغم من أن هناك اختلافاً في آراء العلماء، إلا أن الجميع يتفق على أهمية هذا اليوم عند مختلف الطوائف الإسلامية.

ترتيب ليالي عاشوراء

إنَّ ليلة عاشوراء هو  اليوم العاشر لشهر محرّم في التقويم الهجري، يسمى هذا اليوم عند المسلمين بيوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجى الله سيدنا موسى من فرعون، ويصادف هذا اليوم عند الشيعة مقتل الحسين بن علي حفيد الرسول -عليه السلام- الذي قتل في معركة كربلاء، حيث يعد هذا اليوم عند الشيعة بمثابة حزن وعزاء لمقتل الحسين عليه السلام.

الليلة الأولى من محرم

يقوم الشيعة في الليلة الأولى من شهر محرم بعقد المجالس والدعوى إلى أهمية إقامة بيوت العزاء والحداد على مقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما، حيث يطلق على هذه المجالس بالمجالس الحسينية، حيث يتحدث العلماء والأئمة من الشيعة في هذا اليوم في المجالس ويتحدثون عن فوائد وفضلها على الشيعي الذي يحي ذكرى مقتل الحسين.

الليلة الثانية من محرم

في الليلة الثانية يقوم الإمام بإحياء ذكرى الحسين عبر سرد رحلة خروج الحسين -رضي الله عنه- من المدينة إلى كربلاء بعد دعوة أهل الكوفة إليها، حيث يذكّر الخطيب بكل الحزن الذي رافق الحسين أثناء رحلته من المدينة إلى كربلاء بعد دعوة أهل الكوفة.

الليلة الثالثة من محرم

يحكي الخطيب في أحدث الليلة الثالثة من محرم لحظة خروج الحسين -رضي الله عنه- من المدينة المنورة إلى كربلاء للقاء أهل الكوفة، حيث يتناول الخطيب في هذه الأثناء الأعمال التي قام بها الحسين أثناء سفره.

الليلة الرابعة من محرم

يحدث الخطيب في الليلة الرابعة وهي لحظة لوصول الإمام الحسين إلى كربلاء، ويتم الحديث عن المراحل المتلاحقة لرحلة الحسين وهي سبعة عشر ويتم التفصيل في المراحل، حتى يصل إلى مرحلة تلقي الحسين خبر مقتل مسلم بن عقيل، والذي يعتبر من أوائل الشهداء في ركب الحسين.

الليلة الخامسة من محرم

في الليلة الخامسة يتم التطرق إلى الحديث عن ركب الحسين رضي الله عنه ومن كان معه من الجنود والأتباع الموالين له، وذلك من خلال تخصيص الأشعار والقصائد التي تحكي رحلة النزول في أرض الطفوف وهي صحراء كربلاء، حيث تهدف هذه القصائد والأشعار إلى تحريك المشاعر واستجلاب الدموع والحزن على مقتل الحسين رضي الله عنه.

الليلة السادسة من محرم

الحديث في الليلة السادسة يكون حول الأنصار والأتباع الذين كانوا برفقة الحسين، والحديث عن مواقفهم المشرفة في تلك الواقعة المشهودة، كما يتم طرح عدد من المواضيع المتنوعة التي تتحدث عن الوفاء والجهاد والعزة والكرامة.

الليلة السابعة من محرم

في الليلة السابعة وهي الليلة التي تسمى بليلة أبي الفضل العباس، أما يعرف بمجلس العباس التي يتناول فيها الخطيب الحديث عن مواضيع تناسب قصة مقتل أبي الفضل العباس، الذي كان يرفض الاستسلام واستمر في القتال دفاعًا عن عرضه ودينه حتى قتل.

الليلة الثامنة من محرم

الليلة الثامنة يتم الحديث عن الإمام الشيعي القاسم بن الحسين وقصة مقتله في واقعة كربلاء، وهو من الأفراد الذين قتلوا قبل بلوغ الحلم، وهذه من القصص التي يذكرها الإمام حتى يوجه رسائل إلى الشباب والرجال لأخذ الحكمة والعظة من القصة.

الليلة التاسعة من محرم

في هذه الواقعة يتم الحديث عن علي وقصة مقتله، حيث يتم التطرق إلى عدة مواضع منها حقوق الأبناء على الآباء وحق الآباء على الأبناء، كما يتم تخصيص جوانب وقصص للتربية والتعليم الذي يقوي الأسرة، ويجمع المجتمع على كلمة الحق والدين.

الليلة العاشرة من محرم

في آخر أيام ليالي العشرة من شهر محرم، يتم الحديث عن الطفل الرضيع الذي قتل ظلمًا وغدرًا، ويتم الحديث عن وداع الحسين لأبنائه القتلى، ووداع الجنود والأصحاب، ثم يتم الحديث عن مقتل الحسين، وكيف مات في كربلاء وبذلك يكون الختام.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على ترتيب ليالي عاشوراء 1444 / 2022، كما تعرفنا على أصل تسمية عاشوراء بهذا الاسم، وما هي أحداث الليلة الأولى من محرم، والليلة الثانية من محرم وصولًا إلى الليلة الأخيرة العاشرة من محرم.

اترك تعليقاً