تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم

تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم تجربة قاسية؛ نظرًا لأن الشخص يراوده شعور بالقلق الشديد عندما يتعرض لهذه الحالة، الأمر الذي يجعله يبحث عن أي وسيلة من شأنها أن تمكنه من النوم بشكل طبيعي، ومن الهام معرفة أنه تتغير الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع النفس أثناء النوم من شخص للآخر، لذا من خلال سوف يتم تسليط الضوء على هذا الأمر.

تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم

بدأت تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم عندما كنت في الرابعة عشر من عمري، حيث لاحظت والدتي هذا الأمر بنفسها؛ لأن نفسي لم يكن منتظماً أثناء الغفو، وهذا الأمر أثار القلق؛ مما دفعني للتوجه إلى طبيب مختص، وحصلت على تشخيص منه وبدأت في استخدام CPAP حيث أنني استخدمه لمدة ساعة واحدة لكي أغفو بشكل طبيعي، وإذا لم أقم باستخدام CPAP في يوم يزداد شعور العصبية لدي بالإضافة إلى فقدان القدرة على التركيز والشعور بتشتت في الانتباه لمدة طويلة.

تجارب مختلفة مع انقطاع النفس أثناء النوم

أخبرني الطبيب عن العديد من التجارب لأشخاص مختلفين كانوا يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم، ومن الجدير بالذكر معرفة أن لكل حالة سبب خاص بها لذا يمكن للطبيب وحده أن يحدد السبب بشكل دقيق ومن ثم يحدد طريقة العلاج المناسبة، ومن أهم التجارب التي تعرفت عليها بهذا الصدد ما يأتي:

تجربتي مع انقطاع النفس في الشتاء

أنا فتاة عادية لم أكن أعاني من أي مشاكل في التنفس قبل ذلك، إلا أنني لاحظت أنني بدأت أعاني من انقطاع النفس أثناء فصل الشتاء عن غيره، وقد استمر الأمر معي لأسابيع متعددة كنت أخشى أن يكون الأمر مقلقًا أو أن يكون بسبب مشكلة كبرى، إلا أن الطبيب أخبرني أنني أعاني من التهابات في الشعب الهوائية بسبب الروتين الخاطئ في الاستحمام وعدم الحرص على التدفئة الجيدة في فصل الشتاء، وبعد أن وصف لي الطبيب العلاج المناسب، وأسدى إلى بعض النصائح تخلصت من تلك المشكلة.

تجربتي مع انقطاع النفس أثناء الحمل

تختلف تلك التجربة عن التجارب السابقة ذلك أنها لامرأة كانت تعاني من انقطاع النفس أثناء فترة الحمل، مما دفعها إلى الذهاب إلى الطبيب لإيجاد حل مناسب، حيث أن تلك المشكلة كانت تجعلها تنام لدقائق معدودة فقط، وقد أخبرها الطبيب بضرورة اتباع بعض معايير السلامة حال النوم، إلى جانب أنه أجرى لها بعض الفحوصات التي أكدت إصابتها بالأنيميا التي تسبب بدورها بعض المشاكل في التنفس في كثير من الأحيان، كما وصف لها بعض الأدوية للتخلص من المشكلة، وقد تمكنت من التخلص من المشكلة بعد السيطرة على الأعراض.

أسباب انقطاع النفس أثناء النوم

انقطاع التنفس هو انغلاق مجرى الهواء الواصل للرئتين، وهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع النفس أثناء النوم من ضمنها ما يلي:

  • النوم بطريقة خاطئة لعدد ساعات طويلة: حيث ينجم عنه تجمع الكثير من السوائل في جانب محددة من إحدى الرئتين، ولهذا يفضل الاستلقاء على الجانب الأيمن أثناء النوم.
  • إصابة الشخص بحساسية مفرطة: إلى جانب التهابات الشعب الهوائية بأحد أجزاء الجهاز التنفسي.
  • الإصابة بالأنيميا: التي ينجم عنها انقطاع التنفس ونقص الأكسجين الذي يحمله الدم للجهاز التنفسي.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة: وزيادة الوزن عن المعتاد.
  • تدلي عضلة اللسان وارتخاءه أثناء النوم: مما ينجم عنه انسداد الحلق وقلة الهواء الداخل إلى الجهاز التنفسي.
  • التدخين داخل غرفة النوم: دون تهويتها مما ينجم عنه قال نسبة الأكسجين في الجسم.
  • النوم على وسادة عالية أكثر من المعتاد: كما يتسبب في غلق مجرى الهواء جزئيًا، وعلاج هذه المشكلة عن طريق اختيار الوسادات الأكثر راحة.

هل القلق يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم

نعم، يسبب القلق انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث إن الشخص الذي يشعر بنوبات من القلق في أي وقت قد تجعله يشعر بالخوف الشديد الذي يصل إلى ذروته في دقائق معدودة، وينجم عن ذلك انقطاع التنفس أثناء النوم، وينبغي على الشخص الذي يعاني من نوبات قلق تسبب له انقطاع في التنفس أن يلجأ إلى العلاج الفردي أو الجماعي للتغلب على هذا القلق، أو التوجه إلى الطبيب لتناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق.

القولون وانقطاع التنفس أثناء النوم

لا يعد عرض انقطاع النفس من ضمن أعراض القولون، لكن أكثر الحالات عرضة للإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم هم مرضى القولون العصبي المزمن، حيث أن هذا العرض يحدث عند الشعور بالقلق والتوتر، ذلك أن الجهاز العصبي هو المتحكم الرئيسي في عمل القولون لاسيما العصب الحائر الذي يساعد في تنظيم سرعة ضربات القلب والتنفس.

كما يوجد بعض الحالات المصابة بالقولون تتعرض لصدور صوت صفير أثناء التنفس، وهذا الأمر يعتبر من أصعب حالات التنفس، ولهذا ينصح بزيارة الطبيب إذا كان الشخص مريض قولون ويعاني من مشكلات في التنفس، إلى جانب ضرورة ممارسة التمارين الرياضية لمساعدة الجسم في أخذ قسط وفير من الأكسجين للتنفس بشكل أفضل.

طرق علاج توقف التنفس أثناء النوم

يختلف نمط علاج توقف التنفس أثناء النوم باختلاف حالة كل مريض، وهذا الأمر يوضحه الطبيب، وتتمثل طرق العلاج الشائعة فيما يلي:

  • استخدام آلة ضغط الهواء CPAP: التي تساعد في علاج توقف التنفس أثناء النوم، وهي عبارة عن قناع يتم ارتداؤه على الوجه يقوم بتمرير الهواء البسيط إلى الفم عند النوم.
  • الاعتماد على العلاجات الجراحية: في حالة لم يجد المريض أي استجابة من الآلات الأخرى المخصصة لعلاج انقطاع النفس.
  • تغيير أنماط الحياة المعتادة: لأن هناك بعض الأنماط التي قد يعتاد عليها الشخص، وتسبب له انقطاع في النفس عند النوم.
  • الاعتماد على الأجهزة التي تساعد على تدفق الهواء داخل الفم: حيث أنها توضع على الفم مع الحرص على دفع الفك السفلي للخارج لتمرير الهواء بشكل أفضل.

علاج انقطاع النفس أثناء النوم بالأعشاب

تساعد بعض الأعشاب في حل مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم، وهذا ما تعرفت عليه أثناء خوض تجربتي مع انقطاع النفس أثناء النوم، ويجب أن يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب المعالج وبكميات مصرح بها حتى لا يتعرض الفرد لبعض الآثار الجانبية المزعجة، ومن ضمن هذه الأعشاب ما يلي:

الفلفل الأسود

ويتم استخدامه مع عسل النحل؛ حيث إنه يسهم في التخلص من التهابات الجهاز التنفسي، وذلك عن طريق اتباع ما يلي:

المكونات

  • ماء مغلي.
  • 5 جرام فلفل أسود.
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.

طريقة التحضير

  • إحضار كوب من الماء المغلي ووضع 5 جرام فلفل أسود في الماء وتركه لمدة 10  دقائق.
  • إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل إلى الفلفل الأسود للتحلية.
  • ينبغي تناول هذا المشروب قبل الخلود للنوم بنصف ساعة.

حشيشة الهر والنعناع والشمر

تساعد هذه الطريقة أيضًا في تنقية الشعب الهوائية، ويتم تحضيرها كما يلي:

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة من زيت الشمر.
  • ملعقة صغيرة من زيت حشيشة الهر.
  • كمية مناسبة من زيت النعناع.

طريقة الاستخدام

  • إحضار إناء ووضع 5 قطرات من زيت الشمر به.
  • يضاف بعد ذلك 5 قطرات من زيت حشيشة الهر و 5 قطرات من زيت النعناع ومزجهم جيدًا.
  • الغرغرة بهذا المحلول لمدة 3 دقائق، وينصح بالمداومة على هذه الوصفة بصورة يومية قبل الذهاب إلى النوم.

وبهذا يكون قد تم إيضاح تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم، والتعرف على أسباب انقطاع النفس أثناء النوم، ومعرفة العلاقة بين مرض القولون وانقطاع التنفس، والإجابة عن سؤال هل القلق يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم أم لا، هذا كله إلى جانب معرفة طرق علاج توقف التنفس أثناء النوم وطرق العلاج بالأعشاب.

اترك تعليقاً