نص دعاء الدخول على العروس مكتوب

إنّ نص دعاء الدخول على العروس مكتوب هو أحد الأدعية المهمّة التي يحرص المُسلم على تحرّي الخير الوفير بين طيّات حُروفها، حيث يُسن على المُسلم عدد من الأمور الإيجابية في تلك الليلة الطّيبة من ليالي العُمر التي يعصم الإنسان المُسلم بها نفسه من الحرام، ومن فِتن الشّيطان بالزوّاج الطّيب الذي أحلّه الله، وعبر يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على أدعية الدخول على العروس مكتوبة، والتي تشمل على أجمل دعاء في ليلة العُمر للمتزوجين.

نص دعاء الدخول على العروس مكتوب

تداول السّلف عدد واسع من الأدعية المُباركة التي جاءت بها سُنّة الحبيب المُصطفى، وفي ذلك نقوم على طرح الدّعاء المَأثور في الزّواج، والذي يُقال مع ليلة الدّخول على العروس، في الآتي:

الدعاء المأثور الدّعاء المأثور الذي جاء في حديث المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم “”إذا تزوج أحدكم امرأة، أو اشترى خادماً فليأخذ بناصيتها، وليسمّ الله عز وجل، وليدع بالبركة، وليقل: “اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، أعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه”.
الدعاء الثاني اللهم يا حيّ يا قيّوم، ويا غياث المُستغيثين، أسألك أن تُبارك لي في كوجي، وأن تجعلها نافذتي على الفَرحة والسّرور، أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرَّها، وشر ما جبلتها عليه يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الثالث اللهم يا رحمان السّموات والأرض، اللهم أسألك أن تعصمني بزوجتي وأن تكفيني بها عن الدّنيا وما فيها، وأن تجعل لي معها قرّةَ عين، وأن ترزقني منها الكثير الطّيب، كن لنا ومعنا، وبارك لنا وارحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
الدعاء الرّابع اللهم أسألك يا خالقي الكريم، أن تُبارك لي في زوجي، وأن تكتب لنا السّعادة والسّرور طِوال العُمر، وأن تجعل لنا التوفيق سبيلًا، والفرحة والسّعادة دربًا لا نضلُّ عنك فيه يا ربّنا الكريم.

أدعية الدخول على العروس مكتوبة

تتعدّد الأدعية التي يُمكن للمُسلم أن يقوم على تبنيّها في الدّخول على العروس مع تلك الليلة من ليالي العُمر، وجاءت أبرز أدعية بعد ركعتي الزواج، في الآتي:

  • اللهم أسألك في ليلتي هذه، أن تُبارك لي في زوجي، وأن تغرس الفرحة والسّعادة في قلوبنا حتّى نهاية العُمر، وأن تجعل لنا قرةَ عين، وترزقنا الذريّة الصّالحة التي ترضاها عنّا يا ربّنا الكريم.
  • اللهم أسألك في هذه الليلة الطّيبة، أن تُبارك لي فزوجي، وأن تحفظه لي في عين حفظك ورعايتك التي لا تنام، اللهم أسألك رضاك والجنّة، وأعوذ بكَ من عذابك ومن عذاب النّار، احفظ لي زوجي وارزقني السّعادة برفقته.
  • اللهم يا جامع النّاس على الخير، أسألك أن تجمع بيني وبين زوجتي على الخير، وأن تُبارك لنا في الدّين والدّنيا، وأن تجعل الحلال طريقًا لنا، وعصمةً لنا، وسببًا من أسباب البَركة في المال والدّين والأهل.
  • اللهم يا خالقي الكريم، يا من أجل الزّواج وحرّم علينا السِّفاح والزّنى، اللهم سمعنا وأطعنا، أسألك في ليلة العُمر، أن ترزقني السّلامة والسّعادة، وأن تُبارك لي في زوجي وترزقني منها الكثير الطّيب، كن لنا ومعنا وبارك لنا وارعانا بعين رعايتك التي لا تنام.

نص دعاء الزواج مكتوب

يُعتبر الزوّاج عصمة الإنسان المُسلم التي يحجب نفسه بها عن الشّهوة وعن أمور الدّنيا، فبارك الله في الزّواج وشدّد المُصطفى على أهميّته، وجاء في الأثر الحديث الآتي:

“اللهم زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي، فبرحمتك يارب زوجني برجل صالح يستر علي، ويكون قرّة عين لي وأكون قرّة عين له يا رب. يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب أهدى قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني. اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي”.

نص دعاء العروس في ليلة الزواج مكتوب

يُسن للعروس أن تدعو الله في تلك الليلة، بالحفظ والسّلامة والتوفيق في مشوار حياتها الجديد برفقة زوجها، وجاءت أبرز أدعية للزوجة في الآتي:

نص دعاء العروس في ليلة الزواج مكتوب
  • اللهم يا جامع النّاس، أسألك أن تجمع بيني وبين زوجي على النّحو الذي يُرضيك عنّا، وأن ترزقنا التوفيق والسّلامة وأن تجعل السّعادة طريقنا الدّائم الذي نجتمع فيه إلى حُبّك، وحُب من يُحبّك.
  • اللهم يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، أسألك في ليلة العُمر، أن ترزقني السّعادة برفقة زوجي، وأن يوفقني إلى ما فيه الخير والسّرور، بارك لي فيه، وارزقنا الذريّة الصّالحة التي نتقرّب بها إليك.
  • اللهم يا خالقي الكريم، استودعتك نفسي وسَعادتي وفرحة عُمري، ووضعتها بين يدي رحمتك، اللهم أسألك في هذا اليوم المميّز، أن تُبارك لي في زواجي، وأن ترزقني الفرحة التي طالما انتظرها هذا القلب.
  • اللهم يا من أحلّ لنا الزّواج، وحرّم علينا السِفاح والزنا، أسألك في ليلة زوجي أن تعصمني من الشيطان، وأن تجعل لي في زوجي قرّةَ عين، وأن تزيدنا من الحُب والسَّعادة مع كلّ يوم جديد.

سنن ليلة الزفاف للمسلم

انطلاقًا من أهميَّة تلك الليلة المُباركة، فقد سُن للمُسلم أن يقوم بعدد من الأمور المميّزة، والتي تعود بالخَير والسّلامة عليه وعلى زوجه، وجاءت أبرزها في الآتي:

  • في البداية يكون على المُسلم أن يعقد النيّة على عفّة النفس، وهي أحد الأمور المُستحبّة، والتي ينوي بها الزّوجين الابتعاد عن جميع الشَّهوات التي حرّمها الله تعالى، والاستعانة بالله عنها وبهذا الزّواج الذي أحلّه الله، ويُستدل على ذلك من الحديث النبوي الذي جاء عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذلك أنّ البعض من أصحاب الرسول -عليه السّلام- قالوا: “يا رسولَ اللهِ أَيَأْتِي أحَدُنا شَهْوَتَهُ وَيكونُ له فيها أجْرٌ؟ قال: أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي الحرامِ ألَيْسَ كان يكونُ عليْهِ وِزْرٌ؟ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَها فِي الْحَلَالِ يكونُ لَهُ أجرٌ”
  • أن يضع المُسلم يده على رأس زوجته، ويدعو لها، وهي من الأمور التي سنّها الشّرع الإسلامي في ليلة الدّخول على العروس، فيقوم الزوج بملاطفة زوجته وحلاله، ويضع يده على رأسها ثمّ يسمّي الله -تعالى- ويقول: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ، وأعوذُ بِكَ من شرِّها، ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ”.
  • صلاة الزوجين معًا في تلك الليلة، وهي من الأمور التي استحبَّها الشّرع الإسلامي على الزّوجين، وقد تمّ الاستناد في ذلك على الحديث النبوي الذي رواه ابن مسعود -رضي الله عنه- وجاء فيه: “إذا دخل عليك أهلك فصل ركعتين، ثم سل الله من خير ما دخل عليك وتعوذ به من شره ثم شأنك وشأن أهلك”.
  • التسمية والدّعاء عند الجِماع، وهي من الآداب التي تطرح البَركة، وتمنح كلا الزّوجين الثقة والأمان بالله تعالى، حيث يضع الزّوج يده على رأس زوجته، ويقول: “جَنِّبْنِي الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنِي”
  • الغسل قبل النوم بعد الجِماع، وهي من الأمور الشّرعيّة المُستحبّة، نسبةً لما جاء عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حيث سُئلت عن وقت غُسل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من الجنابة فقالت: “كُلُّ ذَلِكَ قَدْ كَانَ يَفْعَلُ، رُبَّمَا اغْتَسَلَ فَنَامَ، وَرُبَّمَا تَوَضَّأ فَنَامَ”.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية مقال نص دعاء الدخول على العروس مكتوب الذي استعرضنا من خِلاله باقة من أبرز أدعية للمُسلم بمناسبة الزواج، وأجمل صيغة دعاء للمُسلم مع مناسبة الزفاف والدّخول على العروس، لنختم أخيرًا مع سنن الزواج كما جاءت في الأثر الصّالح.

اترك تعليقاً