متى صيام عاشوراء 2022

متى صيام عاشوراء 2022 خاصة أنه من الأيام التي ورد صومها في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ذكر عليه الصلاة والسلام أنه لو عاش إلى السنة التي تليها ليصومن اليوم التاسع أي اليوم الذي يسبق اليوم العاشر حتى يخالف اليهود والنصارى، لذلك فإن يهتم بالحديث عن هذا اليوم الذي عظمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتفصيل ذلك سيكون في هذا المقال.

ما يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم كما ذكر معظم علماء أهل السنة والجماعة وقد ذكر القرطبي في هذا المقام: “عاشوراء معدول عن عاشر للمبالغة والتعظيم، وهو في الأصل صفة لليلة العاشر؛ لأنه مأخوذ من العشر الذي هو اسم العقد، واليوم يضاف إليها، فإذا قيل: يوم عاشوراء فكأنه قيل: يوم الليلة العاشرة، إلا أنهم لما عدلوا به عن الصفة غلبت عليه الاسمية فاستغنوا عن الموصوف فحذفوا الليلة. وعلى هذا فيوم عاشوراء هو العاشر، وهذا قول الخليل وغيره”، فالله بذلك هو أعلى وأعلم.

 

متى صيام عاشوراء 2022

إن صيام عاشوراء 2022 يصادف يوم 8/أغسطس/2022م، وقد صرحت بذلك دائرة الإفتاء المصرية التي ذكرت ذلك فور رؤية هلال شهر محرم، ويبلغ هذا اليوم أهمية عالية عند المسلمين خاصة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام ذاك اليوم وكل ما يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم يندرج تحت السنة النبوية الشريفة التي يحسن للمسلم أن يتبعها حتى ينال من ربه الأجر العظيم.

 

حكم الشرع في صوم يوم عاشوراء

إن حكم صيام يوم عاشوراء هو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والسنة كذلك أن يصوم المسلم يومًا قبله ويومًا بعده وقد ذكر ابن باز رحمه الله وغفر له وجعل مثواه الجنة في هذا المقام: “فالسنة للمؤمن أن يصوم التاسع والعاشر جميعًا أو يصوم العاشر ومعه الحادي عشر، أو يصوم الثلاثة جميعًا التاسع والعاشر والحادي عشر، كل هذا فيه مخالفة لليهود، والمؤمن يخالفهم يعني: مأمور بمخالفة أعداء الله من أهل الكتاب ومن غيرهم من الكفرة”، ومن أجل ذلك فالأمر هو سنة يُستحسن صيام يوم قبله كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

فضل صوم يوم عاشوراء

إن صيام يوم عاشوراء له فضل جليل في الشريعة الإسلامية حيث إنه يكفر ذنوب السنة التي تسبقه وقد ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير حديث من أحاديثه النبوية الشريفة، والمسلم الفطن هو مَن يتتبع خطوات رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقتفيها ويسأل ربه أن يعينه على ذلك ويسأله التوفيق والسداد حتى يكون ممن رضي الله عنهم فيدخل جنة عرضها السماوات والأرض.

 

أعمال يوم عاشوراء

لم يرد في الشريعة الإسلامية عن تخصيص عمل محد ليوم عاشوراء مثل الصلاة أو تحديد عدد معين من الركعات أو قراءة حزب معين من القرآن، ولم يذكر تحديد عبادة غير الصيام كما ورد في كتب السلف والسنة النبوية الشريفة، ومن الأعمال التي وردت في هذه اليوم بين الناس وليس لها أصل من الصحة:

أعمال منتشرة لا تصح في يوم عاشوراء

وردت مجموعة من الأعمال التي يتداولها النّاس على أنّها مسنونة في يوم عاشوراء ومن بينها:

  • التوسيع على العيال بالمال أو المأكل أو المشرب وعدّ ذلك عملًا من الأعمال المخصصة لعاشوراء.
  • قيام الليل بالصلاة.
  • تخصيص عدد من الركعات بين الصلوات، وما ورد من الأحاديث غير الصحيحة في هذا الشأن: “من صلى يوم عاشوراء ما بين الظهر والعصر أربع ركعات، يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة، وآية الكرسي عشر مرات، وقل هو الله أحد إحدى عشرة مرة، والمعوِّذتين خمس مرات، فإذا سلم استغفر اللهَ سبعين مرة، أعطاه الله في الفردوس قُبَّةً بيضاء، فيها بيت من زمردة خضراء، سَعة ذلك البيت مثل الدنيا ثلاث مرات، وذلك البيت”.
  • تخصيص صلاة محددة باسم صلاة عاشوراء على صفة معينة وقد احتج بعض النّاس لها بحديث ولكنّ هذا الحديث لا يصح كما ذكر عدد من الأئمة وهو: “صلاة يوم عاشوراء عند الإشراق: يصلي ركعتين في الأولى بعد الفاتحة آية الكرسي، وفي الثانية لو أنزلنا هذا القرآن إلى آخر سورة الحشر، ويقول بعد السلام: يا أوَّل الأوَّلين، ويا آخر الآخرين، لا إله إلا أنت، خلقت أول ما خلقت في هذا اليوم، وتخلق آخر ما تخلق في هذا اليوم، أعطني فيه خير ما أوليت فيه أنبياءك وأصفياءك من ثواب البلايا، وأسهم لنا ما أعطيتهم فيه من الكرامة بحق محمد عليه الصلاة والسلام”.

 

دعاء يوم عاشوراء

لم يختص يوم عاشوراء بدعاء دون غيره من الأيام،ولكن من الأدعية التي يحسن للمسلم أن يدعو ربه بها:

  • “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ العدِّو، وشماتَةِ الأعداءِ.اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.
  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • اللهم عافنا واعف عنّا وتولنا ولا تحرمن من رحمتك يا بديع السماوات والأرض وما بينهما، اللهم أنت القاهر أنت الملك أنت على كل شيء قدير.

 

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن متى صيام عاشوراء 2022 وما الأعمال التي يُمكن للمسلم أن يفعلها في ذلك اليوم وما هي الأدعية الحسنة التي يجب على المسلم حفظها والدعاء فيها واغتنام ذلك الوقت المبارك بها، وغير ذلك مما يختص بهذه المسألة حسب أقوال أئمة أهل العلم والفقه.

اترك تعليقاً