ما هي العاصفة الشمسية القادمة

ما هي العاصفة الشمسية القادمة؛ حيثُ انتشر عبر العديد من المواقع العلميّة، بجانب وبعض الصفحات الخاصة بعلوم الفضاء على مُختلف منصات التواصل الاجتماعي العديد من الأخبار التي تُشير إلى حدوث ما يُسمى بالعواصف الشمسية خلال الفترة القليلة المُقبلة، لذلك ومن خلال سوف نتعرف على ماهية تلك العاصفة، و، كما سوف نتعرف على الأضرار التي قد تلحق بكوكب الأرض نتيجة لتلك العاصفة.

ما هي العاصفة الشمسية القادمة

إنَّ العَاصِفة الشَمّسيِة عبارة عن عدة توهجات ناتجة عن العديد من الانفجارات الضخمة والهائلة من الطاقة المغناطيسية المُنبعثة من الشمس، ولا تنتقل تلك التوهجات إلى الأرض في حال حدوثها، حتى لا تتسبب في ضرر كبير على الشبكات الكهربائية، وذلك تبعًا لما صدر عن مركز التنبؤ الأمريكي الخاص بالطقس الفضائي، ومن الجدير بالذكر أنّ سرعة تلك التوهجات تتراوح بين الـ 250 إلى 3000 كيلو مترًا في الثانية.

موعد العاصفة الشمسية القادمة

تبعًا للتصريحات الصادرة عن موقع سبيس ويدز تبين أنّ العَاصِفة الشَمّسيِة القادمة من المتوقع حدوثها السبت أو الأحد القادم، فيما يوافق السادس أو السابع من شهر أغسطس / آب لعام 2022 ميلاديًا، وتحدث تلك العَوَاصف الشمسية على هيئة اندفاعات جدًا كبيرة للبلازما، تلك الاندفاعات تتجه نحو سطح الشمس، ومن الجدير بالذكر أن قوة تلك الاندفاعات قد تصل حد الـ 20 مليون انفجار نووي.

 

أضرار العاصفة الشمسية القادمة

إنَّ العَوَاصِف الشَمسية قد تتسبب في العديد من الأضرار، منها ما يتعلق بأنظمة الـ GPS ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من التصريحات العلمية التي تنص على أنّ البشر في مأمن من تلك العَوَاصف، حيثُ كتبت صحيفة “ميرور” البريطانية مُنذ فترة وجيزة تبعًا لما نقلته عن بعض علماء الفضاء العاملين بموقع سبيس ويذر أنّ العَاصِفة تُقاس بمقياس جي، كما أنّ العَاصِفة القادمة صنفت كعَاصِفة من الدرجة جي 1 وذلك النوع يتسبب في اضطرابات وأضرار سوف تلحق بآلية وعمل الأقمار الاصطناعية، كما أنّ تلك الأضرار قد تكون بالغة، لكنها ليست خطيرة كعَواَصف جي 5 التي قد تتسبب في تعطيل خطوط الاتصالات والكهرباء.

تنبؤات مركز الطقس الفضائي بالعاصفة الشمسية

إنّ مركز التنبؤ بالطقس الفضائي الأمريكي لم يُصدر تحذيرًا، يتعلق بتأثير الانبعاثات الكتلية الإكليلية على الأرض، مما يعني أن الانبعاثات ضئيلة، كما أوضح المركز أيضًا عن طريق موقع spaceweather، أن:

إن الانبعاث الكتلي الإكليلي سيمر بالقرب من الأرض وقد يوجه ضربة سريعة إلى المجال المغناطيسي لكوكبنا. ويجب أن يكون مراقبو السماء في القطب الشمالي في حالة تأهب لاحتمال سطوع الشفق القطبي عند وصول الانبعاث الكتلي الإكليلي.

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال ما هي العاصفة الشمسية القادمة الذي من خلاله تعرفنَّا على ماهية العاصفة الشمسية، بالإضافة إلى موعد تلك العاصفة، وما يتعلق بها من أضرار كما تناولنا أيضًا تنبؤات مركز الطقس الفضائي بالعَاصِفة الشَمّسيِة.

اترك تعليقاً