كم مرة حل مجلس الأمة الكويتي

كم مرة حل مجلس الأمة الكويتي، تم الإعلان منذ قليل عن حل مجلس الأمة الكويتي من قبل ولي العهد، وذلك عبر مرسوم أميري صادر عن أمير البلاد “الشيخ نواف الأحمد الصباح”، وأعلن ولي العهد خلال كلمة ألقاها خلال يونيو الماضي عن الرغبة بإعادة تصحيح المشهد السياسي من خلال حل مجلس الأمة وإعادة إجراء انتخابات جديدة، وسنتعرف عبر على عدد المرات التي تم فيها حل مجلس الأمة، و في كل مرة.

ماذا يعني حل مجلس الأمة الكويتي

وفقًا لـ ، يمكن للأمير حل مَجلس الأُمة بمرسوم، مع ذكر أسباب الحل، ومع ذلك لا يجوز حّل المَجلس الوطني مرة أخرى للأسباب نفسها، ويجب إجراء انتخابات المجلس الجديد في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ الحل، ويمكن أن يصل عدد أعضاء مجلس الأمة إلى 50 نائباً، ويتم انتخاب خمسين نائباً عن طريق صوت واحد غير قابل للتحويل لمدة أربع سنوات، ويمكن أن يكون أعضاء مجلس الوزراء أيضًا في البرلمان كنواب.

كم مرة حل مجلس الأمة الكويتي

تم حل مَجلس الأُمة الكويتي تسع مرات، وذلك من خلال مرسوم أميري في كل مرة كان يوضح فيها أسباب حل مجلس الأمة، مع العلم أنه لا يجوز حل المجلس في الفترة التي يعلن فيها الأحكام العرفية، وجاء أول حل لمَجلس الأُمة في عهد الشيخ صباح السالم الصباح، وكان حل غير دستوري، حيث حُل المجلس مرتين من التسع مرات بشكل غير دستوري، وذلك خلال العامين (1976، 1986)، وسنتعرف أدناه على المرات التي حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كلٍّ على حدا، كما يمكن التعرف على أعضاء المجلس الحاليين بشكل مباشر ““.

حل مجلس الأمة الكويتي الأول

إن أول مرة حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كان في التاسع والعشرين من شهر أغسطس لعام 1976م، وكان الحل غير الدستوري الأول الذي سبق الإشارة إليه، حيث أصدر الشيخ الراحل صباح السالم أمر مباشر بحل المَجلس، نتيجة تزايد المطالب السياسية لإجراء الإصلاحات في البلاد، ومن بعده أوقف مَجلس الأُمة لمدة أربع أعوام قبل أن يعاد انتخابه خلال الـ 23 من فبراير لعام 1981م.

حل مجلس الأمة الكويتي الثاني

إن ثاني مرة حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كان في الثالث من شهر يوليو لعام 1986، وهو الحل غير الدستوري الثاني كما أشير أعلاه، حيث وجه الشيخ الراحل جابر الأحمد كلمة مباشرة إلى الشعب، ومن خلالها أعلن عن حل مَجلس الأُمة الكويتي، وأعلن أيضًا عن إلغاء العمل ببعض مواد الستور، مبينًا الأسباب التي أدت لذلك، وبقي البلد بدون مجلس أمة حتى غزو العراق للكويت عام 1990، حيث تمت إعادة العمل بالدستور وإجراء انتخابات برلمانية في أكتوبر 1992م.

حل مجلس الأمة الكويتي الثالث

إن ثالث مرة حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كان في الرابع من شهر مايو من عام 1999م، حيث تم حل المجلس بشكل دستوري، عن طريق مرسوم أميري رقم 134 لعام 1999 من الشيخ الراحل جابر الأحمد.

حل مجلس الأمة الكويتي الرابع

إن رابع مرة حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كان في الحادي والعشرين من شهر مايو لعام 2006م، وكانت المرة الثانية التي يُحل فيها المجلس بشكل دستوري، عندها أصدر الشيخ صباح الأحمد مرسومًا رقم 146 لعام 2006 وجه فيه بحل مجلس الأمة، وإجراء انتخابات جديدة.

حل مَجلس الأُمة الكويتي الخامس

إن خامس مرة حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كان في التاسع والعشرين من شهر مارس لعام 2009م، وهي المرة الثالثة التي يحل فيها مَجلس الأُمة بشكل دستوري، وعندها أدى الخلاف بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في البلاد إلى أن يصدر الشيخ جابر الأحمد مرسم بحل المَجلس والدعوة إلى انتخابات جديدة، بعد أن وصلت الخلافات بين السلطتين إلى مرحلة لا تصب بمصلحة الأمة.

حل مَجلس الأُمة الكويتي السادس

إن سادس مرة حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كان في الثامن عشر من شهر مارس لعام 2009م، وهي المرة الرابعة التي يحل فيها المجلس بشكل دستوري، وأصدر الشيخ جابر الأحمد مرسومًا يقضي بحل المجلس وإقامة انتخابات جديدة.

حل مَجلس الأُمة الكويتي السابع

إن سابع مرة حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كان في السادس من شهر ديسمبر لعام 2011م، وعندها حُل المجلس بشكل دستوري بعد الأزمة السياسية التي شهدتها الأمة الكويتية، ولكن بسبب عدم اكتمال النصاب في المجلس الجديد، قررت المحكمة الدستورية في الكويت حل المجلس الجديد وإعادة مجلس 2009م.

حل مَجلس الأُمة الكويتي الثامن

إن ثامن مرة حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كان في السابع من شهر أكتوبر لعام 2012م، حيث أعلن عن إعادة حل مجلس 2009 ليصبح أول مجلس يتم حله مرتين، وكان سبب هذا المرسوم بحل المجلس لعدم انعقاد جلسات المجلس، وأعلن عن الدعوى لإجراء انتخابات جديدة خلال 60 يومًا.

حل مَجلس الأُمة الكويتي التاسع

إن تاسع مرة حُل فيها مَجلس الأُمة الكويتي كان في الثاني من شهر أغسطس لعام 2022، حيث أصدر ولي العهد مشعل الأحمد الصباح مرسومًا من الشيخ نواف الأحمد الصباح “أمير البلاد” بحل مَجلس الأُمة وفق الدستور، وكان سبب الحل هو ازدياد الخلاف بين مَجلس الأُمة وحكومة مجلس الوزراء المستقيل “الشيخ خالد الصباح”، وقد أعلن ولي العهد أن هذا الحل هو عبارة عن تصحيح للمشهد السياسي للبلاد.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على معنى حل مجلس الأمة الكويتي، وكم مرة حل مجلس الأمة الكويتي، وما السبب الذي أدى إلى حل المجلس في كل مرة على حدا.

اترك تعليقاً