دعاء الدخول على الزوجة ابن باز

ابن باز، إنّ الزواج من الآيات العظيمة التي في ظله تلتقي النفوس على المودة والرحمة، وقد شرعه الله -جل علاهُ- بين الرجل والمرأة، من أجل تكوينِ الأسرة الصالحة والمُجتمعات السامية، ومن أجل عفُّ النفس عن الحرام أيضًا، ومن خلال سنتحدثُ تفصيلاً حول ماهية الزواج في الإسلام إلى جانب دعاء الدخول على الزوجة.

معنى الزواج في الإسلام

الزواجُ هو وطء الزوجة، وهو عقد بين الرجل والمرأة بقصد إعفاف النفس، وتكوين الأسرة الصالحة والمجتمع السليم، فالعلاقة بين الرجل والمرأة علاقة سامية، واستخدام الإسلام مصطلح “من أنفسكم” في قوله تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، يعبر عن سمو هذه العلاقة، فالرجل يعطف على المرأة ويحتويها، والمرأة تطيع زوجها، وتدعمه فالاثنان يكملان بعضهما.

دعاء الدخول على الزوجة ابن باز

قول ابن باز في دخول الزوج على زوجتّه هو التسمية، والأخذ بيدها ورأسها وقولُ دعاء:

“اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه”

وإذا دعا دعوات أخرى فإنه يسأل الله خيرها وصلاحها والذرية الصالحة منها، وإن صلى ركعتين ودعا فحسنُ ذلك.

دعاء الدخول على الزوجة ابن عثيمين

قولُ الشيخ ابن عثيمين في دخول الزوج على زوجته بأن يكون خافض الجناح ويكون أنيسًا لها، ويرددُ الآتي:

  • الأخذ بناصية الزوجة، والدعاءُ بقولِ: “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه”.
  • قولُ دعاء: “اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبداً”.

الدعاء في ليلة الزواج

يسن للزوج أن يدعو، في حين دخوله على زوجته، فيضع يده على مقدمة رأس زوجته، ويقرأ هذا الدعاء كما روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا، فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ، وأعوذُ بِكَ من شرِّها، ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ، وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ)، ويمكن للزوج أن يدعو بالدعاء بحالة الجهر، أما إذا رأى أنّه من الممكن خوف زوجته فيقوله سرًا حين ذلك، وفي حالة إتيان الرجل زوجته فإنه يقول: (اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا)، فهذا الدعاء سبب في بقاء ذريتهم من الأولاد صالحة بإذن الله تعالى.

الصلاة ليلة الزواج

يستحبُ الصلاة في ليلة الزواج قبل الدخول والإتيان بالزوجة كما جاء عن أهل العلم، وكما جاء عن الصحابة، لكنه لم يرد فعل ذلك عن سنة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، فمن قام بأدائها فلا بأس، ومن لم يقم بها فلا حرج عليه، وفي رواية لأبي سعيد أنه قال: (تزوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ، فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ فقالوا: إليكَ، قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ وعلَّموني فقالوا: إذا دخلَ عليكَ أَهْلُكَ فصلِّ رَكْعتينِ، ثمَّ سلَ اللَّهَ مِن خيرِ ما دخلَ عليكَ وتعوَّذ بهِ من شرِّهِ، ثمَّ شأنَكَ وشأنَ أَهْلِكَ)، وهذه الصلاة تكون في جماعة وتكوين الزوجة خلف زوجها.

سنن ليلة الزواج

جاءت العديد من السنن المتعلقة بليلة الزواج، وفيما يأتي بيان لبعض منها:

  • التطيب والتزين.
  • يحرم الوطء من الدبر، ويجب الوطء من الفرج.
  • يجب الغسل بعد الجماع، حتى وإن لم يتم الإنزال فيه.
  • الحرص على قول الأدعية الواردة في ليلة الزواج أو عند الوطء بالزوجة.

الحكمة من الزواج

شرع الإسلام الزواج وحث عليه لحكم كثيرة، يأتي أهمها فيما يأتي:

  • تنظيم النسل وحمايته حفاظًا على استمرار النوع البشريّ، والحفاظ على الأنساب، فبدون الزواج الشرعيّ تختلط الأنساب، وتنتشر الفاحشة.
  • تكوين الأسر الصالحة، حيثُ أن الأسرة هي اللبنة الأولى في المجتمع، فعندما تصلح الأسرة يصلح المجتمع كله، وعندما تفسد يفسد المُجتمع كله.
  • الزواج هو مودة ورحمة واستقرار لكلا الزوجيّن، حيث قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا، وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وقال سبحانه: (هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ).
  • في الزواج إشباع للرغبة البشرية في إنجاب الأبناء وتكاثر النسل، حيث قال الله -سبحانه وتعالى-: (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات).
  • في الزواج إعفاف للنفس، وإشباع للرغبة الجنسية عند الرجل أو المرأة، والعصمة عن الخطأ، والبعد عن طريق الشيطان.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا دعاء الدخول على الزوجة ابن باز، حيثُ سلطنا الضوء على الدعاء المسنون ليلة الزواج، والصلاة الواردة عن صحابة رسول الله في ليلة الزواج.

اترك تعليقاً