تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2022

ما هو تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2022، حيث ينتظره عدد كبير من المسلمين في جميع بقاع العالم الإسلامي لما له من أهمية تاريخية ودينية منذ قديم الأزل وبدء الإسلام على الأرض، حيث يتساءلون حول ، وعبر سوف نسرد لكم تعريف نوضح ، كما سنوضح .

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو في العاشر من محرم 2022، وهو يوم مقدس للمسلمين يصادف اليوم العاشر من محرم، وهو أول شهر إسلامي. فكلمة عاشوراء مشتقة من كلمة “عشراء”، وتعني العشرة في اللغة العربية. يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم. على الجانب الآخر، فهو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من فرعون وبطشه، وعليه صام النبي موسى هذا اليوم امتنانًا إلى الله -سبحانه- وتعالى، وبعدها أمرنا النبي محمد – صلى الله عليه وسم –  بصيام يوم عاشوراء أيضًا بعدما دخل المدينة، ورأى اليهود يصومون هذا اليوم، فقال عليه الصلاة والسلام “أنا أحق بصيامه”. ولكن نصحنا بصيام يوم تاسوعاء أيضًا ليتم التفريق بينا صيامنا وصيام اليهود، جدير بالذكر أن الاحتفال بيوم عاشوراء يختلف من المسلمين السنة عن المسلمين الشيعة، فهذا اليوم مرتبط بشكل أساسي باستشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)، حيث يتم تنظيم المواكب والتجمعات من قبل المسلمين الشيعة لإحياء ذكرى حفيد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إلا أنه لم يرد ذِكر أفعال الشيعة في السنة النبوية المطهرة، وما هي إلا أعمال ابتدعوها.

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2022

كما أسلفنا الذكر فإن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر (10) من شهر محرم، وهو إحدى الأشهر المقدسة، وهو أول شهور السنة الهجرية التي تم اعتمادها منذ هجرة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، هذا وقد حثنا نبينا الأعظم على صيام هذا اليوم لما له من أهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي، كما له الأجر والثواب العظيم عند الله تعالى.

تاريخ يوم عاشوراء بالميلادي 2022

يصادف “يوم عاشوراء” وفقًا للتاريخ الميلادي، اليوم الثامن (8) من شهر أغسطس الجاري لعام 2022م، وهو اليوم العاشر من شهر محرم 1444هـ، حيث أعلنت المراكز الإحصائية الفلكية عن بداية العام الهجري الجديد 1444هـ، في 30/يوليو المنصرم/2022م.

 

فضل صيام يوم عاشوراء

إن صيام يوم عاشوراء له الفضل الكبير في الدين الإسلامي، ومن أبرز هذه الفضائل ما يلي:

  • تكفير الذنوب: فعن صحيح مسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.
  • إحياء سنة الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم”: «فقد قَدِمَ النَّبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَقالَ: ما هذا؟ قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ». رواه  عبدالله بن عباس في صحيح البخاري.
  • كسب الفضائل: «فعن عبد الله بن أبي يزيد، أنّه سمع ابنَ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما، وسُئل عن صيامِ يومِ عاشوراءَ، فقال: «ما علمتُ أنَّ رسولَ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – صام يومًا، يطلُبُ فضلُه على الأيّامِ، إلا هذا اليومَ. ولا شهرًا إلا هذا الشهرَ، يعني رمضانَ» رواه مسلم، وفي لفظ: «ما رأيت النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يتحرّى صيام يوم فضّله على غيره إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء.» أخرجه البخاري، ومسلم، والنّسائي، وأحمد.
  • التوسعة على الأهل يوم عاشوراء: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان».

 

كم باقي على يوم عاشوراء 2022 – 1444

يتساءل الكثير من المسلمين في معرفة الوقت الزمني المتبقي على قدوم يوم عاشوراء لكي يتجهزوا للصيام وإحياء ذكرى نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي سيتم إيضاح هذه المدة من خلال المؤقت المرفق أدناه:

كم باقي على يوم عاشوراء 2022 – 1444

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2022، وذكرنا أيضًا تاريخ يوم عاشوراء بالميلادي لعام 2022م، وانتقلنا لنوضح فضل صيام يوم عاشوراء، واختتمنا بتوضيح المدة المتبقية على يوم عاشوراء 2022 – 1444.

اترك تعليقاً