اجمل ما قيل عن نجم سهيل

إنّ اجمل ما قيل عن نجم سهيل لا يُمكن حصره في كلمات وحُروف عابرة، فلطالما كان نجم سهيل حديثًا لعدد واسع من الشّعراء على مرّ العصور، ومادةً خام لكثير من أقلام الكتّاب والروائيين في جميع المراحل، بسبب الشّهرة الكبيرة التي يحظى بها هذا النّجم الاستثنائي، والذي يُعتبر من أشهر النجوم اذا لم يكن أشهرها، وعبر يتعرّف زائرنا العَزيز على وعلى أجمل عبارات وبوستات وقصائد عن نجم سهيل.

متى يظهر نجم سهيل 2022

إنّ موعد ظهور نجم سهيل وفق دراسات فلكيّة سنويّة يكون مع تاريخ يوم الأربعاء الموافق لتاريخ الرابع والعشرين من شهر أغسطس هذا العام عام 2022 الموافق لتاريخ 29/من شهر مُحرّم /لعام 1444 للهجرة، ويحظى ها النّجم المميّز باهتمام عالمي حيث يترقّب ظهوره الكثير من النّاس في بلدان مُختلفة، وقد كان ولا يزال موعد ظهوره ميقات لعدد من المواسم المهمّة والتقلبّات المناخيّة، ويتم الاستناد على ذلك الموعد في كثير من المعلومات عن الأجواء وعن التقلّبات المتوقّعة، وقد ترقّبته الأمم والأقوام منذ عُصور خلت، ليكون الموعد الرّسمي لعدد من مواسم الزراعة التي تتغيّر وتتأثّر بالتغيّرات المناخيّة، وقد عُرف منذ القِدم بأسماء مُتعدّدة، حيث عُرف باسم نجم سهيل اليماني بسبب طلوعه من القبة الجنوبيّة من كوكب الأرض، حيث يُطلق العرب مصطلح اليمن على الجهة الجنوبيّة، بينما يُطلَق اسم الشام على الشّمال.

 

اجمل ما قيل عن نجم سهيل

تتعدّد الأقوال التي تستهدف نجم سهيل في حُروفها، كنايةً عن أهميّة هذا النّجم وحُضوره التّاريخي البارز في عدد واسع من المَراحل الاستثنائيّة والمًُهمّة، وجاءت في الآتي:

  • نجم سهيل يا خارطة الجَمال السّعيدة التي أنار الله بها سماءنا مع مطلع عام هجري جديد، نحمد الله على تمام الفضل، ونسأل الله أن يكتبنا من الفائزين الغانمين لخيرات الدّنيا والآخرة.
  • نجم سهيل يا مكذّب العداد، والصّيف أول طلوع الثريا وآخر طلوع السّهيل، حيث يُستدل على قُرب نهاية فصل الصّيف مع هبوط نجم سهيل، ليبدأ المناخ في التّغيير إلى الأحسن.
  • لا دلق سهيل لا تأمن السيل، وهي إحدى العِبارات المميّزة التي يتناولها العامة في قرب هُطول الأمطار مع ظهور نجم سهيل في السّماء في تلك المناسبة، ومع ذلك المَوعد، وأما إذا أتت شمالاً فتكون فرصة هطول الأمطار ضئيلة.
  • تنجم سهيل يا علامة جُرحي وحزني، وهي مقولة تنم عن حجم الألم والأحزان المُتكرّرة التي تتجدّد عامًا بعد آخر، وهو من النّجوم التي طالما كانت مُلهمة للشعراء والكتّاب على مرّ العصور.

اجمل شعر عن نجم سهيل

تتعدّد قصائد الشّعر التي قيلت في نجم سهيل، فلطالما كان هذا النّجم حديث مميّز لأقلام الكتّاب والشّعراء والمُثقفين، وفي ذلك اخترنا لكم أجمل أبيات شعر عن نجم سهيل، في الآتي:

  • قصيدة جاك الفرج يا منتظر طلعة سهيل، وهي من القصائد الأنيقة التي تَتَرافق مع ظُهور هذا النّجم، وجاءت في الآتي:

جاك الفرج يا منتظر طلعة سهيل
أيام ويْذعذع نسيم البرادي

برّز زهابك وانتبه للمعاميل
واختار من صفر الدلال الجدادي

خذ ما تبيه وزوّد البن والهيل
يكفيك لين تْعود صوب البلادي

وأوُصيك بالعزبة أم الفناجيل
زوّد عددها لا تصير اقتصادي

  • من قصيدة إلى سهيل، وقد اخترنا لكم منها الأبيات الآتية:

احسب ثمان مع ثمان مع أربع
وإلى سهيل من جنوب يحايد

يشبه لقلب الذيب يسناك نوره
يشرف على غرات هدب الجرايد

وإلى مضى واحد وخمسين ليلة
لا تأمن الماء من حقوق الرعايد

مظاهر طلوع نجم سهيل على المنطقة

يترافق ظُهور نجم سهيل في السَّماء مع عدد من التغيّرات المناخيّة التي ينتظرها الفلاحين والمُزارعين على وجه التّحديد، وجاءت موضّحة في الآتي:

  • يترافق مع لطافة واضحة في الأجواء عند حُلول المساء، مع هبوط خفيف في درجات الحرارة، وانخفاض مستوى رياح السموم في النهار، حيث يُعتبر نجم سهيل إشارة على قرب نهايتها.
  • يُلاحظ مع ظُهور نجم سهيل زيادة واضحة في ساعات الليل بأخذ سعات من وقت النّهار.
  • انخفاض واضح في درجات الحرارة مع آخر ساعات الليل، ويشهد الطّقس تغييرات ملحوظة في ساعات النّهار، تحديدًا مع توقيت الصّباح والمساء، على الرّغم من أنّ درجات الحرارة تبقى مرتفعة وسط النّهار.
  • يُلاحظ النّاس مع بداية طُلوع نجم سهيل أنّ طول ظل الزّوال في أوّل سهيل قدمان اثنان.
  • يبدأ ثمر الليمون في النضج بالإضافة إلى ثمار الرمان وعدد آخر من الثمار التي تتزامن مع موعد نجم سهيل.
  • تختفي في آخره السّحب المتلبّدة القادمة من جهة الشّرق، وتبدأ الرّطوبة والسّموم بالتّلاشي، وتنتقل جهة السّحب إلى الغرب.

 

أقوال قديمة عن نجم سهيل

تناول العرب نجم سهيل بكثير من الاهتمام منذ مطلع التّاريخ، وقد جرى تداول العبارات المميّزة التي تَترافق مع ظُهور هذا النّجم الاستثنائي، والتي جاءت في الآتي:

  • يُوصف المناخ المُرافق لنجم سهيل في قول: “إذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل، ونزل على أم الحوار الويل” وهي دليل على التغييرات المناخيّة التي تترافق مع موعد ظهور نحجم سهيل في السّماء.
  • وقد قال أهل البادية عن ظُهور نجم سهيل “سهيل يظهر بالسَّماء، ويهيج بالقاع البعير” كذلك بسبب التّغييرات التي تشهدها حركة ومزاجية البعير في تلك الفترة من العام.
  • وقد قيل أيضًا: “انتبه لسهيل ياللبيب إذا زاد الماء بالقليب” بسبب قُرب هُطول الأمطار على خلفيّة التغييرات في المناخ.
  • وعن التحذير من السيول، قال العرب في شبه الجزيرة: “لا دلق سهيل لا تأمن السيل” حيث تزيد فرصة هُطول الأمطار بقوّة عندما تكون الرياح جنوبية، ويُمكن للمُشاهد أن يرى الغيوم، ويكون هناك أمل في الأمطار. أما إذا أتت شمالاً فتكون فرصة هطول الأمطار صغيرة جدًا.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ اجمل ما قيل عن نجم سهيل، وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على عبارات عن نجم سهيل وعلى اجمل ما قيل عن نجم سهيل، لنختم أخيرًا مع أقوال قديمة عند العرب عن نجم سهيل.

اترك تعليقاً