نموذج خطاب تعريف من جهة العمل word و pdf جاهز للتحميل

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل word و pdf جاهز للتحميل

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل word و pdf جاهز للتحميل، والذي يُعد أحد المستندات والوثائق الهامة التي يحتاج إليها الموظفون سواء بالقطاع العام أو الخاص؛ فكثيرًا من الجهات المرتبطة بالتعاملات المالية كالبنوك وغيرها، تطلب خطاب التعريف حال رغبة الموظف الحصول على قرض أو شراء عقار أو سيارة، أو للموافقة على تأشيرة السفر، وسنقدم لكم خلال هذا المقال من أكثر من نموذج لخطابِ تّعريف، كما يمكنكم الاطلاع على .

ما هو خطاب التعريف من جهة العمل

خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ، ويعرف أيضًا باسم خطاب تعريف بالراتب أو مُفردات الراتب، هو عبارة عن خطاب رسمي موقع من جهة العمل موضح به تاريخ التحاق العامل بالوظيفية والدخل الذي يتقاضاه، بالإضافة إلى بعض المعلومات العامة عن الجهة التي يعمل بها وعن الموظف، مثل (اسم الشركة، اسم الموظف الكامل، المسمى الوظيفي أو المنصب، قيمة الدخل الشهري، حالته الوظيفته -دوام كامل أو جزئي-، الحوافز المالية، وغيرها من التفاصيل العمل الأخرى).

طريقة كتابة خطاب تعريف من جهة العمل

كما ذكرنا يقدم هذا الخِطاب التّعريفي لعدد من الجِهات الرّسمية، وتختلف صيغة خِطاب التّعريف بالراتب بحسب الهدف من استخراجه، وحتى يتم الاعتراف بالخِطاب بشكل رسمي ويتم قبوله بأي جهة أو مؤسسة، لا بد أن يوثق من جهةِ العملِ الصادر منها بالتوقيع عليها وختمه، بالإضافة إلى ضرورة احتوائه على كافة البيانات المالية الخاصة بالموظف بشكل واضح كالتالي:-

  • بند الاستحقاقات: والذي يذكر به جميع الحقوق المالية للموظف مثل (الراتب الشهري، والحوافز والبدلات والعلاوات).
  • بند الاستقطاعات: ويوضح بهذا البند المبالغ المخصومة من راتب الموظف شهريًا مثل (الضرائب، التأمينات، الخصومات).

شروط ومعايير خطاب التعريف من جهة العمل

من أجل كتابة خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ مستوفي كافة الشروط والمواصفات المطلوبة، لدى الجهات الرسمية؛ لا بُد أن يتوافر به عدة معايير وشروط، وهي كالتالي:

  • يجب تدوين تاريخ الخطاب، ويحرص أن يكون التاريخ حديثاً.
  • كتابة الهدف الرئيسي من خِطاب التّعريف.
  • كتابة اسم الجهة الصادر منها الخطاب واسم الجهة الموجهة إليه الخطاب.
  • لا بد أن يتم إثبات بأن المتقدم يعمل بوظيفة ثابتة وكتابة جهة العمل.
  • كتابة كافة المعلومات الوظيفية للمتقدم، والتي تشمل (المسمى الوظيفي، تاريخ الالتحاق بالوظيفة، مدة العمل، قيمة الراتب الشهري، الرَّقَم التأميني).
  • توضيح قيمة المبلغ الذي يحصل عليه الموظف بشكل مفصل، من حيث (صافي المرتب، قيمة البدلات، الحوافز، الخصومات).
  • يجب أن يتطابق اسم الموظف في خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ، مع الاسم الموجود بالأوراق الموجهة للجهة الحكومية أو البنكية.

استخدامات خطاب تعريف من جهة العمل

يتم استخدام خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ، لتقديمه لبعض الجهات المالية والرسمية من أجل الآتي:

  • شراء عقار.
  • توقيع عقد إيجار لمنزل أو شقة.
  • طلب قرض.
  • شراء أو تأجير سيارة.
  • التقدم للحصول على حد ائتمان.

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل word و pdf جاهز للتحميل

نوفر لكم نموذج خطاب تعريف من جهة العمل، والذي يبحث عنه الكثيرين من موظفي القطاع العام والخاص، لتقديمه لجهات حكومية أو غيرها، ويمكنكم تحميل النموذج عبر الضغط على هذا الرابط ““، كما يمكنكم تحميل نموذج الخطاب بصيغة بي دي اف عبر هذا الرابط مباشرة ““.

صيغة نموذج خطاب تعريف من جهة العمل

هناك العديد من الصيغ لخطابِ التّعريف من جهةِ العملِ، التي يمكن للموظف استخدامها في عدد من الجهات أو المؤسسات لأغراض عديدة، ومن بين هذه الصيغ ما يلي:

نموذج رقم (1)

يحوي الخطاب كافة المعلومات الوظيفية للمتقدم، ويمكن تحميل هذه الصياغة عبر هذا الرابط ، كما يمكن تحميل الصيغة بي دي اف عبر هذا الرابط وهو كالتالي:

التاريخ: …………….. الموافق يوم: …………..

إلى من يهمه الأمر، تحية طيبة وبعد،

نحيط علم سيادتكم بأن الموظف: ……………………………..…… الذي يحمل رقم إقامة: ………………..…. يعمل طرفنا في مهنة: …….. ومازال على رأس العمل.

وقد تم تحرير هذا الخطاب بناءًا على رغبة الموظف، ولا تتحمل الجهة أدنى مسئولية تجاه تعاملاته المادية.

وبيانات الموظف كالتالي:-

الاسم: …………………………………….. الجنسية: ………………. رقم الإقامة: …………………………..…. تاريخ إصدار الإقامة: ………………………….. موعد انتهاء الاقامة: ………………….……. الرقم الوظيفي الخاص به: ……………………………… المسمى الوظيفي: ……………………….……. تاريخ الالتحاق بالوظيفة………………………………. قيمة الراتب الشهري بالبدلات: ……………………. قيمة الاستحقاقات الشهرية: ……………….………..

توقيع مدير إدارة الجهة: ……………………………….

نموذج رقم (2)

يمكن استخدام هذه الصيغة للعديد من الجهات (السفارات، البنوك)، ويمكن تحميلها عبر الضغط على ، أو عبر هذا الرابط ، وصيغته كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة السيد الفاضل/……………………………

إنه في تاريخ……/……/……… نقدم نحن………………………… مدير هيئة………………….………… إقرارنا بشأن عمل الموظف/…………………………….……….. لدينا، حيث يشغل وظيفة………………….…. منذ تعيينه في تاريخ……/……./……..، ورقمه التأميني هو………………….………. والرقم الوظيفي…………..…….، وهو يتقاضي مبلغ شهري قدره………………….… ريال سعودي.

وهذا إقرار رسمي من المؤسسة بذلك.

تفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

التوقيع:………………………..

نموذج رقم (3)

وهذه صيغة أخرى لخطابِ تَعريف من جهةِ العملِ يختلف في الصياغة والشكل قليلًا، ولكن مستوفي للمعايير والشروط، ويمكن تحميل هذه الصيغة على هيئة ملف وورد عبر هذا الرابط ، أو بملف بي دي اف عبر الرابط التالي وفيما يلي نقدم إحدى الصيغ المهنية للتعريف بالموظف من جهة العمل:

بسم الله الرحمن الرحيم

موجة إلى: ……………..             بتاريخ: …../…../…..

من: ……………………..

الموضوع: خطاب تعريف بالموظف

تحية طيبة لسيادتكم، أما بعد..

نفيدكم نحن …………………. بأن السيد/ …………….. حامل الجنسية/ ………………. صاحب الرقم القومي/ …………………. يعمل لدينا في مؤسسة …………. في قسم ………….، وقد انضم إلينا في تاريخ …/…/…، ولا يزال يعمل لدينا حتى تاريخ كتابة هذا الخطاب.

كما نفيدكم علمًا بأن رقمه الوظيفي هو ……………، كما قد تم التأمين عليه ورقمه التأميني هو ………………..، ويتقاضى راتبًا شهريًا قيمته …………… ريال سعودي.

هذا الخطاب قد تم تحريره وفقًا لطلب السيد/ …………………………. وعلى مسؤوليته الخاصة، والشركة لا تتحمل أي مسؤولية خاصة بتعاملات استثمارية أو غيرها تتعلق بالموظف، وهذا إقرار منا بذلك.

لكم فائق الاحترام.

إمضاء: ………………….                                                                 الختم

إمضاء المدير: ………………

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل هيئة المهندسين

يبحث عدد من المهندسين على صيغة خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ، لتقديمه للسفارة، ويمكن تحميل هذه الصياغة عبر هذا الرابط أو بصيغ بي دي اف عبر هذا الرابط ، وفيما يلي صيغة الخطاب الخاص بالمهندسين:

إلى السيد القنصل العام -(أو مدير مصلحة الجوازات مثلًا)- في المملكة العربية السعودية، مدينة…….

تحية طيبة لحضراتكم، أما بعد..

أقر أنا السيد/………………………………..… بصفتي المدير العام لهيئة……………..….. للشؤون الهندسية؛ بأن الموظف المدعو/……………….……………… يعمل لدينا منذ انضمامه للمؤسسة في تاريخ…../…../…… بمسمى وظيفي……………. نظير راتب شهري قيمته……….. ريال سعودي، وقد تم التأمين عليه، ورقمه التأميني…………………. ورقمه الوظيفي…………….

وهذا أقرار رسمي منّا بصحة المعلومات المقدمة، مع إقرار بقبولنا لسفره إلى……….. على أن تكون مدة السفر من..…./……./……. إلى …./…./…..، وتم تحرير هذا الخطاب من طرفنا بتاريخ …./…./…. بناءً على رغبته.

لكم منّا جزيل الشكر

التوقيع:……………………………..

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل للسفارة بالانجليزي

هناك بعض السفارات تطلب خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ باللغة الإنجليزية، بالأخص حال سفر الموظف لإحدى الدول أجنبية؛ لذا نقدم لكم نموذج خطاب تعريف باللغة الإنجليزية جاهز يمكن استخدامه وصيغته كالتالي:

Date:……………………….

Dear Honorable Ambassador.

Best Regards,

I am The manager of ……………. Company, assure you that this is to certify That Mr. (name here) is working as a (job Title) for our company, and that’s since ………… (Date), with current gross salary ……….. SR per Month, his Number of Insurance is………………

And I assure that he has never been aggressive or violent or involved in any sort of Criminal Activity.

If You Need Any Other Details, Please Contact Our Office at ……………….. (Phone number).

Sincerely,

Manger Signature: ……………………

ويمكن تحميل هذا النموذج بصيغة وورد عبر هذا الرابط ““، أو بصيغة بي دي اف عبر الرابط التالي ““.

صيغة خطاب تعريف من جهة العمل بالانجليزي

قد تطلب بعض المؤسسات الدولية، صيغة خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ باللغة الإنجليزية إضافة إلى النسخة العربية، وفيما يلي صياغة يمكنكم استخدامها للتقديم بهذه الجهات:

Letter of introduction by the……………

to: …………..……

From: …….…….

Greetings and appreciation to your honor, as for Next, ..

We’re ……………… Company; benefiting you with the identification that Mr. ………………. Is one of our company members Since the date of …/…/… in accordance with an official contract of appointment, he has held the position of …………………

His insurance number is/ ……………. and his job number is/ …………., and he receives a salary of ………… SAR every month.

And we report that he is still on the job until the date of writing this letter, and we appreciate your understanding that the company has no relationship with any financial or investment transactions of any kind related to the employee outside the scope of work and without an official mandate to do so.

Please accept with the utmost respect

Signature:  …………

يمكنكم تحميل صياغة الخطاب التعريف السابق باللغة الإنجليزية عبر ملف وورد يمكن التعديل عليه عبر الضغط على ““، كما يمكنكم أيضًا طباعة ملف بي دي اف التالي”“.

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل لفتح حساب بنك

تحتاج بعض البنوك خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ، للموافقة على فتح حساب بنكي لبعض العملاء وخاصة الموظفين، وصيغة هذا الخطاب كالتالي:

إلى السيد المحترم المدير العام في بنك ـــــــــــــــــــ فرع منطقة ـــــــــــــــــــ في ـــــــــــــــــــ
السلام عليكم والرحمة والبركات، أما بعد …..
فإن شركة ـــــــــــــــــــ تشهد بأن السيد ـــــــــــــــــــ صاحب الجنسية ـــــــــــــــــــ والهُوِيَّة الوطنية رَقَم ـــــــــــــــــــ وجواز السفر رَقَم ـــــــــــــــــــ يعمل لدينا في وظيفة ـــــــــــــــــــ ويتقاضى راتب شهري صافي بقيمة ـــــــــــــــــــ ريال سعودي، والرقم الوظيفي خاصته ـــــــــــــــــــ والرقم التأميني ـــــــــــــــــــ.
ولقد تم تحرير هذا الخطاب بناءً على رغبة السيد الموظف؛ مع عدم تحملنا مسؤولية أي تعاملات تتم مع حقوق الغير.
المرسل: ـــــــــــــــــــ
التوقيع: ـــــــــــــــــــ
خَتْم جهة العمل: ـــــــــــــــــــ

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل للبنك الأهلي

يرغب بعض موظفي المملكة في الحصول على خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ لتقديمه للبنك الأهلي السعودي، ويمكنكم استخدام هذا النموذج أو التعديل عليه للتقديم، وصيغته كالتالي:

في يوم ـــــــــــ من شهر ــــــــــــــ لسنة ــــــــــــــــ تم تحرير هذا المستند من أجل التأكيد على أن الموظف المذكور أدناه هو أحد أعضاء فريق العمل لدينا في وظيفة ــــــ ويحمل الرقم الوظيفي ــــــــــ، ويحصل الموظف على قيمة راتب شهري صافي تُعادل ــــــــــــ، ولقد تم تحرير هذا المستند بناءً على طلبه، وتخلي الشركة مسؤوليتها بشكل كامل عن أي معاملات مادية أو خلاف ذلك تتم معه على هذا الأساس.

معلومات صاحب التعريف بالراتب:

الاسم:

الوظيفة:

الدرجة الوظيفية (المرتبة):

بداية العمل:

قيمة الراتب:

البدلات:

بدل النقل:

الاقتطاع:

رقم الهوية (أو رقم الإقامة):

تاريخ إصدارها:

توقيع مدير الموارد البشرية بالمؤسسة ــــــــــــــــ

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل للمستشفى

هناك بعض المستشفيات وخاصة الاستثمارية الكبرى، لخطابِ تَعريف بالراتب من جهةِ العملِ للموافقة، على بعض الإجراءات الطبية للمريض، ويمكن استخدام هذا النموذج أو التعديل عليه، وهو كالتالي:

إلى السيد الفاضل الأستاذ الدكتور/ ـــــــــــــــــــ المدير العام في مستشفى ـــــــــــــــــــ
بعد التحية العطرة والطيبة ……..
نُحيطكم علمًا بأن السيد/ ـــــــــــــــــــ صاحب الجنسية ـــــــــــــــــــ ورقم الجواز ـــــــــــــــــــ تعمل لدينا في وظيفة ـــــــــــــــــــ بقسم ـــــــــــــــــــ ورقمه الوظيفي ـــــــــــــــــــ ويحصل على راتب شهري قيمته ـــــــــــــــــــ، ولقد بدأ العمل لدينا منذ تاريخ ـــــــــــــــــــ ولا يزال على رأس الوظيفة حتى تاريخ تحرير هذا الخطاب.
ولقد تم إصدار هذا المستند بناءً على رغبة السيد الموظف المذكور أعلاه، علمًا بأننا لا نتحمل أي مسؤوليات أخرى خاصة بتعامل الموظفة مع الغير.
تاريخ تحرير الخطاب: ـــــــــــــــــــ
ختم مؤسسة العمل: ـــــــــــــــــــ
إمضاء المدير العام بالمؤسسة ـــــــــــــــــــ

 

نموذج خطاب تحويل الراتب من جهة العمل

قد تحتاج بعض المؤسسات لخطاب تحويل راتب للموظفين ببعض الشركات والمؤسسات، ويمكن استخدام هذا النموذج أو التعديل عليه حسب الحاجة، وصياغته كالتالي:

إلى السيد الأستاذ ـــــــــــــــــــ مدير مؤسسة ـــــــــــــــــــ
تحية طيبة، وبعد ـــــــــــــــــــ
يسرنا أن نحيطكم علمًا بأن السيد/ ـــــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــــ ورقم جواز السفر ـــــــــــــــــــ ورقمه الوظيفي ـــــــــــــــــــ يعمل لدينا في المؤسسة منذ ثلاث سنوات وحتى الآن في وظيفة ـــــــــــــــــــ، ويحصل على راتب شهري قدره ـــــــــــــــــــ ريال سعودي، ولقد تم إصدار هذا الخطاب بناءً على طلبه لتوضيح موافقتنا على ـــــــــــــــــــ دون وجود مانع، ولكننا لا نتحمل مسؤوليات التعامل مع الغير بأي وجه، ولكم كامل الاحترام والتقدير.
مدير المؤسسة: ـــــــــــــــــــ
الخَتْم: ـــــــــــــــــــ
الإمضاء: ـــــــــــــــــــ

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل لاستكمال الدراسة 

يرغب العديد من الموظفين في شتى المؤسسات إلى إكمال مسيرتهم التعليمية، ولكن تطلب بعض الجامعات خِطاب تَعريف وموافقة من جهةِ العملِ، وهذا أحد النماذج التي يمكنكم استخدامها أو التعديل عليها حسب الرغبة، وصياغته كالتالي:

إلى السيد المحترم/ ـــــــــــــــــــ عميد كلية ـــــــــــــــــــ بجامعة ـــــــــــــــــــ في ـــــــــــــــــــ
بعد التحية العطرة،،،
نُحيط معاليكم علمًا بأن مؤسسة ـــــــــــــــــــ التي يعمل بها الموظف السيد ـــــــــــــــــــ في وظيفة ـــــــــــــــــــ منذ ـــــــــــــــــــ وحتى تاريخه وراتب قدره ـــــــــــــــــــ ويحمل رقم الهُوِيَّة ـــــــــــــــــــ لا تُمانع في الموافقة على أن يلتحق بالدراسة لدى جامعتكم وكليتكم الموقرة من أجل الحصول على درجة الماجستير، على أن يكون متفرغًا للدراسة لمدة ـــــــــــــــــــ أيام أسبوعيًا، وتفضلوا بقبول كل التقدير والاحترام.
المرسل: ـــــــــــــــــــ
ختم المؤسسة: ـــــــــــــــــــ
الإمضاء: ـــــــــــــــــــ

ويمكن تحميل هذا النموذج بصيغة الوورد والتعديل عليه من خلال هذا الرابط ““، أو طباعة هذا النموذج مباشرة ““.

نموذج خطاب تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد

قد يلجأ بعض المتقاعدين إلى أحد البنوك أو الجهات المانحة من أجل الاقتراض، وهذه الجات تطلب خطاب تعريف بالراتب، ويمكن استخدام هذه الصياغة لإتمام الإجراءات، وهي كالتالي:

تحريرا في يوم تاريخه ……. / ………. / ………

تحية طيبة وبعد

تقر شركة …………………………. بأن الموظف…………………….… كان يعمل لدى شركتنا فى وظيفة……………… وذلك في الفترة ما بين ……./ ……/…… حتى تاريخ …… / …… / ….، بصافي راتب شهري بلغت قيمته خلال السنوات الخمس الاخيرة القيمة التالية …………، ولقد قدمت الشركة الخاصة بتقديم هذه النماذج بناء على طلب الموظف، مع العلم أنه ليس للشركة أدنى مسؤولية خاصة بأي تعاملات مالية خارج حدود العمل.

وأتمنى قبول فائق الاحترام والتقدير مني لكم

المدير المسؤول

اسمه …………

توقيعه ………

طريقة طباعة شهادة تعريف بالراتب إلكترونيًا

يستطيع موظفو الجهات الحكومية أو الخاصة، من استخراج شهادة تعريف بالراتب وأخرى خاصة بالمهام الإدارية إلكترونيًا، عبر هذه الخطوات الآتية:

  • الذهاب للبوابة الإلكترونية وطلب شهادة تعريف إلكترونية عبر هذا الرابط ““.
  • بعد تسجيل الدخول للمنصة الضغط على (شهادة تعريف).
  • بعد ذلك قم بكتابة الهدف المرجوّ من الحصول على الشهادة.
  • ثم كتابة الجهة التي ترغب في تقديم الشهادة إليها.
  • بعد الانتهاء من إتمام جميع البيانات يتم إرسال الطلب.
  • بعد ذلك اضغط على العودة والجزء الخاص بطلباتي.
  • وبالنهاية قم بالضغط على طباعة الشهادة.

نصائح لأجل كتابة خطاب تعريف بطريقة صحيحة

هناك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها عند كتابة نموذج لخطابِ تَعريف من جهةِ العمل، لأي مؤسسة أخرى لتجنب الأخطاء الشائعة أو الرفض، وأبرز هذه النصائح ما يلي:

  • كتابة مقدمة وتحية رسمية بالجزء العلوي الأيسر من الوثيقة، بإضافة عنوان الشركة وكافة البيانات.
  • ثم مخاطبة الجهة المُوجه لها الخطاب مباشرة، مثل “لمن يهمه الأمر”.
  • كتابة سبب واضح ومنطقي للخطاب.
  • كتابة جميع التفاصيل المالية للموظف، مثل (الراتب الشهري، المكافأة السنوية، الحوافز الشهرية، وغيرها).
  • تضمين التفاصيل الضرورية فقط والإيجاز.
  • كتابة معلومات اتصال وكافة طرق التواصل.

وبنهاية مقال نموذج خِطاب تَعريف من جهةِ العملِ word و pdf جاهز للتحميل والذي وضحنا فيه مفهوم خطاب التعريف وشروطه واستخدماته، ثم وفرنا نماذج عدة لخطابات تعريفية من عدة جهات مختلفة وبنماذج مختلفة، تصلح لكافة الأغراض ويمكن تحميلها والتعديل عليها حسب الحاجة.

اترك تعليقاً