متى وصل الحسين الى كربلاء

متى وصل الحسين الى كربلاء؟، تعتبر معركة كربلاء إحدى المعارك المحزنة في التاريخ الإسلامي؛ نظرًا لأن أحد الطرفين في الحرب كان من أهل بيت الرسول، لذلك سوف يقوم في هذا المقال بتوضيح نبذة عن معركة كربلاء مع عرض وقت وصول الحسين إلى منطقة كربلاء ومتى خرج الحسين من مكة إلى كربلاء وكم استغرقت رحلته.

نبذة عن معركة كربلاء

في البداية يجب علينا أن نقوم بتوضيح نبذة مختصرة عن معركة كربلاء:

  • أطراف المعركة: الحسين بن علي بن أبي طالب حفيد الرسول ضد جيش تابع ليزيد بن معاوية.
  • وقت وقوع المعركة: لقد وقعت المعركة يوم 10 محرم سنة 61 هجريًا.
  • سبب وقوع المعركة: رفض سيدنا الحسين مبايعة يزيد بن معاوية للخلافة.
  • نتائج المعركة: استشهاد سيدنا الحسين ومعظم أهل بيته واستقرار الحكم في يد يزيد بن معاوية.

متى وصل الحسين الى كربلاء

لقد وصل سيدنا الحسين إلى كربلاء في اليوم الثاني من شهر محرم عام 61 بعد الهجرة، وقد ذهب الحسين إلى كربلاء بسبب رفضه مبايعة يزيد بن معاوية بن أبي سفيان كخليفة للمسلمين بعد موت والده، ومن الجدير بالذكر أن رفض مبايعة يزيد لم يكن من الحسين فقط، بل إن الكثيرين من الصحابة والتابعين قد قاموا بفعل الأمر نفسه؛ نظرًا لأن تنصيب يزيد كخليفة للمسلمين كان يعد من قبيل بدع ذلك الوقت؛ لأن الحكم الإسلامي لم يكن يعرف ما يسمى بنقل الحكم بالوراثة.

متى خرج الحسين من مكة إلى كربلاء وكم استغرقت رحلته

من الثابت أن الحسين بن علي -رضي الله عنهما- قد خرج من مكة قاصدًا كربلاء في يوم التروية، أي اليوم الثامن من شهر ذي الحجة سنة 60 هجريا، وقد استغرقت رحلة الحسين بن علي من مكة إلى كربلاء 24 يومًا من يوم 8 ذي الحجة عام 60 هجريًا وحتى يوم 2 محرم عام 61 هجريًا.

كم كان عمر الحسين وقت استشهاده في معركة كربلاء؟

كان عمر سيدنا الحسين عند استشهاده في واقعة كربلاء 57 عامًا، حيث يذكر أنه قد ولد في أواخر العام 626 ميلاديًا، ومات في أوائل العام 680 ميلاديًا، وقد كان سيدنا الحسين من أحب الأشخاص إلى رسول الله نظرًا لأنه ابن ابنته الحبيبة فاطمة الزهراء وربيبه وابن عمه وحامل لوائه علي بن أبي طالب.

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال متى وصل الحسين الى كربلاء؟، حتى يستطيع جميع الأشخاص الذين يشعرون بفضول حول رحلة سيدنا الحسين من مكة إلى كربلاء أن يقفوا على الوقت الصحيح لوصول سيدنا الحسين إلى مدينة كربلاء.

اترك تعليقاً