من هي الدول التي تعتمد التقويم الهجري

من هي الدول التي تعتمد التقويم الهجري، والذي يُعتبر من أهم التقاويم التاريخية المستخدمة عند الأمة الإسلامية، والتي من خلالها يستطيع المسلمين التعرف إلى الأشهر الهجرية وتحديدها، فالتقويم الهجري يُمكن المسلمين من تحديد الأعياد والمناسبات الدينية كما يمكنهم من التعرف لأشهر الحج والحُرم، والكثيرون يرغبون في التعرف إلى الدول التي تعتمد التقويم الهجري، لذا عبر سنتعرف إلى من هي الدول التي تعتمد التقويم الهجري.

التقويم الهجري

يُعرف التقويم الهجري على أنه التقويم المعتمد في البلدان الإسلامية كما يُعتبر تقويماً قمرياً، وذلك لأنه يعتمد على دورة القمر في تعيين وتحديد الأشهر، بحيث أن التقويم الهجري مكون من ما يُعادل اثني عشر شهراً قمرياً في السنة. وأما عن عدد أيامه فتكون عادةً إما 354 أو 355 يوماً، وقد يستعمل التقويم الهجري في حالات خاصة عند المسلمين وتحديداً عند تحديد موعد بدء شهر رمضان وانتهائه أو حتى في تحديد أشهر الحج وأشهر الحُرم، كما يستخدم في تحديد مواعيد الأعياد ودفع الزكاة وعدة الطلاق وعدة الحامل.

الدول التي تعتمد التقويم الهجري

كما هو متعارف أن التقويم الهجري من التقاويم المهمة بالنسبة لجميع المسلمين في تحديد مواقيت العديد من الأمور الدينية التي تخصهم، وأما عن الدول التي تعتمد التقويم الهجري فهي:

  • الإجابة: المملكة العربية السعودية ودولة المغرب يعتمدان التاريخ الهجري في توثيق جميع المعاملات الرسمية.

فبرغم الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها هذا التقويم إلا أنه ليس معتمد في مُعظم الدول الإسلامية، وقد يرجع السبب في ذلك هو الانفتاح الكبير نحو الثقافات الغربية، والتي تعتمد التقويم الميلادي في تاريخها.

متى تم اعتماد التقويم الهجري

إن التقويم الهجري تم اعتماده لأول مرة في يوم الجمعة بتاريخ 1 محرم الموافق ل 16 يوليو من سنة 622 ميلادي، فقد يبدأ حساب هذا التقويم من بداية السنة الأولى للهجري ليومنا هذا، والجدير بالذكر أن التقويم الهجري تم اعتماده من قبل خليفة المؤمنين الثاني عمر بن الخطاب حيث اعتمد هذا التاريخ في غرة شهر محرم اعتباراً من السنة الأولى للهجرة النبوية التي قام بها الرسول – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

حقائق عن التقويم الهجري

هناك العديد من الحقائق والمعلومات عن التقويم الهجري التي يجهلها الكثير من المسلمين، ومن أبرز هذه الحقائق ما يلي:

  • تم اعتماد التقويم الهجري لأول مرة بعد مرور سبع عشرة سنة على الهجرة النبوية.
  • إن رأس السنة الهجرية ليست ذكرى تاريخ الهجرة النبوية كما يشاع.
  • تم اعتماد السنة القمرية التي تعتمد في التقويم الهجري قبل الإسلام.
  • تعتبر المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي تقوم باعتماد التقويم الهجري في جميع معاملاتها.
  • إن رأس السنة الهجرية لا يجوز الاحتفال بها كما يشاع؛ لأن في ذلك تقليداً لما يقوم به اليهود والنصارى.

وختاماً لمقالنا نكون قد تعرفنا إلى التقويم الهجري، كما تعرفنا إلى من هي الدول التي تعتمد التقويم الهجري، وبالإضافة لذلك تعرفنا إلى تاريخ اعتماده وقد تعرفنا إلى بعض الحقائق عن التقويم الهجري.

اترك تعليقاً