حل مشكلة تنقيط المكيف السبلت وهل هو خطر

حل مشكلة تنقيط المكيف السبلت وهل هو خطر، يمكن أن تكون رؤية قطرات الماء أسفل وحدة تكييف الهواء مقلقة للغاية، حيث إن آخر شيء نريده هو بركة ماء داخل المنزل، على الرغم من أن وحدة التكييف تزيل الرطوبة من الهواء، لذلك فإن سيناريو تنقيط المكيف ليس طبيعيًا، ويمكن أن تؤدي لمشاكل وتلف بالمنزل، لذا سنتعرف عبر على أسباب تسرب المياه من المكيف، وما هو حل مشكلة تنقيط المكيف، وهل تسبب هذه المشكلة خطورة ما.

أسباب تنقيط المكيف السبلت

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تمنع مكيف الهواء من إزالة الرطوبة من خلال القناة المناسبة، ومن الأسباب الشائعة التي يمكن أن تتسبب في تسرب المياه من مكيف الهواء هي كما يلي:

  • انسداد خط تصريف المكثفات.
  • وعاء التصريف تالف أو مثقوب.
  • خط التصريف مفصول عن مكانه.
  • مضخة التكثيف مكسورة أو مفتاح الطفو معطل.
  • تراكم التكثيف.
  • ملفات المبخر متجمدة.
  • فلاتر الهواء متسخة.

حل مشكلة تنقيط المكيف السبلت

بعد معرفة أسباب تنقيط المكيف السبلت، يمكن معرفة حل هذه المشكلة، ولكن يختلف الحل على اختلاف السبب الذي أدى لحدوث التنقيط من المكيف، لذا سنتعرف أدناه على حل كل سبب من أسباب حدوث مشكلة تنقيط المكيف السبلت.

حل مشكلة انسداد خط تصريف المكثفات

يجب إغلاق المكيف للتحقق من المياه الراكدة في مكان حوض التصريف، ثم نفرغ وعاء التصفية وننظفه جيدًا لمنع نمو العفن، ثم نحدد موقع خط الصرف ونتحقق من مدى انسداده، بعد ذلك نأخذ فرشاة سلك طويلة، ونفرك الخط جيدًا لإزالة أي مواد لزجة، فإذا كان مسدودًا بشدة، فقد تكون هناك حاجة إلى مضخة خاصة، فنسكب كمية صغيرة من الماء ونتأكد من تدفقه بسلاسة من الطرف الآخر.

حل مشكلة وعاء التصريف تالف أو مثقوب

سيحتاج وعاء الصرف المتشقق إلى الإغلاق بعناية وبشكل آمن، لذا فيجب أولاً أن نقوم بتنظيف حوض الصرف جيدًا، وبعد ذلك باستخدام مصباح يدوي وسكب الماء نحدد الشقوق، ونستخدم مادة مانعة للتسرب مقاومة للماء ذات نوعية جيدة لرأب الصدع واختبار الإصلاح عن طريق سكب الماء مرة أخرى، ومع ذلك فمن الأفضل استبدال وعاء التصريف الصدئ، ويجب أن يكون الحجم مناسباً للمكيف للعمل بشكل صحيح.

حل مشكلة تراكم التكثيف

نبدأ بعزل مجاري الهواء الخاصة بالمكيف، فعندما يتم تغطية مجاري الهواء بمواد عازلة، فلن يتمكن الهواء الدافئ من الوصول إلى القنوات الباردة، وإذا كانت مجاري الهواء بالمكيف معزولة بالفعل، فيجب التحقق من وجود أي أضرار وإصلاحها في أسرع وقت ممكن، كما يجب تركيب العازل حول القنوات لمنع الهواء الخارجي من التسرب إلى الداخل.

حل مشكلة ملفات المبخر متجمدة

إذا كان هناك انسداد في تدفق الهواء، فيجب التحقق من مرشحات الهواء، وفتحات التهوية، والقنوات، وما إلى ذلك، وتنظيفها يعيد تدفق الهواء ويمكن أن يساعد في إصلاح التجميد ووحدة تكييف الهواء التي تسرب المياه، وإذا لم يؤد تنظيف فلاتر مكيف الهواء إلى حل المشكلة، فقد يكون غاز التبريد في المكيف منخفضًا، فإذا لم يكن هناك مبرد كافٍ، تصبح ملفات المبخر شديدة البرودة، مما يؤدي إلى تكوين الجليد، وعندما يذوب، يبدأ الماء بالتساقط من المكيف.

حل مشكلة فلاتر الهواء متسخة

نقوم بتنظيف المرشحات، ثم نترك المرشحات تجف تمامًا قبل إعادتها إلى المكيف، ويُنصح بتنظيف فلتر الهواء كثيرًا خلال موسم الذروة عندما يتم استخدام نظام تكييف الهواء لفترات طويلة، حيث يجب تنظيفها كل أسبوعين واستبدالها كل 3-4 أشهر.

هل تنقيط المكيف خطر

في كثير من الأحيان لا تشكل التسريبات خطورة على الأشخاص أو على أسرهم حيث إنها مياه فقط، ومع ذلك لا يزال يتعين إصلاح التنقيط في أقرب وقت ممكن لمنع أي ضرر آخر للمنزل، فإذا تم تركيب مكيف الهواء في الطابق الأرضي، فسيؤدي ذلك إلى إتلاف ألواح الأرضية والسجاد، ومع ذلك لن تظل المياه محصورة، ويمكن العثور على تلف المياه في أي غرفة في المنزل يمر فيها أنبوب الصرف من مكيف الهواء، وذلك في حالة نظام مجاري الهواء المركزية.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على حل مشكلة تنقيط المكيف السبلت وهل هو خطر، كما تطرقنا لذكر أغلب الأسباب التي تؤدي إلى تنقيط المكيف، وحل كل سبب على حدا.

اترك تعليقاً