هل ما يقوله الميت في المنام صحيح

هل ما يقوله الميت في المنام صحيح، سؤال هام قد يتبادر إلى الأذهان من وقت لآخر لاسيما الذين يأتي إليهم الأموات في مناهم بكثرة، فمن المعروف أن عالم الأحلام له دلالاته ومعانيه الخاصة، لذا من خلال سوف يتم التعرف على حقيقة هذا الأمر، مع ذكر بعض الأمور الهامة الأخرى بهذا الصدد.

هل ما يقوله الميت في المنام صحيح

للإجابة على هذا السؤال يمكن القول نعم، ما يقوله الميت في المنام صحيح بأمر الله، ذلك أنه جاء في تفسير النابلسي أن الميت عندما يتحدث مع الشخص في منامه سواء كان يخبره بأي أمر عنه أو عن غيره فكلامه على حق، فالميت في هذه الأثناء يكون في دار الحق أي أنه لا يعلم أي شيء عن الكذب، بينما إذا أخبر الميت الشخص بكلام غير معقول، ولا يوجد له أي أساس، فهذا الأمر قد يكون عبارة عن أضغاث أحلام ليس أكثر.

هل رؤية الميت في المنام حقيقة

في الغالب تكون رؤية الميت في المنام حقيقة اللهم إلا في بعض الحالات النادرة، وبشكل عام يمكن القول إن حقيقة رؤية الميت في المنام تتوقف بشكل أساسي على الحالة التي كان عليها في المنام، فإذا كان حزيناً فهذا قد يدل على معانته من شيء مثل وجود ذمة مالية ما زالت تتعلق في رقبته. أما إذا كان يظهر في صورة بهية، فهذا دليل على خير وفير، كما إن كان حديث الميت مع الشخص تحذير له من شيء ما فهذا في الغالب يكون إشارة إلى التحذير من موقف ما قد يقع فيه صاحب الرؤية.

كلام الميت في المنام بين الحقيقة والكذب

إن مجيء الميت في المنام للشخص الحي رزق من الله -عز وجل- لاسيما إذا كان الشخص الميت قريب بشكل كبير للرائي حيث يشعر بعدها بسرور إذا رأى الميت في حالة جيدة وكأنه تخفيف من الله -عز وجل- عما يشعر به من حزن أو ألم بسبب الفراق، كما أن كلام الميت قد يكون صادقاً في بعض الحالات ويجب على الحي تصديقه وفعله في حالة كان الأمر المطلوب خير.

علاوة على ذلك قد ذكر الدكتور محمود شلبي تفسيرًا لهذا الأمر قائلًا إن هذه الرؤية قد تكون أضغاث أحلام تأتي للرائي نتيجة شدة تفكيره واشتياقه للميت لذا لا يمكننا الجزم بصدقها، بل هي تتأرجح بين الباطل والحق، ولكن هذا الأمر لا يوجد له أي دلالات أو أحاديث صحيحة؛ لأن الميت يكون في علم الغيب الذي لا نعلم عنه أي شيء.

سبب مجيء الميت في المنام

قد يكون السبب في مجيء الميت في المنام هو توصيل رسالة للشخص الحي فعن عائشة -رضي الله عنها- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال “لا يَبْقى بَعدي منَ النُّبوةِ شيءٌ إلَّا المُبشِّراتُ، قالوا: يا رسولَ اللهِ، وما المُبشِّراتُ؟ قال: الرُّؤيا الصالحةُ، يَراها الرَّجلُ، أو تُرى له” فقد يكون السبب أنها رؤية حقيقية للشخص.

إلى جانب ما تم ذكره، فقد فسر البعض مجيء الميت في المنام ورؤيته يعطي الشخص الآخر شيئًا ما دليل على أن هذه الشخص سيرزق عن قريب، بينما إذا اختلف الأمر وكان الميت يسلب شيء من الحي فهذا قد يكون إشارة إلى أنه سوف يفقد شيء، ولكن كل هذه الأمور تتوقف على مدى قرب الشخص الرائي من ربه.

سبب رؤية الميت في المنام بكثرة

إن رؤية الميت في المنام بكثرة قد تدل على بعض الأمور على حسب تفسيرات الكثير من العلماء، والتي قد تختلف على حسب وضع كل شخص، ومن ضمن أسباب تكرار هذه الرؤية ما يلي:

  • قد يكون السبب أن الشخص الميت يريد أن يخبر الشخص الحي بشيء ما.
  • رغبة الميت في إخراج الصدقات على روحه.
  • دليل على طول أو قصر عمر الرائي على حسب كل رؤية.
  • دليل على الشفاء من الأمراض، سواء كان الرائي مصاباً بها حقًا، أو قد يصاب بها مستقبلًا.
  • قد يكون السبب أن الرائي يرتكب الكثير من الأخطاء والمعاصي، وهذه الرؤية إشارة له لكي يتوب عن ذنبه، ويعود إلى الله عز وجل.

وبهذا يكون قد تمت الإجابة عن سؤال هل ما يقوله الميت في المنام صحيح والتعرف كذلك على إجابة بعض الأسئلة الأخرى مثل هل رؤية الميت في المنام حقيقية وهل كلام الميت في المنام صادق، وكذلك معرفة سبب مجيء الميت في المنام والأسباب الخفية لتكرار رؤية الميت في المنام.

اترك تعليقاً