كم ساعه اختبار كفايات المعلمات

كم ساعه اختبار كفايات المعلمات؟ وما هي رسوم الاختبار؟ حيث إن المعلمين والمعلمات وحتى أصحاب التخصصات والمهن الأخرى لم يعد الأمر سهلًا بالنسبة لهم لتقديم طلب التعيين ثم انتظار النتائج؛ فحاليًا يمر المتقدم باختبارات متنوعة في مجال تخصصه، ويتم المفاضلة من بين آلاف المتقدمين طبقًا لمدى الكفاءة؛ ولهذا من خلال نعمل على توضيح كم ساعه اختبار كفايات المعلمات؟ مع أهم التفاصيل.

اختبار كفايات المعلمات والمعلمين

إن التدريس مهنة تحتاج إلى سمات وقدرات معينة، وإيمانًا بأهمية المعلم في صناعة مستقبل الوطن وتشكيل وعي الأجيال الناشئة؛ فعليه قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بربط مسألة توظيف خريجي كليات التربية أو الآداب وانضمامهم إلى قطاع التعليم بنجاحهم في اجتياز مجموعة من الاختبارات التي تُعرف باختبارات الكفايات التي تحدد مستوى المعلم ومهارته، وامتلاكه للحد الأدنى من المقومات التي تؤهله للتدريس، ويتم المفاضلة بين المتقدمين للوظيفة من خلال هذه الاختبارات.

كم ساعه اختبار كفايات المعلمات

إن المدة الزمنية لاختبار كفايات المعلمات هي 90 دقيقة (ساعة ونصف) للاختبار العام، وهناك 90 دقيقة أخرى لاختبار التخصصي، وفي هذا الوقت المطلوب من المعلمة الإجابة عن 88 سؤالًا، فيما عدا معلمات (الرياضيات، الفيزياء) حيث مطلوب منهم الإجابة عن 60 سؤالًا فقط.. ويمكن أداء كليهما في نفس اليوم مع وجود وقت استراحة بينهما، أو يمكن أداؤهما في أيام مختلفة، أما عن مدة صلاحية هذا الاختبار هي 5 سنوات فقط ما لم تعلن وزارة التعليم بغير ذلك.

الفرق بين الاختبار العام والتخصص

يخضع المتقدم للتعيين في قطاع التعليم بالمملكة العربية السعودية إلى اختبار كفايات عام وتخصصي، والفرق بينهم هو:

  • الاختبار العام: يكون اختبارًا للمعلومات الثقافية العامة للمتقدم، ويقيس المعايير التربوية والعددية واللغوية للمعلم، ويؤديه معلمو كافة التخصصات العلمية والأدبية.
  • الاختبار التخصصي: يتعلق بمادة التخصص للمعلم، فمعلم علم النفس يتم اختباره في مواد تخصصه وهكذا؛ للوقوف على مستوى المعلم ومدى تمكنه من المادة التي يُقدم في المسابقة لتدريسها.

شروط التسجيل لاختبار الكفايات

إن الشروط بسيطة للغاية تتمثل في أن تكون المعلمة أو المعلم قد تخرج من الجامعة بالفعل، أو يكون قد شارف على التخرج، وإن كانت هناك شروط أخرى تتعلق بالعمر أو غير ذلك يتم الإعلان عنها بشكل رسمي عند التصريح بموعد الاختبارات من قِبل الجهات الرسمية.

رسوم اختبار كفايات المعلمات والمعلمين 1444

هذه الاختبارات التي يخضع لها المتقدمون ليست مجانية، ولكن يتم دفع 100 ريال سعودي للاختبار العام للكفايات، أما بالنسبة لاختبار التخصص فرسومه 100 ريال أيضًا، وإن تخلّف المتقدم للاختبار عن موعد سداد الرسوم يكون سعر الاختبار 150 ريالاً سعودياً كغرامة تأخير.

 

هيئة تقويم التعليم والتدريب تويتر

إن كم ساعه اختبار كفايات المعلمات؟ وغيرها من التفاصيل يتم التصريح عنها رسميًا من قِبل هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر فور الإعلان عن موعد بدء الاختبارات، ويمكن متابعة الحساب ““؛ لمعرفة كل جديد.

عبر سطور المقال السابقة أجبنا عن كم ساعه اختبار كفايات المعلمات؟ وقد قدمنا الفرق بين اختبار الكفايات العام واختبار التخصص، مع توضيح شروط التقديم، وأهم التفاصيل التي تتعلق بهذه الاختبارات.

اترك تعليقاً