دعاء راس السنة الهجرية 1444 ، ادعية عن استقبال العام الهجري الجديد 2021

دعاء راس السنة الهجرية 1444 ، ادعية عن استقبال العام الهجري الجديد 2021

دعاء راس السنة الهجرية 1444 ، ادعية عن استقبال العام الهجري الجديد 2021 هي الأدعية التي يدعو بها كلّ مسلمٍ مع دخول العام الهجري الجديد 1444، حيث يحرص المسلم على الدعاء في مثل هذه الأوقات المباركة راجيًا أن يصادف ساعة استجابة من المولى عزّ وجل، ويهتمّ بتقديم بالإضافة إلى سردّ أدعية خاصة لدخول العام الهجري الجديد.

رأس السنة الهجرية

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء راس السنة الهجرية 1444 لا بدّ من التعريف بماهية رأس السنة الهجرية، حيث هو اليوم الذي فيه تكون بداية عام جديد في التقويم الهجريّ الإسلامي، ويوافق هذا اليوم في التقويم الأول من شهر محرم أوّل أشهر السنة الهجرية، وهذا اليوم هو اليوم المبارك الذي خرج فيه الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- مهاجرًا من مكة إلى المدينة المنورة مع أصحابه الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، حيث يشكل هذا اليوم علامة فارقة في تاريخ الأمة الإسلامية، وأمّا عن التاريخ الإسلاميّ الهجري فهو كما أخبر أهل العلم أنّه حكم الخالق -عزّ وجل- الكوني في هذه الأرض منذ خلق السماوات والأرضيين السبع والشمس والقمر، وكذلك جعل عدة شهورها اثني عشر شهرًا، وهو ما جاء في قوله تعالى من سورة التوبة: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ}. كما قال تعالى في سورة يونس: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}. لذلك كان هذا التقويم مهم جدًا في حياة المسلمين أجمعين.

 

حكم دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة

كذلك لا بدّ من بيان حكم دعاء رأس السنة الهجرية 1444 فقد بيّن أهل العلم وعلى رأسهم الشيخ ابن عثيمين في هذا الحكم أنّه لم يرد في السنة النبوية الشريفة ولا عن السلف الصالح ولا في أثر الصحابة وغيرهم أنّهم كانوا يدعون مع بداية كلّ عام، ولكن بما أنّ الدعاء هو العبادة، فيشرع للمسلمين الدعاء في كلّ وقتٍ وحين دون تخصيصٍ بالنوايا للوقت، فالدعاء هو عبادةٌ لا يجوز تخصيصها بالزمان والله أعلم، لذا فإنّ حكم الدعاء في بداية العام الجديد هو جائز بإذن الله تعالى.

 

دعاء راس السنة الهجرية 1444

إنّ بداية العام الجديد في التقويم الإسلامي كما أشرنا سابقًا مقرونةٌ بالهجرة الشريفة التي رفعت راية الإسلام الأولى في سماء الأمة، معلنةً انتصارها على رايات الكفر، وقد كانت هذه الهجرة سبيلًا لتأسيس قواعد الدين الإسلامي وبداية نشر الدعوة للعالمين أجمعين، وفيما يأتي دعاء راس السنة الهجرية 1444 :

إلهي لك الحمد على ما أعيطت ولك الحمد على ما منعت، ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد قبل الرضا، ولك الحمد بعد الرضا، حمدًا يوافي نعمك، ويكافي جميلك وفضلك، ياربنا إنّا نسألك خير هذا العام الهجري الجديد وخير ما فيه من اليمن واليسر، والأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والنور والبركة، ونعوذ بك يا ربنا من شر هذا العام وشرّ ما فيه من الصدود والعسر والخوف والهلاك، اللهم إني أرغب إليك أن تصون ديني في هذا العام، فهو عصمة أمري، وأسألك أن تحفظ لي دنياي التي فيها معاشي، وأن توفقني توفيق الصالحين، وأن تفتح لنا في هذه الدنيا فتوح العارفين، وأن توفقنا فيها لما يرضيك عنا يا أكرم الأكرمين، واغفر لنا ما تقدم وما تأخر لنا من ذنوبنا وتوفنا مع الأبرار، واحشرنا مع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنّا يا كريم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

 

ادعية عن استقبال العام الهجري الجديد 2021

على الرغم من أنّ الهجرة النبوية كُتب لها النجاح في مقادير السماوات والأرض إلّا أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان حريصًا على الدعاء في كلّ خطوةٍ من خطواته نحو المدينة المنورة، ليكون للمسلمين أسوةً حسنة ويحثّهم على الدعاء في أصعب الأوقات، ومع اقتراب دخول العام الهجري الجديد، وبعد ذكر دعاء راس السنة الهجرية 1444 لا بدّ من الخوض في ذكر ادعية عن استقبال العام الهجري الجديد 2021 فيما يأتي:

  • اللهم إنّا نسألك في نهاية هذا العام ودخول عامنا الجديد أن لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، وكربًا إلّا نفستها، ولا مريضًا إلّا عافيته، ولا غائبًا عن أهله إلّا بالسلامة رددته.
  • اللهم مع دخولنا إلى العام الجديد 1444 نسألك أن ترزقنا العصمة من الشياطين، والقوة على نفوسنا الأمارة بالسوء، وأشغلنا اللهم بما يقربنا إلى مرضاتك، ولا تشغلنا بما يقربنا من سخطك وغضبك.
  • اللهم في هذه السنة الجديدة نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ كل عملٍ يقربنا إليك، ونسألك أن ترزقنا حبّ نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وأن تحشرنا مع من أحببنا في جنّات النعيم يا رب العالمين.
  • ربنا اجعلنا خيرًا ممّا قد يطنه الناس فينا، واغفر لنا ما أخفينا وما أعلنا من المعاصي والذنوب، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، وارزقنا الهداية والتوفيق يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر لنا عيوبنا، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

 

دعاء بداية السنة الهجرية 1444 مكتوب ومستجاب

وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء بداية السنة الهجرية 1444 مكتوب ومستجاب:

  • إلهي اجعل لي بداية هذه السنة بداية توفيقٍ وإحسان، وسلامةٍ وإسلام، وأمنٍ وإيمان، اللهم اجعله عامًا مليئًا بالبهجة والسرور، واصرف فيه عنا الشرور، وارزقنا خيره وحقق لنا فيه أمانينا، واجعله لنا عام توبة وغفران، وعام رحمة وشكران، برحمتك يا حنان يا منان.
  • اللهم اجعل لنا دخول هذا العام يسيرًا خاليًا من الهموم والأكدار، والغموم وشرّ الأقدار، واجعله إلهي عام جبران واملأ فيه قلوبنا بالرضا والإيمان، وكل عام وأنتم بخير.
  • اللهم في بداية هذا العام الجديد نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا بحق أسماءك الحسنى وباسمك الأعظم الذي سميت به نفسك، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها.
  • ربنا اكتب لنا من الأقدار ما ترضاه لن وغير حالنا إلى أحسن الأحوال، ونعوذ بك اللهم من أحوال أهل النار، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في بداية هذا العام الجديد إنا نعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل، وغلبة الدين وقهر الرجال.

 إ

دعاء بداية العام الجديد 1443 اللهم نسألك العصمة من الشيطان وأوليائه

كذلك الخوض في ذكر دعاء راس السنة الهجرية 1443 يقتضي ذكر دعاء اللهم نسألك العصمة من الشيطان وأوليائه، وهو دعاء متداول بين المسلمين في مثل هذه الأوقات، والدعاء هو:

اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام.

أجمل أدعية السنة الهجرية الجديدة 2022/1444

فيما يأتي سيتم تقديم أجمل أدعية السنة الهجرية الجديدة 1443/2021:

  • اللهم في هذا العام الجديد أحيني على سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، وتوفنا يا ربنا على ملّته الحنيفة، اللهم أعذنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء إنّا نستغفرك ونتوب إليك، أستغفر الله العظيم التواب الرحيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيّوم وأتوب إليه، ربنا اغفر لنا خطيئتنا يوم الحساب.
  • اللهم اهدنا في هذا العام الجديد فيمن هديت من المسلمين، وعافنا يا ربنا فيمن عافيت، اللهم تولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقّ، ولا يقضى عليك، إنّه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من كلّ الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك.
  • ربنا مع بداية هذا العام الجديد نعوذ بك من العلم الذي لا ينفع صاحبه، ومن العمل الذي لا يرفع، والقلب الذي لا يخشع، ومن دعوةٍ لا تستجيب لها يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة وتوفنا مسلمين مؤمنين، واحشرنا مع الصديقين والأبرار، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أفضل الأدعية المستجابة في السنة الهجرية الجديدة

إنّ الخوض في ذكر دعاء راس السنة الهجرية 1443 يقتضي الخوض في ذكر أفضل الأدعية المستجابة في السنة الهجرية الجديدة، ولعلّ أبرز هذه الأدعية ما كان من المأثور من دعاء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.
  • اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.

أدعية راس السنة الهجرية الجديدة 1444 قصيرة جدا

كذلك لا بدّ من ذكر أدعية راس السنة الهجرية الجديدة 1443 قصيرة جداً فيما يأتي:

  • اللهم في بداية هذه السنة جدّد الإيمان في قلوبنا.
  • إلهنا أعذنا في هذه السنة من الصلاة التي لا تنفع.
  • اللهم إني أسألك في راس السنة الهجرية الجديدة الثبات في أمري، والعزيمة في رشدي، وارزقني موجبات رحمتك.
  • إلهي في بداية هذا العام الهجري الجديد ثبتني على ديني واجعلعني من الهداة المهتدين.
  • ربي مع بداية هذه السنة كما أحسنت خلقي في بداية عمري حسن خلقي يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي فيما رزقتني.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.

أدعية ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة 1444

كذلك الخوض في ذكر دعاء راس السنة الهجرية 1444 يقتضي الخوض في ذكر أدعية ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة 1443 فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة زدنا ولا تنقصنا، وأعطنا يا ربنا ولا تحرمنا، اللهم أكرمنا بجودك وكرمك ولا تهنا، ربنا آثرنا ولا تؤثر علينا يا رب العالمين، وارزقنا رضاك والجنة.
  • إلهي في ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة أسألك باسمك الأعظم الذي سميت به نفسك أن ترزقني عيشةً نقيّة، وميتةً سويّة، وأن تردني إليك مردًا غير مخزٍ ولا فاضح يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الليلة اعفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، واهدني وارزقني وعافني واعف عني، وأعوذ بك اللهم من ضيق المقام يوم القيامة.
  • ربي في هذه الليلة المباركة قنعنا يا ربنا بما أعطيتنا ووهبتنا ورزقتنا، وبارك لنا فيه، واخلف يا ربنا علينا كلّ غائبة لي خير.
  • اللهم جنبني سوء الأخلاق وسيء الأهواء وشرّ الأعمال والأداوء والأسقام برحمتك يا أرحم الراحمين.

حكم التهنئة بالسنة الهجرية

إنّ حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد هو أمر غير وارد في السنة النبوية الشريفة أو في ربوع القرآن الكريم، لذا وجد أهل العلم أنّ التهنئة في بداية العام الهجري لا بأس فيها ، ولكن تركها أولى لأنها لم ترد عن النبي -صلّى الله عليه وسلم- أو حتّى عن السلف الصالح، والله تعالى أعلم.

دعاء أول يوم بالعام الهجري الجديد 1444

لم يرد في السنة النبوية تخصيصًا لدعاء أول يوم بالعام الهجري الجديد ولكن الدعاء هو العبادة، ويشرع للعبد أن يدعو ربه ويناجيه بما فتح الله عليه من الدعاء، لذا يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية التالية في أول أيام العام الهجري الجديد 1443:

  • اللهم في أول أيام هذه السنة المبارك نسألك رضاك و الجنة، ونعوذ بك من غضبك وسخطك والنار، ونسألك يا ربنا خير المسألة وخير الدعاء، وكذلك نسألك خير العمل وخير النجاح وخير الحياة، وأفضل الممات، اللهم ثبتني على ديني، وثقل موازيني.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، يا ذا المن والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إنّا نسألك خير ما نأتي، وخير ما نفعل، وخير ما نعمل، ومن الخير ماظهر وما بطن، ونعوذ بك من الشر ما ظهر منه وما بطن.
  • ربنا آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم نور قلبي، وحصّن فرجي، وطهر روحي، واغفر لساني، وأسألك اللهم الدرجات العلا من الجنة.
  • اللهم في أول أيام هذه السنة المباركة ألف بين قلوب المسلمين، وأصلح ذات بينهم، واهدهم سبل السلام والإسلام، ونجهم يا ربنا من الظلمات إلى النور، كما نجيت سيدنا يونس من بطن الحوت، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

صور بوستات أدعية السنة الهجرية الجديدة 1444

ويقدم موقع المرجع صور بوستات أدعية السنة الهجرية الجديدة 1443 لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو حتّى يتمكن رواد الموقع من تداولها بقصد التهنئة مع الأهل والأصحاب والأحبة فيما يأتي:

دعاء راس السنة الهجرية 1443 ، ادعية عن استقبال العام الهجري الجيد 2022 مقالٌ فيه تمّ ذكر جملة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في رأس السنة الهجرية الجديدة 1443، كما قدم المقال عديد الصور التي يمكن تدوالها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً