دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد هي الأدعية التي يمكن لأيّ مسلمٍ أن يناجي بها ربّه مع دخول العام الهجري الجديد في الأيّام القليلة القادمة، حيث يعدّ التاريخ الهجري من الأمور المهمّة في حياة المسلمين لكونها مقرونة بالهجرة النبوية الشريفة التي كانت علامةً فارقةً في التاريخ الإسلامي، لذا يهتمّ بتقديم وجملة من الأدعية المنوعة لاستقبال هذا العام.

رأس السنة الهجرية

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 لا بدّ من ذكر نبذة تفصيلية تشرح ماهية رأس السنة الهجرية، حيث هو اليوم الذي فيه يبدأ العام الجديد في التقويم الإسلاميّ الهجري، ويوافق الأول من شهر محرم أوّل أشهر السنة الهجرية، والتي يعرف لها اثني عشر شهرًا، كذلك جاء في قوله تعالى من القرآن الكريم في سورة التوبة: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}. ولأنّ هذا التقويم مقرونٌ بهجرة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مع أصحابه الكرام -رضوان الله تعالى عنهم أجمعين- من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة، والتي كانت إحدى العلامات الفارقة في التاريخ الإسلاميّ من حيث ارتفاع راية الإسلام عاليًا منتصرةً على رايات الكفر والضلال.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444

وفي ظلّ الأهميّة البالغة للتقويم الهجريّ الإسلاميّ، قد يبحث المرء عن دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 ليدعو به مع بداية هذا العام، ولعلّه لم يرد في السنة النبوية الشريفة أو عن السلف أدعيةٌ مخصوصةٌ بالزمان لمثل هذه الأيام، إلّا أن الدعاء عبادةٌ مشروعةٌ في كلّ حين، لذا يشرع للعبد أن يدعو بما شاء ممّا فتح الله عليه به، كأن يدعو على سبيل المثال:

  • يا رب مع دخول السنة الهجرية الجديدة اللهم وفقني بها وارزقني العلم النافع، واجعلها سنة مليئة بالإنجازات والعطاء والأثر الطيب.
  • اللهم في بداية هذا العام الجديد بشرني بأجمل ما تمنيت واجعل هذا العام فاتحة خير علي وعلى أحبتي وعلى جميع المسلمين.
  • اللهم ارحم تلك الأنفاس الطيبة التي تألمنا على فراقها وارزقها أعلى جناتك يارب العالمين، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني، استغفرك اللهم فاغفر لي ما فعلته هذه السنة مما نهيتني عنه ولم ترضى به.
  • اللهم إنا نفوض إليك كل أمرنا في بداية هذا العام الجديد، فأدخل علي وعلى أحبتي العام الجديد راضيين مرضيين، ولا تجعل بيننا حاقد ولا حاسد، نسألك اللهمّ من فيض رحمتك وواسع كرمك، ألا تترك مريضاً إلا شفيته، ولا غائباً إلا رددته ولا محروماً إلا أعطيته، ولا مديوناً إلا قضيت دينه، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا مكروباً إلا وقد فرجت عنه.
  • يارب أنت الكريم ونحن الفقراء إلى رحمتك، فانظر إلينا نظرة رضا لا نشقى بعدها أبداً في هذا العام، اللهم إنا نسألك أن تجعل لنا من الفرح نصيب والحزن يغيب مع بداية هذه السنة، واجعله اللهمّ عام جبر دون فقد ولا خيبة، ولا حزن ولا ضعف.

 

أدعية قدوم العام الهجري الجديد 1444

استكمالًا للحديث عن دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 لا بدّ من تقديم أدعية قدوم العام الهجري الجديد فيما يأتي:

  • اللهم مع قدوم العام الهجري الجديد نسألك يا الله باسمك الأعظم الذي سميت به نفسك أن تحقق لنا ما نتمنى، اللهم هماً زائلاً، وفرحاً دائماً، وقلباً مطمئناً بك.
  • اللهم أنت الأول القديم وهذه سنة جديدة أسألك فيها الصدّ من الشيطان والعون على النفس الأمارة بالسوء والإشتغال بما يقربني إليك يا كريم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل قدوم العام الهجري الجديد حلالًا لنا وخيرًا ورشدًا يا أرحم الراحمين.
  • إلهي في هذا العام الجديد أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد أن تزيل عنا ما أهمّنا، وأن تنفس عنا كربنا، وأن تنزل علينا سحائب رحمتك، وتفيض علينا من لدنك حنانًا تغنينا بها عن رحمة وحنان من سواك يا رب العالمين.
  • ربي وقفت ببابك سائلاً، ولذت بجنابك راجيًا بحر رحمتك وخزائن نعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذه الوقت إلّا من أخلص لك في عمله فمن للمذنبين المقصرين إذا غرقوا في بحار آثامهم، اللهم نجّنا منها كما نجيت يونس من بطن الحوت.

اقرأ ايضًا: 

دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1444 مستجاب

مع نهاية العام 1442 المليء بالنعم والأرزاق والستر من المولى سبحانه وتعالى، لا بدّ لنا من استقبال العام الهجري الجديد بالكثير من الشكر والدعاء، وبعد ذكر دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 سيتمّ ذكر دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1444 مستجاب بإذن الله تعالى فيما يأتي:

  • ربي إني أسألك الرضا والمغفرة في العام الهجري الجديد، اللهم اغفر لي ما مضى وقومني على ما هو آتٍ يارب العالمين، اللهم إن هذا عام جديد فافتحه عليّ بطاعتك واختم لي فيه بمغفرتك ورضوانك وارزقني فيه حسنة تتقبلها مني وزكيها وضاعفها لي، وما عملت فيه من سيئة فاغفرها لي إنك غفور رحيم ودود كريم.
  • اللهم عام جديد اجعله لي بلا حزن ولا ألم، عام جديد بدون فقدان أهلي وأحبتي يارب اجعله عام مليء بالسعادة مع من أحب، اللهم أنت الأبدي القديم الأول، وعلى فضلك العظيم وكريم جودك العميم الممول، وهذا عام جديد قد أقبل اسألك فيه العصمة من الشيطان وأوليائه، والعون على هذه النفس الأمارة بالسوء، والإشتغال بما يقربني إليك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أرفع إليك أكف الضراعة في هذه الساعة أن ترحم أبي وأمي وكل من علمني شيئاً يقربني إليك ولا تحرمني من فضلك وجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • إلهي في هذا العام الجديد اجعل هذا العام عامًا مليئًا بالسعادة وأذهب به عنا الأحزان، وأبرئ الأسقام، وارزقنا من خزائن نعمائك من الرزق ومكارم الأخلاق، وانشر اللهم رحماتك علينا، وتجاوز عن سيئاتنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذا العام الجديد اجعلني لك ذاكرًا، واجعلني لك شاكرًا، واجعلني لك من الأواهين المنيبين، وتقبل يا ربنا توبتنا يا رب العالمين.

 

دعاء رأس السنة الهجرية مستجاب 1444

وفيما يأتي دعاء رأس السنة الهجرية مستجاب 1444:

  • اللهم في رأس السنة الهجرية الجديدة اجعلني ممّن يقول ويعمل، ويعمل ويخلص، وممّن يخلص في العمل فتقبل منه ما عمل، اللهم ارزقنا من النعماء ما يليق بك وما أنت أهلٌ له، ولا تعاملنا بما نحن أهله يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا اليوم الأول من السنة الجديدة أعوذ بك من الشيطان الرجيم ووسوساته، وأعوذ بك من نفخه ونفثه وهمزه، وأعوذ بك اللهم من الحزن والهم والعجز والكسل، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • سنة جديدة أقبلت نسألك يارب العالمين من خيرها ونعوذ بك من شرها، اللهم اجعل هذا العام أفضل من قبله، نسألك اللهم أن تقدر لنا الخير حيث شئت ثم ارضنا به يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارزقنا حلو الحياة وخير العطاء وسعة الرزق ولباس العافية وحسن الخاتمة.
  • اللهم في هذا العام الهجري الجديد هيء لنا ما يسرنا ويشرح صدورنا وأبعد عنا ما يضرنا وما لا ينفعنا.

أفضل الأدعية المستجابة في السنة الهجرية الجديدة 1444

كذلك الخوض في ذكر دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 يقتضي ذكر أفضل الأدعية المستجابة في السنة الهجرية الجديدة 1444، ولعلّ أفضل ما قد يدعو به المرء هو ما كان مأثورًا عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الدعاء، ومن الأدعية المأثورة:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

 

أجمل أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة 2022/1444

كما قد يبحث البعض عن أجمل أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة 2022/1444 بعد الخوض في ذكر دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 فيما يأتي:

  • اللهم يا ربنا مع دخول هذا العام الجديد نسألك خير المسألة والدعاء والنجاح والعمل والثواب والحياة والممات، ونسألك يا ربنا أن تثبتنا وأن تثقل موازيننا وتحقق إيماننا وأن ترفع درجاتنا وأن تقبل صلاتنا، وتغفر خطيئتنا.
  • ربنا في بداية هذ العام أسألك ما سألتك في كلّ العام أن ترزقنا الدرجات العلا من الجنّة، وأسألك أن ترزقنا فواتح الخير وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه وخواتمه.
  • يا رب مع دخول عام 1444 نسألك أن ترفع لنا ذكرنا، وأن تضع عنا وزرنا، وأن تصلح لنا أمرنا، ونسألك يا الله أن تحصن فرجنا، وأن تطهر قلبنا وتنوره بنور الإيمان، اللهم اشرح صدورنا بالقرآن الكريم، واغفر لنا ما تقدم وما تأخر من ذنبنا يا رب العالمين.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • ربي في هذا العام الجديد أسألك أن ترزقني علماً نافعاً، وأن تعيذني ممّا لا ينفع من العلوم.

دعاء بداية السنة الهجرية 1444 مكتوب ومستجاب

وفي سياقٍ متصلٍ في ذكر دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 لا بدّ من ذكر دعاء بداية السنة الهجرية مكتوب ومستجاب فيما يأتي:

اللهم هذا عام قد أدبر ونسينا ما عملنا فيه فأحصيت علينا، اللهم ما أحصيت علينا من عيوب فأسدل عليها جلاليب سترك، وما أحصيت علينا من ذنوب فاغسلها بفيوض مغفرتك اللهم هذا عام قد أقبل فأعنا فيه على لزوم طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاءٍ لا يستجاب له، وأعوذ بك من النفس التي لا تشبع، اللهم آت نفوسنا تقواها يا ربنا وزكها أنت خير من زكاها، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 قصيرة

وقد يبحث البعض عن أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 قصيرة، لسهولة حفظها وترديدها مع دخول العام الجديد، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم صلي على سيدنا محمد في الأولين والآخرين.
  • اللهم أعزنا وأعز أوطاننا وإسلامنا.
  • اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا.
  • اللهم فرج كرب المكروبين واقضي حوائج السائلين.
  • الله إنا نسألك بخير ما سألك حبيبك المصطفى محمد.
  • اللهم اجعل هذا العام عام الرخاء والسخاء وأرفع عنا البلاء والوباء.
  • اللهم أهدي رجالنا ونساءنا وأبنائنا أحياءً وأمواتاً.
  • اللهم إني اسألك دعوة لا ترد ورزقاً لا يعد وباباً إلى الجنة لا يسد.
  • اللهم أرحم ضعفي وفرج همي واجبر كسري وآمن خوفي.
  • اللهم اجعلنا عند النعماء من الشاكرين وعند البلاء من الصابرين ولك في جميع أمورنا ذاكرين.
  • اللهم إني اسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى.
  • اللهم اجعلنا ممن طاب ذكرهم وحسنت سيرتهم في الحياة وبعد الممات.
  • اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.
  • اللهم ارزقنا قلوب تتجلى بخشيتك، ونعماً تدوم بفضلك، وأرواحاً تهوى طاعتك، ولساناً لا يمل من ذكرك.
  • اللهم يا حي يا قيوم يسر لي كل الطرق التي ظننت أنها عسيرة.

أدعية في ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة 2022

ليلة رأس السنة الهجرية هي ما يكون بعد نهاية العام الهجري، حيث يحرص المسلمون في ختام العام الهجري 1443 أن يودعوا هذا العام ويستقبلوا عامهم الجديد بالدعاء، لذا سيتمّ فيما يأتي ذكر أدعية في ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة 2022 :

  • اللهم في هذه الليلة المباركة نسألك أن تكفر عنا ذنوبنا التي أذنبنا، وأن ترزقنا العصمة من الشياطين وهمساتهم في عامنا الجديد، اللهم وآت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومن يرعاها.
  • إلهي في ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة أسألك أن تعينني على فعل الخيرات، وأن تصرفني عن المنكرات، وأن ترزقني حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربني إليك، اللهم وأسألك حبّ نبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم، وأن تحشرنا في الجنة مع من أحببنا,
  • ربي في هذه الليلة المباركة نسألك أن تعفو عن زلاتنا اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنا يا كريم.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

حكم التهنئة والدعاء في رأس السنة الهجرية

إنّ الخوض في ذكر دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 يقتضي الخوض في بيان حكم التهنئة والدعاء في رأس السنة الهجرية، فقد بيّن أهل العلم أنّ الدعاء في بداية الأشهر والأعوام وفي كلّ حين هو من الأمور المشروعة للعبد دون تخصيص في النوايا، وقد ذكر البغوي في كتابه معجم الصحابة: “حدثني إبراهيم بن هانئ بن أصبغ قال: أخبرني ابن وهب، عن حيوة، عن أبي عقيل، عن جده عبد الله بن هشام قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعلمون هذا الدعاء كما يتعلمون القرآن، إذا دخل الشهر أو السنة: (اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، وجوارٍ من الشيطان، ورضوانٍ من الرحمن)”.

صور بوستات أدعية دخول العام الهجري الجديد 1444

كذلك لا بدّ من تقديم صور بوستات أدعية دخول العام الهجري الجديد 1444 لرواد موقع المرجع، لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو لتبادلها بقصد التهنئة والدعاء للأهل والأصحاب والأحبة:

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد 2022 مقالٌ فيه تمّ ذكر جملة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها مع بداية العام الهجري الجديد، وكذلك قدم المقال بعض الصور التي يمكن استخدامها كبطاقات تهنئة لدخول هذا العام.

اترك تعليقاً