وش معنى قعرك بالسعودي

وش معنى قعرك بالسعودي، تعتبر اللغة العربية هيّ اللغة الأساسية والرسمية لكثير من بلدان ودول العالم، غير أن لهجات المتحدثين بها تختلف من منطقة لأخرى، كذلك تختلف معاني الكلمات في اللهجات المختلفة، ومن خلال سنسلط الضوء على معنى كلمة قعر في اللغة العربية الفصحى، كذلك معناها في اللهجة السعودية.

وش معنى قعرك بالسعودي

كلمةُ قعرك هي كلمة سعودية غير مُحببة وغير لائقة اللفظ، بمعنى المؤخرة، وهو عضو في جسم الإنسان، ويحبذ عدم اللفظ بها في غير الأمور العلمية والتعليمية، وتنطق بذات اللفظ العلمي، ويستخدم بعض الشباب كلمة القعر في الشتم والبغض، وهذا غير جائز، إذ إنالأدب وحسن الأخلاق من طبيعة الدين الإسلامي وأسسه، ولا يجوز تجاوزها، ويجبّ معاملة الجميع بأدب واحترام، واستخدام الألفاظ التي لا تخلّ بعقيدة المسلم وبدينه.

وش معنى قعرك

تختلف معاني كلمة قعرك في اللغة العربية باختلاف ورودَها في سياق الحديث، وتأتي بمعنى باطن الشيء أو داخله إن أتت اسمًا، وقعر الشيء يُعني أعمق نقطة فيه، فيقالُ قعر القدم أي باطنه، وإن كانت فعلاً فإنها تعني هزمك أو غلبك، فيقال قعر فلان خصمه، أي هزمه أو غلبه، وتستخدم في اللهجات المختلفة بمعنى ذم أو شتيمة، ويحبذ عدم استخدامها خارج نطاق المألوف، أو خارج نطاق اللغة العربية الفصحى.

معنى كلمة قعر في اللغة العربية الفصحى

اللغةُ العربية هي لغة القرآن الكريم المعجز الذي أنزله الله -سبحانه وتعالى- على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويمكنُ معرفة معنى أي كلمة من خلال اللجوء إلى أصل الكلمة، أو اللجوء إلى معجم اللغة العربية، وهو معجم شامل وموضح لكافة معاني الكلمات، وكذلك لأصلها، مع وجود مثال موضح أيضًا، وفي ذلك سنذكر معنى كلمة قعر في اللغة العربية:

  • قعر: بمعنى باطن الشيء، أو أعمق نقطة فيه، يقالُ قعر القدم أي باطنه، وجمعها قعور.
  • قعر: يعني لازم وبقي، يقالُ جلس في قعر المنزل، أي مكث ولازم هذا المكان.
  • قعر: بمعنى هزم وانتصر عليه، يقال قعر الفتى خصمه أي هزمه وانتصر عليه.
  • قعر: غمر وغطى، يقالُ قعر الماء السفينة، أي غمر الماء السفينة وغطاها.
  • قعر: بمعنى نزع، يقال قعر الشجر من جذورها، أي نزعها وقلعها.
  • قعر: بمعنى أخرج وألقى، يقال قعّرت الشاة ما في بطنها، أي أخرجت وألقت.

أمثلة على كلمة قعر

جاءت كلمة قعر في مواضع مختلفة من أبيات شعرية وآيات قرآنية وبمعاني مختلفة كذلك، ومن الأمثلة عليها:

  • قال تعالى في كتابه الحكيم: {تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ}.
  • قال الشاعر أبو فراس الحمداني في قصيدته لمن جاهد الحساد أجر المجاهد: فَكَم شالَني مِن قَعرِ ظَلماءَ لَم يَكُن. لِيُنقِذَني مِن قَعرِها حَشدُ حاشِدِ.
  • قال الشاعر شريف مرتضى: يا صاحبي في قعر مطوية لو كان يرضى ليَ بالقعرِ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وش معنى قعرك بالسعودي، حيثُ سلطنا الضوء على معنى كلمة قعر في معاجم اللغة العربية، وفي اللهجة السعودية أيضًا بشكل مبسط ومفصل.

اترك تعليقاً