نشاط للأطفال عن رأس السنة الهجرية 1444 وقصة رأس السنة الهجرية

نشاط للأطفال عن رأس السنة الهجرية 1444 وقصة رأس السنة الهجرية

نشاط للأطفال عن رأس السنة الهجرية 1444 و، لا بدّ من توعية الأطفال حولَ أمور دينهم كافة، ومن أهم الأحداث التي يجبُّ الانتباه لها وتعليمها للأطفال قصة هجرة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ومن خلال سندرجُ نشاط للأطفال عن رأس السنة الهجرية.

رأس السنة الهجرية 1444

يعتمدُ المسلمون التقويم الهجريّ، وتبدأ فيه السنة من اليوم الأول لشهر محرم إلى نهاية شهر ذي الحجّة، وسميت بالسنة الهجرية نسبة إلى هجرة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فالهجرة النبوية الشريفة تعتبر الأساس لبداية الحضارة الإسلامية واتساع نطاقها على مدى التاريخ، وقديمًا كان العرب قبل الإسلام يعتمدون على الأشهر القمرية لتحديد تاريخهم، أما بعد مجيء الإسلام وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أقر المسلمون تقويمًا خاصًا بهم يوثقون فيه الأحداث التاريخية وغيرها، وكان ذلك في سنة سبع عشرة للهجرة.

نشاط للأطفال عن رأس السنة الهجرية

لا بدَّ أن تبنى عقلية الطفل على أساس عقائديّ ديني سليم، يتعلمُ من خلاله القيم الإسلاميّة الحميدة، ويتعرفُ أكثر على الدين الإسلاميّ وانتشارهُ في مختلف بقاع الأرض، ولا بدّ من استغلال المناسبات الدينية في ترسيخ مختلف الأفكار العقائديّة في عقول الأطفال من خلال أنشطة متنوعة، ومن الأنشطة التي يمكنُ تنفيذها مع الأطفال عن رأس السنة الهجريّة:

  • النشاط الأول: سرد قصة هجرة نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابهُ -رضوان الله عليهم- بدينهم وأرواحهم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.
  • النشاط الثاني: التعريف العام بالسنة الهجريّة أو القمرية، وطباعات قصاصات رقميّة توضح ترتيب الأشهر الهجرية، والتي تبدأ بشهر محرم، صفر، ربيع أول، ربيع ثاني، جمادى أول، جمادى ثاني، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجّة.
  • النشاط الثالث: سرد معلومات الهجرة النبوية، والسنة الهجرية، وواضع التقويم الهجريّ على شاكلةُ ألغاز، وطباعتها مُرقمة، وتحضير جائز لكل طالب يحصد الإجابة الصحيحة، حيث أن الألغاز تساعد في تثبيت المعلومة، وتنشيط العقل.
  • النشاط الرابع: تحضير رسومات بالألوان الخشبية أو ألوان الطيّن توضح مختصر هجرة نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه مكة إلى يثرب.
  • النشاط الخامس: تمثيل بقصاصات ورقة مكة المكرمة، وغار حراء، والمدينة المنورة، وإيضاح الفكرة العامة من هجرته -صلى الله عليه وسلم-.

قصة رأس السنة الهجرية للأطفال

لا بدّ من سرد قصة رأس السنة الهجرية على الأطفال، وتوضيح معنّى التقويم الهجريّ، وفيما يرتبط، ويمكن سردها بسلاسة كالآتّي:

اعتمد المسلمون التقويم الهجري، والذي بدأ بهجرة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتعد السنة الهجرية من الأحداث الهامة عند المسلمين، ويحتفل بهذه المناسبة المسلمون حول العالم، لما تمثله الهجرة النبوية من بداية للتأسيس لدولة المسلمين، حيث تعرض المسلمون في مكة المكرمة للإيذاء من قبل المشركين، وقد وقع النكال والعذاب بكل من آمن بالرسول -صلى الله عليه وسلم-.

ولهذا فقد شعر رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه لا بد من الهجرة إلى بلد أكثرُ أمانًا وأكثر استقرارًا، بحيثُ يستطيع فيه نشر رسالة الإسلام، وأسس العقيدة الإسلامية الصحيحة بعيدًا عن أي خوف أو تنكيل،  ولذا فقد هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- متجهًا إلى المدينة المنورة لإقامة الدولة الإسلامية فيها، ثم البدء بنشر الدعوة الإسلامية من المدينة المنورة إلى العالم أجمع، وكانت الهجرة النبوية الشريفة في الأول من صفر من العام الرابع عشر من النبوة، ووصل -عليه الصلاة والسلام- المدينة في ربيع الأول.

استمر المسلمون باتباع التقويم المعتمِد على الأحداث مثل عام الفيل الذي ولد به سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، لكن بعد مرور سبعة عشر عامًا عن هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- أرسل أبو موسى الأشعري كتابًا لخليفة المسلمين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يطلب منه البحث عن طريقة جديدة لاحتساب التقويم، فتم الاتفاق على اعتبار السنة التي هاجر فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- هي بداية التقويم، واختيار الأول من محرم هو بدايتها للاستمرار في النظام المعمول به قبل الإسلام، وهناك من يقول إن العزم على الهجرة كان في شهر محرم.

معلومات عن رأس السنة الهجرية للأطفال

يمكن سرد بعضًا من المعلومات المُتعلقة برأس السنة الهجرية للأطفال وأحداثها بشكل نقطيّ، كالآتي:

  • التقويم الهجريّ هو التقويم الذي يبدأ مع بداية كل سنة هجريّة بحسب تتبع الدورة القمرية، وتتألف السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا، 354 يومًا، على خلاف السنة الميلادية التي تتألف من اثني عشر شهرًا، و364 يومًا.
  • تبدأ السنة الهجرية بشهر محرم، وسميّ بهذا الاسم، لتحريم القتال فيه، وهو من الأشهر الحرم التي ذكرها الله -سبحانه وتعالى- في كتابه، حيثُ قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ).
  • بدأت الهجرة النبوية من الصحابة رضوان الله عليهم، منهم من هاجر وحيدًا، وبعض الجماعات هاجرت معًا، ونهاية هاجر سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وصديقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وعندما وصلا إلى المدينة استقبلهما المسلمون هناك بكل حب وحفاوة وشوق، ومن هنا بدأت دعائم الدولة الإسلامية بالقيام والانتشار.
  • ترجع بداية العمل بالتأريخ الهجري إلى زمن الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وذلك عندما أرسل له الصحابي أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- كتاباً يقول فيه: “إنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ”، فجمع عمر -رضي الله عنه- الناس، فقال بعضهم: “أرِّخ بمبعثه”، وبعضهم: “أرِّخ بالهجرة”، فقال عمر -رضي الله عنه-: “الهجرة فرقت بين الحق والباطل فأرخوا بها”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا نشاط للأطفال عن رأس السنة الهجرية 1444 وقصة رأس السنة الهجرية، حيث سلطنا الضوء على أحداث هجرة نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بشكل قصصي شيق للأطفال.

اترك تعليقاً