ليلة راس السنة الهجرية 1444 وأجمل الكلمات بمناسبتها

ليلة راس السنة الهجرية 1444 وأجمل الكلمات بمناسبتها

ليلة راس السنة الهجرية 1444 وأجمل الكلمات بمناسبتها، ترتبطُ ليلة رأس السنة الهجرية ارتباطًا عميقًا بهجرة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه من مكة المُكرمة إلى المدينة المنورة، حيثُ كانت بداية انتشار الإسلام، ومن خلال سندرجُ مجموعة من الكلمات وعبارات التهنئة بمناسبة اقتراب السنة الهجرية الجديدة، والتي تبدأ في الأول من شهر محرم.

ليلة راس السنة الهجرية

تبدأ ليلة رأس السنة الهجرية في الأول من شهر محرم، وهو الشهر الأول من شهور السنة الهجرية التي يبلغ عددها اثني عشر شهرًا، بحيثُ تبدأ بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة، وترتبط السنة الهجرية ارتباطًا وثيقًا بهجرة نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابهُ من مكة المكرمة إلى المدينة المُنورة، فهو من الأيام المُميزة لدى المسلمين، حيثُ أنه يمثل حدثاً عظيم في تاريخ الإسلام، وتُقام فيه الاحتفالات المتمثلة بتوزيع الحلوى وسرد سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمة في أغلب دول العالم.

كلمات في ليلة راس السنة الهجرية

يهنئ المسلمون بعضهم البعض في ليلة رأس السنة الهجرية التي تصادف اليوم الأول من شهر محرم، وفيما يأتي بعضًا من كلمات التهنئة في هذه المناسبة الدينية العظيمة:

  • مع بداية السنة الهجرية أسأله تعالى أن يكتب لكم فيها كل الخير والتوفيق والبركة، وأن يحقق أمانيكم، ويجعلها سنة مباركة.
  • في الأول من شهر محرم أقول لكم كل عام وأنتم بخير، وكل عام وأنتم إلى الله أقرب، أعاده الله عليكم باليمن والبركات، وجعلكم ممن غفرت ذنوبهم، وقبلت توبتهم، وتضاعفت أجورهم في هذا العام المبارك.
  • أطيب الأمنيات وأحر التهاني بمناسبة العام الهجري الجديد، أعاده الله علينا وعلى جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض بالخير والمحبة، وجعلنا الله في هذا العام آمنين مُطمئنين في بلادنا، ورزقنا السعادة أضعافًا مضاعفة.
  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عام هجري جديد، رزقكم الله سعادة لا مثيل لها، وراحة لا نهاية لها، ورزقًا مباركًا لا نقصان فيه، وجعلها سنة خير ورحمة ومغفرة بإذنه تعالى.

رسائل في ليلة راس السنة الهجرية

في ليلة رأس السنة الهجرية المُباركة تكثرُ رسائل التهنئّة والمحبة والمودة بين الأهل والأصدقاء، وفي ذلكَ سندرجُ مجموعة من أحلى كلمات رسائل التهنئة بعام هجري جديد:

  • أهنئ أهلي وأصدقائي بمناسبة قدوم عام هجري جديد، جعله الله عامًا خيّرًا، وعامًا للأمنيات مُحققًا، وعامًا للسعادة منبعًا، وعامًا للقرب من الله دائمًا.
  • أحر التهاني، وأجمل الأمنيات، وأصدق العبارات أقدمها لكم بمناسبة مرور عام هجريّ جديد، أسأله تعالى أن يجعله عام خير وبركة وسرور وتوفيق، وكل عام وأنتم بخير وسعادة.
  • في العام الهجري الجديد أقول لكم كل عام وأنتم بصحة وعافية، وكل عام وأنتم بأحسن حال، وكل عام وقلوبكم أكثر نقاء، وكل عام والسعادة لا تفارق محياكم.
  • مع بداية العام الهجري الجديد أسأله تعالى أن يرزقكم فيه برهُ، وأن يكتبكم من عتقاء النار، ومن أهل الجنة، وأن يجعل نصيبكم من الدنيا نصيب طير خفيف، وأن يرزقكم من واسع كرمه وفضله وعطائه.

تهنئة في ليلة راس السنة الهجرية تويتر

يرغب كثيرًا من الأشخاص بإرسال التهاني والمُباركات بمناسبة حلول عام هجريّ جديد، ومشاركتها عبر موقع التواصل الاجتماعيّ، وفي ذلك سندرج مجموعة من عبارات التهنئة في ليلة رأس السنة الهجريّة:

  • أجمل التهاني والتبريكات بمناسبة مرور عام هجريّ جديد، رزقنا الله برها، وأبعد عنها شرها، وكل عام وأنتم بخير.
  • كل عام وأنتم بخير أحبتي، أسأله تعالى أن يجعله عاماً مباركاً، وأن يكتب لنا فيه كل خير وسعادة، وأن يديم جمعتنا برضاه ورحمته.
  • بمناسبة العام الهجري الجديد أهنئكم أصدقائي، وأقول لكم كل عام وأنتم بسعادة، وكل عام وأنتم إلى الله أقرب، أدام الله أعيادنا المَباركة، ورزقنا فيه بره وطاعته والخشوع في عبادته.
  • جعله الله عاماً هجري مبارك، ورزقنا الله صحبتكم في الدنيا والآخرة، وأبعد عنا هموم الدنيا ومتاعبها في هذا العام، وكل عام وأنتم بخير وصحة وسعادة دائمة من رب العباد.

أجمل خواطر في ليلة راس السنة الهجرية

تجسد الخاطرة فكر الإنسان، وما يدور في عقله، وما يسري في مخيلته، والخاطرة في ماهيتها هيّ فن أدبي يعبر عمّا يصول ويجول في نفس الإنسان، وفي ذلكَ سندرجُ أجمل الخواطر التي كُتبت بمناسبة العام الهجري الجديد:

  • السنةُ الهجرية هي السنة التي تواكبُ هجرة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه من مكة المُكرمة إلى المدينة المُنورة، فرارًا بدينهم وأرواحهم من ظلم قريش وطُغيانه، وهيّ بداية وطأة الإسلام، وبداية انتشاره، وتكوين الدولة الإسلامية الحصينة، لذا فإنها تشكل النقطةُ الفاصلة في عقائد الشريعة الإسلامية، والامتداد العظيم للدين الإسلامي الحنيف.
  • لم يرد عن رسولنا الحبيب ولا عن صحابته الكرام ولا عن التابعين، ومن تبعهم أنهم هنأوا بعضهم بحلول عام هجريّ جديد، لذا يستحب استذكار هجرته -صلى الله عليه وسلم-، والإكثار من الصلاة عليّه، والإكثار من الاستغفار، والدعاء، وجعله الله عام هجري مبارك وسعيد وخيّر بإذنه.
  • تتراقص الكلمات فرحًا بمرور عام هجري جديد، جعله الله عاماً مباركاً، ورزقنا الله فيه من أوسع أبوابه، وجعل المسلمين يدًا واحدة لا تتفرق، وأمطر علينا من فيض رحمته، وغفر ذنبنا، وجعل لنا فيه بركة في الصحة والمال والبنون، وصلى الله وسلم على نبيه وحبيبه محمد وعلى آله وصحبه أجمعون.

أشعار في ليلة راس السنة الهجرية

كُتبت أحلى الأشعار وأبهاها في مدح السنة الهجرية، ومن أجمل الأشعار التي كتبت:

قصيدة عن الهجرة النبوية المباركة

كتبتها الشاعر محمود سامي البارودي في وصفه لهجرته -صلى الله عليه وسلم-:

أَوحى الرَّسولُ بِإِعدادِ الرَّحيلِ إِلى                 مَن عِندَهُ السِّرُّ مِن خِلٍّ وَمِن حَشَمِ

وَسارَ بَعدَ ثَلاثٍ مِن مَباءَتِهِ                          يَؤُمُّ طَيبَةَ مَأوى كُلِّ مُعتَصِمِ

فَحِينَ وَافى قُدَيداً حَلَّ مَوكِبُهُ                        بِأُمِّ مَعبَدَ ذاتِ الشَّاءِ وَالغَنَمِ

فَلَم تَجِد لِقِراهُ غَيرَ ضائِنَةٍ                             قَدِ اقشَعَرَّت مَراعِيها فَلَم تَسُمِ

فَما أَمَرَّ عَلَيها داعِياً يَدَهُ                               حَتّى اِستَهَلَّت بِذِي شَخبينِ كَالدِّيَمِ

قصيدة عن رأس السنة الهجرية

يقولُ الشاعر متحدثًا ومهنئًا برأس السنة الهجرية:

نورٌ من الرحمان هلّ وأقبلا** ولوا دجى الديجور حين تكاملا
في هجرة نبوية ميمونة** بمحمد المختار لما أنزلا

وردَ المدينة زائراً ومحمداً** وتلا لآياتِ الجليل مرتّلا
إن كنتَ يا ميمون تعشق نوره** فالحق به فبه الكمال تجمّلا

هو آية من ربنا منظومة** بهدى الكريم ونصّ آيات العلا
هو والد الزهراء أفخر فاخر ** هو حجة الله العلي تنزّلا

هو رحمة الخلاق بين عباده ** هو غاية الراجيّ عفواً ماثلا

بوست تهنئة في ليلة راس السنة الهجرية

مع اقتراب العام الهجري الجديد في الأول من شهر محرم يمكن مشاركة بوست التهنئة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي:

لم تكن الهجرة النبوية حدثًا عاديًا في تاريخ المُسلمين، بل كانت حدثًا فاصلاً ما بين الدعوة الإسلامية السرية والجهرُ بالدعوة، فكانت بداية لانطلاق رسالة التوحيد ورسالة الحق ورسالة الله أكبر ومحمد رسوله وخاتم أنبيائه، وبها بُنيت سواعد الدولة الإسلامية، وأسس العقيدة الصحيحة، وثوابت الدين الإسلاميّ، فإن لهذا حدثاً عظيماً يفخرُ به المسلمون، ويستشعرون بمدى عظمة نبيهم محمد -صل

اترك تعليقاً