ما هو الانقسام المنصف للخلية ؟!

● • الانقسام الاختزالي هو عملية الانقسام النووي التي تحدث خلال المرحلة الأخيرة من تكوين الأمشاج. يختلف الانقسام الاختزالي عن الانقسام في ثلاث طرق أساسية:

1. ينتج الانقسام الخيطي في كل خلية ابنة لها مكمل كروموسوم ثنائي الصبغة. أثناء الانقسام الاختزالي ، ينخفض ​​العدد ثنائي الصبغيات إلى النصف بحيث يتلقى كل مشيج ناضج مكمل أحادي العدد من 23 كروموسوم.

2. يحدث الانقسام الخيطي في الخلايا الجسدية وأثناء الانقسامات الخلوية المبكرة في تكوين الأمشاج. يحدث الانقسام الاختزالي فقط عند التقسيم النهائي لنضج الأمشاج.

3. يحدث الانقسام الخيطي كعملية من خطوة واحدة. يمكن اعتبار الانقسام الاختزالي على أنه قسمين من الخلايا يُعرفان باسم الانقسام الاختزالي الأول والانقسام الاختزالي الثاني ، ويمكن اعتبار كل منهما على أنه يحتوي على مراحل طور أول ، طور ، طور ، طور طوري ، كما هو الحال في الانقسام الفتيلي.

الانقسام الاختزالي I يُشار إلى هذا أحيانًا باسم قسم الاختزال لأنه خلال التقسيم الانتصافي الأول ينخفض عدد الكروموسوم إلى النصف.

تدخل الكروموسومات Prophase I هذه المرحلة بالفعل منقسمة طوليا إلى كروماتيدين مرتبطين عند السنترومير. زوج الكروموسومات المتجانسة ، وباستثناء الكروموسومات X و Y في الانقسام الاختزالي الذكري ، يحدث تبادل المقاطع المتجانسة بين الكروماتيدات غير الشقيقة ، أي الكروماتيدات من كل زوج من الكروموسومات المتجانسة.

يحدث هذا التبادل للمقاطع المتجانسة بين الكروماتيدات نتيجة لعملية تعرف باسم العبور أو إعادة التركيب

أثناء الطور الأول في الاقتران الذكوري يحدث بين الأجزاء المتجانسة من الكروموسومات X و Y عند طرف أذرعها القصيرة ، حيث يُعرف هذا الجزء من كل كروموسوم بالمنطقة الصبغية الكاذبة. مرحلة الطور الأول للانقسام الاختزالي الأول طويلة نسبيًا ويمكن تقسيمها إلى خمس مراحل.

1. Leptotene تصبح الكروموسومات مرئية عندما تبدأ في التكاثف.

2. Zygotene الكروموسومات المتجانسة محاذاة مباشرة مع بعضها البعض ، وهي عملية تعرف باسم المشابك ، ويتم تجميعها معًا في عدة نقاط على طولها بواسطة الهياكل الخيطية المعروفة باسم المجمعات المشبكية.

3. Pachytene يصبح كل زوج من الكروموسومات المتجانسة ، والمعروف باسم ثنائي التكافؤ ، ملفوفًا بإحكام. يحدث العبور ، حيث يتم تبادل المناطق المتماثلة من الحمض النووي بين الكروماتيدات.

4. Diplotene تبدأ الكروموسومات المؤتلفة المتجانسة الآن بالانفصال ولكنها تظل ملتصقة في النقاط التي حدث فيها العبور.

تُعرف هذه باسم chiasmata. ● • في المتوسط ​​، تحتوي الكروموسومات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على واحد ، واثنين ، وثلاثة من chiasmata ، على التوالي ، مما يعطي إجماليًا إجماليًا يقارب 40 حدثًا لإعادة التركيب لكل انقسام للانقسام الاختزالي لكل مشيج.

5. Diakinesis الفصل بين أزواج الكروموسوم المتجانسة يستمر حيث تصبح الكروموسومات مكثفة إلى أقصى حد.

الطور الأول يختفي الغشاء النووي وتصبح الكروموسومات محاذية للمستوى الاستوائي للخلية حيث يتم ربطها بالمغزل ، كما هو الحال في الطور الفوقي للانقسام الفتيلي.

الطور الأول: تنفصل الكروموسومات الآن عن أقطاب متقابلة للخلية عندما يتقلص المغزل. الطور التيلوفاسي I كل مجموعة من الكروموسومات أحادية الصيغة الصبغية قد انفصلت الآن تمامًا عن نهايات متقابلة للخلية ، والتي تنقسم إلى مشيجين جديدين ، أو ما يسمى بالخلايا المنوية الثانوية أو البويضات.

الانقسام الاختزالي الثاني هذا يشبه بشكل أساسي الانقسام الانقسامي العادي. يصبح كل كروموسوم ، الموجود كزوج من الكروماتيدات ، محاذيًا على طول المستوى الاستوائي ثم ينقسم طوليًا ، مما يؤدي إلى تكوين أمشاجتين جديدتين ، تعرفان باسم البويضات المنوية أو البويضات.

عواقب الانقسام الاختزالي عند النظر إليها من حيث التكاثر والحفاظ على الأنواع ، فإن الانقسام الاختزالي يحقق هدفين رئيسيين.

1. يسهل خفض عدد الكروموسومات إلى النصف بحيث يتلقى كل طفل نصف مكمل الكروموسومات من كل والد.


2. يوفر إمكانية غير عادية لتوليد التنوع الجيني.

 

اترك تعليقاً