الخليه و المادة الوراثيه

المادة الوراثية موجودة في نواة الخلية ، بينما يحدث تخليق البروتين في السيتوبلازم. ما هي سلسلة الأحداث التي تقود من الجين إلى المنتج النهائي.

للإجابة ، يجب أن نعرف البيولوجيا الخلوية الأساسية التي تحدد بنية الحمض النووي ، وعملية تكرار الحمض النووي ، وأنواع تسلسل الحمض النووي ، وتركيب الجينات ، والشفرة الجينية ، وعمليات النسخ والترجمة.

 

الخلية داخل كل خلية من خلايا الجسم ، والتي يمكن رؤيتها بواسطة المجهر الضوئي ، هي السيتوبلازم والجسم الملطخ بشكل غامق ، والنواة ، وتحتوي الأخيرة على مادة وراثية على شكل كروموسومات. تحمي طبقة الفسفوليبيد الثنائية لغشاء البلازما الجزء الداخلي للخلية ولكنها تظل قابلة للاختراق بشكل انتقائي وتحتوي على بروتينات متكاملة تشارك في التعرف والإشارة بين الخلايا.

 

تحتوي النواة على منطقة تلطيخ داكن ، وهي النواة. النواة محاطة بغشاء ، الغلاف النووي ، الذي يفصلها عن السيتوبلازم ولكنه لا يزال يسير في الاتصالات عبر المسام النووية.

يحتوي السيتوبلازم على العصارة الخلوية ، وهو شبه سائل في تناسق يحتوي على كل من العناصر القابلة للذوبان والعناصر الهيكلية للهيكل الخلوي. • بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في السيتوبلازم ترتيب معقد لقنوات ربط شديدة التعقيد للغاية ، وهي الشبكة الإندوبلازمية. تشارك الشبكة الإندوبلازمية ، بالاشتراك مع الريبوسومات ، في الدهون. التخليق الحيوي للبروتينات.

جهاز جولجي المسئول عن إفراز المنتجات الخلوية. الميتوكوندريا. التي تشارك في إنتاج الطاقة والمسارات الأيضية من خلال الفسفرة المؤكسدة. يشارك كل من الليزوزومات والبيروكسيسومات في تدهور والتخلص من النفايات الخلوية والجزيء السام

الحمض النووي: تكوين المواد الوراثية :

يتكون الحمض النووي من بوليمر طويل من الجزيئات الفردية تسمى نيوكليوتيدات ويتكون كل نيوكليوتيد من قاعدة نيتروجينية وجزيء سكر وجزيء فوسفات.

تنقسم القواعد النيتروجينية إلى نوعين بورم وبيريميدينات. • البيورينات تشمل الأدينين والجوانين.

تشمل البيريميدين السيتوزين والثيمين واليوراسيل.

• RNA موجود في السيتوبلازم وبتركيزات عالية بشكل خاص في نواة النواة. من ناحية أخرى ، يوجد الحمض النووي بشكل أساسي في الكروموسومات.

الهيكل •

لكي تتكون الجينات من الحمض النووي ، من الضروري أن يكون للجينات بنية متعددة الاستخدامات بما يكفي لمراعاة التنوع الكبير للجينات المختلفة ، ومع ذلك ، في نفس الوقت ، تكون قادرة على إعادة إنتاج نفسها بطريقة مماثلة يتم تشكيل نسخة طبق الأصل في كل انقسام خلية.

يتكون جزيء الحمض النووي من سلسلتين من النيوكليوتيدات مرتبة في حلزون مزدوج. يتكون الجزء الخلفي من كل سلسلة من روابط phosphofiester بين 3 ‘و 5’ كربون. السلاسل التي يتم ربطها معًا بواسطة روابط هيدروجينية بين القواعد النيتروجينية التي تشير إلى كل سلسلة DNA لها قطبية يحددها اتجاه العمود الفقري للسكر والفوسفات. باتجاه مركز اللولب.

• نهاية السلسلة التي تنتهي ب 5 ذرة كربون من جزيء السكر يشار إليها بالنهاية 5 ، والنهاية المنتهية بواسطة ذرة كربون 3 تسمى الطرف 3. • في DNA مزدوج الاتجاه ، يكون الطرف 5 ‘من أحد الخيطين مقابل الطرف 3’ من الآخر ، أي أن لديهم اتجاهات معاكسة ويقال إنهم مضادون للتوازي.

الجزيء ليس عشوائيًا: البيورين في سلسلة واحدة Hozogme • ترتيب القواعد في جزيء الحمض النووي ليس عشوائيًا: البيورين في سلسلة واحدة دائمًا يتزاوج مع بيريميدين في السلسلة الأخرى ، مع الاقتران المحدد من أزواج القاعدة:  في سلسلة واحدة دائمًا يتزاوج مع السيتوزين في السلسلة الأخرى والأدينين دائمًا يتزاوج مع الثايمين ، أي أن هذا الاقتران الأساسي يشكل خيوطًا تكميلية.

الاستنساخ توفر عملية تكرار الحمض النووي إجابة لسؤال حول كيفية حدوث المعلومات الجينية أثناء الانقسام النووي ، يتم فصل خيوط اللولب المزدوج للحمض النووي من خلال عمل إنزيم DNA helix ، حيث يوجه كل خيط DNA تخليق خيط DNA تكميلي من خلال محدد الاقتران الأساسي ، مما ينتج عنه ازدواج DNA مزدوج ابنتهما مطابق للجزيء الأصلي الأصلي.

• بهذه الطريقة ، عندما تنقسم الخلايا ، يتم حفظ المعلومات الجينية ونقلها دون تغيير إلى كل خلية ابنة. يُطلق على عملية تكرار الحمض النووي اسم شبه محافظ ، حيث يتم تصنيع خيط واحد فقط من كل جزيء ابنة ناتج.

 

اترك تعليقاً