في اي سنة فرض الصيام على المسلمين

ما هي فريضة الصيام

في اي سنة فرض الصيام على المسلمين , يعتبر شهر رمضان من الشهور المهمة لدى المسلمين كافة والذي ينتظرونه في كل عام لما فيه من روحانيات وتقرب من الله عز وجل بالطاعات والأعمال الصالحة وتطهير لقلوب المسلمين من ما كانوا يرتكبونه من محظورات ما قبل ذلك ولما فيه من شعائر دينية كالصوم وصلاة التراويح والاعتكاف في آخر عشر ايام  من الشهر وصلة الرحم والزكاة .

في اي سنة فرض الصيام على المسلمين 

فرض الصيام على المسلمين في السنة الثانية للهجرة حيث نزلت آيات قرآنية على الرسول صلى الله عليه وسلم بما يتعلق بالصيام وفرضيته وقد صام الرسول ليقتدوا به المسلمين ولم يفرض الصيام فجأة على المسلمين  ,ولكن قد فرض بالتدريج فلقد بدأ بأيام كيوم الاثنين والخميس والذي كان سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان يصوم كل اثنين وخميس وهذه كانت المرحلة الأولى , أما المرحلة الثانية فكانت عبارة عن التخيير ما بين الصيام وإطعام  الناس في شهر رمضان تحديدا , وأخيرا المرحلة الثالثة وهي فرض عين على جميع المسلمين ألا من كان لديه عذر ,وقد ذكرت السنة تفاصيل الصيام وأركانها وتوقيتها ومن يكون لديه عذر عن الصيام وجميع ما يدور في رأسنا من تساؤلات حول الصيام وشهر رمضان المبارك .

اقرأ أيضأ :من هو طارق الشناوي رئيس لجنة تحكيم الدراما الدرامية 

ما المقصود بالصيام 

الصيام هو عبارة عن الانقطاع عن الطعام والشراب من وقت الفجر إلى وقت غروب الشمس ,ويكون الصيام في توقيت محدد من السنة وهو شهر رمضان المبارك الذي يأتي مرة في كل عام ويتم تحديده عند رؤية الهلال ويعتبر الصيام في شهر رمضان فرض عين على كل مسلم فهو ركن اساسي من اركان الاسلام . 

ما المقصود بشهر رمضان 

يأتي شهر رمضان في الشهر التاسع من الأشهر الهجرية أي بعد شهر شعبان,  ويقوم المسلمين في هذا الشهر بصوم الشهر كاملا ويمتنعون عن الطعام والشراب من الفجر إلى وقت غروب الشمس ويمتنعون ايضا عن كل ما هو محظور فهو شهر للعبادة والتقرب لله عز وجل .

دلائل من القرآن الكريم على صوم شهر رمضان 

قال الله تعالى في كتابه العزيز ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه 〉 .

و ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون 〉 .

كما أن هناك أدلة من السنة حيث قال صلى الله عليه وسلم ( بني الإسلام على خمس أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان  ) .

ما هي اركان الصيام

هناك أركان مهمة لإتمام مشروعية الصيام وعدم ابطاله وهي كالتالي الركن الأول وهو الامتناع عن كل ما يعتبر من المفطرات من وقت الفجر إلى وقت غروب الشمس ، الركن الثاني وهو نية الصيام تعتبر النية من شروط الصوم لإتمامه , أما الركن الثالث فهو وجود الصائم أي الشخص الذي سيصوم يكون ينطبق عليه شروط الصيام أي بالغ عاقل راشد .

فضل صوم شهر رمضان 

يعتبر شهر رمضان من الشهور التي ينتظرها المسلمين أجمع ليبدأو بداية جديدة مع الله عز وجل ويتقربون إليه بالطاعات والعبادات ، أما بما يتعلق بفضل صوم شهر رمضان فهي كالتالي كفارة للذنوب وذلك كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان إيمانا ، تصديقا بالله وثوابه ، واحتسابا بنية التقرب الى الله ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) ، وفي شهر رمضان تفتح أبواب السماء وتغلق ابواب جهنم وتسلسل الشياطين ، وتضاعف فيه الحسنات ويغفر الله السيئات وتقل فيه الأخطاء ، يطهر قلوب المسلمين ويهذبه .


تحدثنا في هذا المقال عن ما هو المقصود بشهر رمضان الكريم والصيام ومتى فرض على المسلمين ودلائل من القرآن الكريم والسنة على صيام شهر رمضان كمان تحدثنا أيضا عن أركان وفضل صوم شهر رمضان .

اترك تعليقاً